دراسات وتقاريرمنوعات تقنية

أكشن جلوبال كوميونيكيشنز تكشف عن توجهات الاستهلاك الإعلامي السائدة لدى الجمهور في الإمارات والعالم

كشفت (أكشن جلوبال كوميونيكيشنز) Action Global Communications، وكالة العلاقات العامة المتكاملة والحائزة على جوائز مرموقة، عن نتائج تقرير “مشهد وسائل الإعلام”، وهو استطلاع دولي واسع النطاق أوضح استمرار إقبال المستهلكين في دولة الإمارات على وسائل الإعلام التقليدية، على الرغم من النمو الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقرأ 79% من سكان الإمارات الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية بانتظام ويستمعون إلى الراديو.

ومع الانتشار الكبير للقنوات الإعلامية والتطور المستمر في المشهد الرقمي، أصبح لدى المستهلكين المعاصرين أعداد كبيرة وغير مسبوقة من مصادر الأخبار والترفيه.

واستطلع التقرير آراء 500 شخص من سكان دولة الإمارات من مختلف الفئات العمرية والجنسيات حول أنماط الاستهلاك الإعلامي، والتصور السائد تجاه وسائل الإعلام التقليدية والرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي الاستطلاع انسجاماً مع الأعداد الكبيرة والمتزايدة من قنوات التواصل المتوافرة أمام المستهلكين في جميع أنحاء العالم، وشمل ما يزيد على 3,000 شخص ضمن الأسواق السبعة التي تنشط فيها أكشن جلوبال كوميونيكيشنز، وهي: بلغاريا، وقبرص، واليونان، وكازاخستان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وتستفيد أكشن جلوبال كوميونيكيشنز من الاستطلاع لدعم العلامات التجارية والجهات المعنية بالمعارف اللازمة للتطوير الإستراتيجي، وتعزيز التواصل مع المستهلكين، ودعم مصداقية العلامات التجارية ودفع عجلة نمو الأعمال في هذه المناطق.

وتسلط الدراسة الضوء على أهمية اعتماد العلامات التجارية نهجاً شاملاً ومتكاملاً للاستفادة من الأخبار والمحتوى على امتداد جميع القنوات المتاحة، لا سيما مع قدرة المستهلكين على التنقل بين قنوات الأخبار والمعلومات التي يتخصص كل منها بمجال محدد.

وقال كريس كريستودولو، الرئيس التنفيذي لشركة أكشن جلوبال كوميونيكيشنز: “إن المبادرة البحثية الأولى من نوعها للشركة تأتي في وقت يتطور فيه المشهد الإعلامي بسرعة، ويتوفر لدى المستهلكين خيارات غير مسبوقة للتفاعل مع المحتوى والعلامات التجارية ومع بعضهم”.

وأضاف قائلاً: “يتعين على العلامات التجارية أن تواكب المستجدات، وأن تدرك تعقيدات سلوك الجمهور وتفضيلاته، لا سيما في ضوء بيئة الأعمال التي تتسم بالسرعة والحيوية. ومن خلال الفهم العميق لعادات المستهلكين وتصوراتهم اليوم، يمكن لصناع القرار في مجال التسويق والعلاقات العامة وضع إستراتيجيات فعالة وميزانيات محددة. ومن الضروري أيضاً فهم التفاصيل الدقيقة على الصعيد المحلي، حيث أكد تقريرنا أن سلوك المستهلك يمكن أن يختلف بشكل كبير من سوق إلى أخرى”.

ووصل معدل انتشار الهاتف المحمول في دولة الإمارات إلى 200.9% في بداية العام الحالي، وفقاً لمنصة (جي أس أم أيه إنتليجنس)، لتصبح وسائل التواصل الاجتماعي مصدر الأخبار المفضل الذي يلجأ إليه سكان الدولة. ومع ذلك، توضح الدراسة أيضاً الدور المهم الذي تلعبه وسائل الإعلام التقليدية في المنطقة، حيث أكد 61% من المشاركين أنهم يتابعون الأخبار من خلال مجموعة من وسائل الإعلام التقليدية والرقمية.

من جانبه، قال يوان ميجسون، المدير التنفيذي لشركة أكشن جلوبال كوميونيكيشنز في دولة الإمارات: “إن دولة الإمارات هي اسم رائد عالمياً في مجال التحول الرقمي وانتشار الهاتف المحمول، وهو ما ينعكس في المشهد الإعلامي المتطور باستمرار فيها. ولكن يسرنا أن نلاحظ استمرار اهتمام المواطنين والمقيمين بوسائل الإعلام التقليدية كمصدر للأخبار. ويواصل صنّاع القرار والمستهلكون اعتمادهم على وسائل الإعلام التقليدية القديمة والجديدة ذات المصداقية العالية، لذلك يتعين على المؤسسات والعلامات التجارية أن تدرك قيمة النهج المتعدد القنوات لتعزيز وصولها إلى الجماهير. كما أن رغبة الجمهور الإماراتي في الحصول على الأخبار من مصادر متنوعة تعكس بشكل واضح المكانة الفريدة للدولة كمجتمع تقدمي ومتسامح وواسع الاطلاع”.

