نصائح تكنولوجية

أبرز التطبيقات لإنشاء المخططات الانسيابية لتسهيل التخطيط لعملك

يُعد رسم المخططات الانسيابية (Flowcharts) من الطرق الممتازة لتسهيل التخطيط للأعمال وتحليلها، فهذه المخططات تساعد في توضيح خطوات سير العمل وتفاصيله بطريقة بسيطة وسهلة الفهم. 

ولتسهيل عملية إنشاء المخططات الانسيابية، طُوّرت العديد من التطبيقات التي تساعد في إنشاء هذه المخططات بطرق سهلة ومشاركتها مع الآخرين مباشرة، بالإضافة إلى أن بعض تلك التطبيقات تدعم ميزة التعاون التي تسمح بدعوة زملاء العمل للتعاون معًا على إنشاء المخططات الانسيابية.

في هذا المقال سنذكر 7 من أبرز تلك التطبيقات، بعضها مُتاح لمُستخدمي هواتف أندرويد وآيفون، وبعضها مُتاح لمُستخدمي حواسيب ويندوز وماك فقط:

1- تطبيق Microsoft Visio:

Visio هو تطبيق بسيط من إنتاج شركة مايكروسوفت يمكنك استخدامه في حاسوبك لإنشاء مخططات انسيابية لأعمالك باستخدام العديد من القوالب الجاهزة المتاحة في التطبيق، ثم يمكنك تخصيصها عن طريق إضافة صور من حاسوبك أو مستندات Microsoft Word، وإضافة أشكال وبيانات إلى المخططات.

يمكنك استخدام تطبيق Visio عبر الإنترنت أو تنزيله في حاسوبك من الموقع الرسمي.

2- تطبيق Zen Flowchart:

باستخدام تطبيق الويب Zen Flowchart، يمكنك إنشاء مخططات انسيابية احترافية بسهولة، فهذا التطبيق يتميز بالتصميم البسيط السهل الاستخدام ويحتوي على العديد من الأدوات التي تساعدك في رسم المخططات لأعمالك بطريقة بسيطة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام ميزة (التعاون) Collaborate لدعوة زملائك في العمل للتعاون معًا في رسم المخططات الانسيابية وتحريرها وإضافة التعليقات إليها.

3- تطبيق Miro:

يحتوي تطبيق Miro على العديد من القوالب الجاهزة لإنشاء مخططات انسيابية مميزة بسهولة، بالإضافة إلى وجود أدوات مختلفة يمكنك استخدمها لإنشاء مخططات بطريقتك الخاصة. ويحتوي هذا التطبيق أيضًا على ميزة التعاون التي تسمح لك بدعوة زملاء العمل للتعاون على إنشاء المخططات الانسيابية في الوقت الحالي. وإذا رغبت في شرح أحد المخططات لأشخاص آخرين عبر الإنترنت، يمكنك استخدام ميزة مكالمات الفيديو المدمجة في Miro ولن تحتاج إلى استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية مثل: زوم.

تطبيق Miro مُتاح لمُستخدمي حواسيب ويندوز وحواسيب ماك، ولمُستخدمي آيفون في آب ستور، ولمُستخدمي أندرويد في متجر جوجل.

4- تطبيق Creately: 

يحتوي تطبيق الويب Creately على الكثير من النماذج الجاهزة للمخططات الانسيابية، وإذا رغبت في إنشاء مخطط خاص فيُمكنك سحب الأشكال وإسقاطها في المكان المخصص، وإضافة الصور والبيانات لإكمال مخطط العمل، وأثناء إضافة الأشكال إلى المخطط، يضع التطبيق جميع الأشكال المستخدمة بشكل متكرر في المقدمة لتسهيل الوصول إليها عند إنشاء مخطط انسيابي جديد.

وبالإضافة إلى إنشاء المخططات الانسيابية يسمح لك تطبيق Creately بإنشاء أنواع أخرى من الرسوم التوضيحية مثل: (الخرائط) maps، و(الرسوم البيانية) infographics و(مخططات جانت) Gantt charts.

5- تطبيق Visme:

يسمح تطبيق الويب Visme للمستخدمين بإنشاء مخططات انسيابية باستخدام قوالب جاهزة أو تصميم مخطط خاص، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء الرسوم البيانية، والعروض التقديمية. ويحتوي هذا التطبيق على مقاطع فيديو تعليمية لتعليم المستخدمين كيفية إنشاء مخططات انسيابية ورسوم بيانية بطريقة احترافية.

6- تطبيق Edraw Max:

يتميز تطبيق Edraw Max بواجهة بسيطة تسمح للمستخدمين بإنشاء الرسوم البيانية والمخططات الانسيابية بسهولة. كما يحتوي على مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها بدلًا من تصميم المخطط بنفسك. 

يوفر تطبيق Edraw Max العديد من أدوات الرسم التي تسمح لك برسم أشكال حرة، بالإضافة إلى أدوات تحرير النص التي تسمح لك بتعديل نوع الخط وحجمه ولونه. ويمكنك أيضًا إضافة صور وخلفيات إلى المخططات.

تطبيق Edraw Max مُتاح للتنزيل في حواسيب ويندوز وحواسيب ماك فقط.

7- تطبيق SmartDraw:

يحتوي تطبيق الويب SmartDraw على مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي يمكنك الاختيار منها لإنشاء مخططات انسيابية لأعمالك بسهولة. وبعد اختيار القالب، يمكنك البدء بإضافة البيانات والأشكال والصور إليه. وتسمح لك ميزة التعاون المتوفرة في SmartDraw بدعوة فريقك للتعاون معًا على إنشاء مخططات انسيابية مشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى