الأخبار التقنية

أكاديمية دبي للمستقبل تدرب 100 موظف حكومي على مهارات الذكاء الاصطناعي

تنظم أكاديمية دبي للمستقبل التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، دورة تدريبية لنحو 100 من موظفي الجهات الحكومية بدبي لتمكينهم بأحدث أدوات ومهارات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع الحكومي، وذلك تماشيًا مع إعلان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، عن إطلاق “مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي” بهدف جعل حكومة دبي الأفضل عالميًا في توظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير العمل الحكومي.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعريف المشاركين من المتخصصين في مجالات التخطيط الإستراتيجي وتكنولوجيا المعلومات والأبحاث والمختبرات والابتكار والقطاعات المعنية في الجهات الحكومية بدبي بأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة وفرصه الواعدة في تطوير العمل الحكومي بما يعزز ريادة دبي في توظيف أحدث التكنولوجيات المتقدمة والمستقبلية وتعزيز الجاهزية لتحولات المستقبل.

7 محاور رئيسية:

ستركز الدورة على 7 محاور رئيسية تتمثل بتعريف المشاركين بأسس تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأهم التطبيقات الحالية وحالات الاستخدام الناجحة، وكيفية الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي مثل (ChatGPT) لتأسيس شركات جديدة، وتعزيز التنافسية الاقتصادية، وتطوير القطاعات الإبداعية، فضلًا عن تسليط الضوء على أهمية تسريع وتيرة تطوير التشريعات والسياسات لمواكبة التقدم التكنولوجي الهائل في مختلف القطاعات.

وستُنظم هذه الدورة التدريبية في مقر “أكاديمية دبي للمستقبل” بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، وبمشاركة نخبة من الخبراء العالميين المتخصصين من شركات تكنولوجية رائدة منها شركة “ميتا” العالمية.

وأكد عبد العزيز الجزيري نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم الجهود الرامية إلى جعل دبي ضمن أفضل مدن العالم في توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتحقيق رؤية القيادة وتوجيهاتها بضرورة تبني أحدث أدوات تكنولوجيا المستقبل وتوظيفها لتطوير الخدمات والمنتجات والحلول ومواكبة التحولات المتسارعة في مختلف القطاعات.

وقال: “تهدف هذه المبادرة بشكل رئيسي إلى تمكين فرق العمل في الجهات الحكومية بدبي بأهم مهارات وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعريفهم بأحدث الممارسات والفرص المستقبلية لمساعدتهم على فتح آفاق جديدة لتطوير تطبيقات واستخدامات مبتكرة بناء على هذه المهارات؛ بما يسهم في تعزيز ريادة دبي في مجال توظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير العمل الحكومي والاستعداد لتغيرات وتحديات المستقبل”.

الذكاء الاصطناعي والقطاع الحكومي:

ويهدف “مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي” الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في “منطقة 2071” بأبراج الإمارات بدبي، إلى دعم الجهات الحكومية بإمارة دبي في توظيف تكنولوجيا المستقبل بشكل عملي وفعال استعدادًا للتحولات الجذرية القادمة في مختلف القطاعات المحورية.

وتشرف مؤسسة دبي للمستقبل وهيئة كهرباء ومياه دبي ومجلس دبي للإعلام وهيئة دبي الرقمية، على تنفيذ أهداف ومخرجات المركز بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، وخاصة في مجال تطوير التشريعات المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتنفيذ خطط العمل المستقبلية، واستقطاب أفضل الحلول العالمية، ودعم المواهب الوطنية والواعدة.

ويأتي إطلاق هذا المركز تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بضرورة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة وتأثيراتها المستقبلية في القطاعات الحكومية والإعلامية وغيرها، وكيفية التعامل الإيجابي والآمن مع هذه التقنيات في ظل التوقعات العالمية بنمو قيمة قطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي من 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2022، إلى 110.8 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2030، وبمعدل نمو سنوي يبلغ 34.3%.

زر الذهاب إلى الأعلى