النتائج الرئيسية لدراسة “مشهد وسائل الإعلام”:

تسلط الدراسة الضوء على أهمية الفهم العميق للمشهد الإعلامي ولشرائح الجمهور المحلية؛ لا سيما في الأسواق السريعة النمو، حيث يلعب الوجود القوي على أرض الواقع والمعرفة المحلية والفهم الثقافي دوراً مهماً في تعزيز التفاعل مع الجماهير.

  • يملك 77% من المشاركين رأياً أفضل تجاه العلامات التجارية التي تتناول القضايا الاجتماعية والبيئية بشكل فعال في أنشطة التواصل الخاصة بها. وحققت دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وقبرص أعلى الأرقام في هذا المجال. وتصدّر الجمهور الإماراتي هذه النتائج، حيث أشار 80% ممن شملهم الاستطلاع إلى أنهم يشكلون رأياً أفضل تجاه العلامات التجارية التي تتناول القضايا الاجتماعية والبيئية بشكل فعال.
  • يثق نصف المشاركين في الاستطلاع بالعلامات التجارية التي تتوافق مع مواد الاتصال والحملات الخاصة بها مع الثقافة والقيم المحلية، وأبدت شرائح الجمهور من الشرق الأوسط (دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر) تفضيلاً خاصاً لمثل هذا المحتوى.
  • تمثل وسائل التواصل الاجتماعي (34%)، والتلفاز (27%)، والمواقع الإلكترونية (24%) أهم مصادر الأخبار والمعلومات والأحداث الجارية.
  • يرى 58% من المشاركين في دولة الإمارات أن المواقع الإخبارية هي المصدر الأكثر مصداقية للأخبار، يليها التلفاز مباشرة.
  • يَعدّ تسعة من كل عشرة مشاركين في دولة الإمارات أن الوصول إلى الأخبار من مصادر متعددة يلعب دوراً كبيراً أو كبيراً جداً في بناء وجهة نظر شاملة.
  • يتخذ ثلاثة أرباع المشاركين قرارات شراء أو يشكّلون آراءً بناءةً على توصيات من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي.

يسلط التقرير الأول الضوء أيضاً على توجهات الجمهور الرئيسية، بما يشمل:

  • استهلاك المحتوى من قنوات متعددة: يستخدم الجمهور أعداداً متزايدة من القنوات للوصول إلى المحتوى. لذا من المهم التكامل بين المنصات التقليدية والرقمية بهدف إيصال رسائل مؤثرة ومتسقة للحملات والعلامات المختلفة.
  • الفهم المحلي والوعي الثقافي: تعتمد تفضيلات وسائل الإعلام على الاختلافات الخاصة بكل سوق، مما يؤكد أهمية الفهم العميق والوعي الثقافي العميقين.
  • مصداقية وسائل التواصل الاجتماعي: مع أن وسائل التواصل الاجتماعي ما تزال المصدر الأساسي للمعلومات والأخبار، فإن مصداقيتها تخضع للتدقيق المستمر. لذا فإن بناء حضور شفاف وموثوق على وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي دوراً حيوياً في بناء الثقة بين العلامات التجارية وجمهورها.
  • صعود البودكاست: برز البودكاست كوسيلة إعلامية قوية، حيث يوفر فرصة كبيرة لإقامة روابط عميقة مع المستهلكين المستهدفين.
  • أثر مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي: أثبت التسويق من خلال مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي أنه إستراتيجية فعالة للوصول إلى القطاعات المتخصصة وتعزيز مكانة العلامة التجارية.

وبدوره، قال دارين رايان، المدير الإبداعي العالمي في 3 جيم ريسيرش آند إنسايتس، التي شاركت أكشن جلوبال كوميونيكيشنز في إجراء الدراسة: “توفر هذه الدراسة رؤى قيّمة للعلامات التجارية التي تسعى إلى مواكبة المشهد الإعلامي المعقد والمتغير باستمرار. ويمكن للعلامات تعزيز التواصل الهادف مع الجماهير، والارتقاء بمستوى مصداقيتها، وتحقيق نتائج مؤثرة من خلال مواءمة إستراتيجيات التسويق والعلاقات العامة مع سلوكيات المستهلكين وتفضيلاتهم”.

يتوفر التقرير كاملاً على الموقع الإلكتروني لشركة أكشن جلوبال كوميونيكيشنز: actionprgroup.com.

زر الذهاب إلى الأعلى