نصائح تكنولوجية

كل ما تريد معرفته عن المساعد الذكي Copilot في مايكروسوفت أوفيس

تُعد تطبيقات (مايكروسوفت 365) Microsoft 365 المكتبية هي مجموعة الإنتاجية الشاملة سواء في العمل أو التعليم أو الاستخدام الشخصي، وبفضل تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي ستصبح أكثر قوة، إذ أعلنت شركة مايكروسوفت خلال شهر مارس الماضي عن إدماج المساعد الذكي (Copilot) في حزمة تطبيقاتها المكتبية (مايكروسوفت 365) لزيادة الإبداع وتحسين الإنتاجية عن طريق التخلص من عناء المهام الروتينية التي تقوم بها كل يوم عند استخدام مايكروسوفت أوفيس.

وقد دمجت مايكروسوفت المساعد الذكي (Copilot) في مجموعة (مايكروسوفت 365) في أمرين: الأول: ستجده مضمنًا في تطبيقات الشركة المكتبية الأكثر شيوعًا، مثل: (ورد) Word، و(بوربوينت) PowerPoint، و(إكسل) Excel، و(أوتلوك) Outlook، و(تيميز) Teams، وغيرها من التطبيقات لمساعدتك في أن تكون أكثر إبداعًا وتعاونًا وإنتاجًا.

والثاني: ستجده في (Business Chat) خدمة الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للشركات التي ستكون جزءًا من حزمة تطبيقات (مايكروسوفت 365) – التقويم ورسائل البريد الإلكتروني والمحادثات والمستندات والاجتماعات – للقيام بأشياء لم تكن قادرًا على القيام بها من قبل، إذ يمكنك أن تعطي أوامر بلغة طبيعية مثل: “أخبر فريق العمل كيف حدثنا إستراتيجية المنتج”، وسوف تُنشئ تحديثًا للحالة استنادًا إلى الاجتماعات الصباحية ورسائل البريد الإلكتروني وسلاسل المحادثات.

لذلك سنستعرض اليوم كل ما تحتاج إلى معرفته عن المساعد الذكي Copilot الجديد الذي تقدمه مايكروسوفت في مجموعة تطبيقاتها المكتبية وكيف سيغير طريقة عملنا؟

أولًا؛ ما هو المساعد الذكي Copilot؟

المساعد الذكي (Copilot) الجديد في تطبيقات (مايكروسوفت 365) هو عبارة عن روبوت دردشة يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولا يختلف عن الذي اعتدت عليه بالفعل في محرك البحث Bing، وروبوت ChatGPT.

يستند المساعد (Copilot) في عمله إلى النموذج اللغوي الكبير (GPT-4)، وسيظهر لك في شريط جانبي داخل التطبيقات – بشكل مشابه لاختصار Bing Chat المتوفر في متصفح مايكروسوفت إيدج – حيث يمكنك استخدامه لطرح أسئلة باستخدام لغة طبيعية لأداء مهام مختلفة، ويمكن أن يظهر أيضًا بشكل نافذة منبثقة في منتصف المستند أثناء تمييز فقرة لتقديم اقتراحات لكتابة المحتوى أو تصحيح الأخطاء النحوية بنقرة واحدة.

ثانيًا؛ كيف تستخدم المساعد (Copilot) في تطبيقات مايكروسوفت؟

كما ذكرنا سابقًا ستجد المساعد (Copilot) في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس الشائعة، لمساعدتك في كتابة المحتوى أو تلخصيه أو تحليل البيانات أو الرد على أي استفسار. ولاستخدامه كل ما عليك فعله هو إدخال الطلب الذي تريد، وبعد ذلك سيقوم (Copilot) تلقائيًا بإنشاء المستند أو الاستجابة لطلبك بناءً على تعليمات اللغة الطبيعية الخاصة بك. وفيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية عمله في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، كما أوضحت شركة مايكروسوفت:

1- وورد Word:

يمكنك استخدام المساعد (Copilot) في مايكروسوفت وورد لإنشاء مسودة أولية لموضوع ما أو تحرير مستند جديد أو إضافة محتوى إلى المستندات الموجودة، أو تلخيص النص، أو إعادة كتابة أقسام معينة في المستند أو إعادة كتابة المستند بأكمله لجعله أكثر إيجازًا، ويمكنه أيضًا أن يقترح عليك أسلوب الكتابة (Tone) المناسب.

2- إكسل Excel:

لم يعد المستخدم بحاجة إلى إتقان الصيغ المعقدة في إكسل لكل عمود وصف من أجل الحصول على بيانات إحصائية واضحة وموجزة، بل يمكنك أن تطلب من المساعد (Copilot) كتابة الصيغ المعقدة والمعادلات، ويمكنك أن تطلب منه أيضًا تحليل البيانات وإنشاء الرسوم البيانية.

وباستخدامه أيضًا يمكنك تحديد التوجهات وإنشاء تصورات قوية أو طلب توصيات لتحقيق نتائج مختلفة. فمن الأوامر  التي يمكن أن تطلبها منه على سبيل المثال: “توقعْ تأثير التغيير في معادلة معينة وأنشئْ رسمًا بيانيًا للمساعدة في تصور ذلك”.

3- باوربوينت PowerPoint:

يمكنك أن تطلب من المساعد في تطبيق باوربوينت إنشاء عروض تقديمية حول موضوع ما بناءً على ما تُدخله من نص أو اعتمادًا على مستندات وورد، مع إمكانية تضمين رسوم بيانية من ملف إكسل ما وغيرها.

كما تقول مايكروسوفت إنه يمكنك تلخيص العروض التقديمية الطويلة؛ إذ يمكنك طلب تقليص عرض تقديمي مكون من 10 شرائح إلى عرض تقديمي مكون من 5 شرائح إذا شعرت أن العرض التقديمي طويل جدًا. ويمكن أيضًا استخدام الأوامر الصوتية لتغيير التخطيطات وإعادة ترتيب النص والرسوم بدقة.

4- أوتلوك Outlook:

بالإضافة إلى الرد السريع على رسائل البريد الإلكتروني الروتينية، يمكن أن يساعدك (Copilot) في تنظيم صندوق الوارد، وتلخيص رسائل البريد الإلكتروني الطويلة واقتراح ردود عليها، وضبط أسلوب كتابة البريد الإلكتروني وفقًا لموضوعه، وهو ما يساعد في إنهاء المهام بسرعة وسهولة أكبر.

5- تيمز Teams: 

يمكنك أن تطلب من المساعد (Copilot) تلخيص الاجتماعات، وسيقدم لك قائمة بالقرارات الرئيسية التي اتُخِذتْ والمهام المخصصة لكل عضو في الفريق. وفقًا لمايكروسوفت يمكن للمستخدمين أيضًا أن يطلبوا من (Copilot) تحديد مزايا الاجتماعات وعيوبها، وستكون محادثة الاجتماع التالي أكثر إنتاجية نتيجة لذلك، إذ إن الموضوعات غير الضرورية لن تُطرح مرة أخرى.

متى يتوفر المساعد الذكي Copilot في تطبيقات مايكروسوفت؟ 

في الوقت الحالي، يتوفر المساعد الذكي (Copilot) في تطبيقات (مايكروسوفت 365) لمستخدمين محددين وشركات محددة؛ لأنه حاليًا في مرحلة الاختبار والتطوير، إذ قالت مايكروسوفت إنها تختبر المساعد الذكي (Copilot) حاليًا في تطبيقات أوفيس مع 20 شركة، من بينها 8 شركات في قائمة (Fortune 500)، وقد رفضت مايكروسوفت الإعلان عن هذه الشركات حاليًا.

كما صرحت أنها ستطرحه للمزيد من العملاء خلال الأشهر المقبلة، وأنها ستنشر المزيد من التفاصيل حول الأسعار لاحقًا.

زر الذهاب إلى الأعلى