نصائح تكنولوجية

أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية للأطفال

التعلم عبر الإنترنت لا حدود له، فقد أصبح بإمكان أي شخص تعلم مهارة جديدة من منزله من مواقع الويب التعليمية المتخصصة التي توفر دورات تعليمية، منها ما هو مجاني وبعضها مدفوع. والتعلم عبر الإنترنت لا يقتصر على الأشخاص البالغين فقط، بل هناك مواقع إلكترونية تعليمية متخصصة بتعليم الأطفال مجالات مختلفة تنمي مهاراتهم العقلية والاجتماعية. فإذا كنت تبحث عن موقع إلكتروني تعليمي مجاني لطفلك، يمكن تجربة أحد المواقع التعليمية التالية:

1- موقع National Geographic Kids:

أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية للأطفال

يحتوي موقع National Geographic Kids على موضوعات تعليمية حول الحيوانات والنباتات بشكل أساسي، بالإضافة إلى موضوعات تعليمية أخرى، مثل: العلوم والفضاء والتاريخ.

يعرض هذا الموقع المحتوى التعليمي في شكل ألعاب، ومقاطع فيديو وصور، وهذا يُساعد في تعلّم الطفل بشكل أسرع. ويحتوي أيضًا على نصوص قصيرة مكتوبة بجانب الصور تضم معلومات بسيطة عن الصورة.

2- موقع Epic:

أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية للأطفال

إذا كان طفلك الصغير يحب القراءة، فإن موقع Epic يوفر آلاف الكتب للأطفال من جميع الأعمار حيث ستجد تبويبًا خاصًا بالكتب المناسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام، وتبويب خاص بالفئة العمرية من 6 إلى 8 أعوام، وتبويب آخر يحتوي على كتب مناسبة للأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 عامًا، بالإضافة إلى الكتب الصوتية، ومقاطع الفيديو التعليمية.

يمكنك الوصول إلى جميع الكتب بعد الاشتراك في الموقع، ودون اشتراك يمكنك الوصول إلى عدد محدود منها. ويتميز هذا الموقع أيضًا بتقديم اختبارات حول الكتب يمكن للأطفال إكمالها لكسب الشارات مما يشجعهم على الاستمرار في القراءة والتعلم.

3- موقع Scratch:

أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية للأطفال

Scratch هي لغة برمجة صممها مختبر Lifelong Kindergarten Lab التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة. ويُعدّ موقع Scratch مناسبًا لتعليم البرمجة للفئة العمرية من 8 إلى 16 عامًا، إذ يوفر فيديوات تعليمية بسيطة تتضمن رسومًا متحركة لتعليم الأطفال كيفية عمل الأكواد البرمجية بطريقة ممتعة. 

4- موقع Funbrain:

أبرز المواقع الإلكترونية التعليمية المجانية للأطفال

يحتوي موقع Funbrain على موضوعات تعليمية في مجال الرياضيات والقراءة، بالإضافة إلى الألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو، وهو مخصص للفئة العمرية من 4 إلى 14 عامًا. ويقدم مئات الألعاب التفاعلية المجانية والكتب ومقاطع الفيديو والمواد التعليمية المكتوبة.

عند زيارة الموقع يمكنك تحديد الفئة العمرية، ثم البدء بتصفح مقاطع الفيديو، والألعاب والكتب المناسبة لتلك الفئة، أو يمكنك النقر فوق أحد التبويبات الرئيسية الظاهرة في الجهة العلوية من الصفحة الرئيسية، حيث ستجد تبويب (الألعاب) Games، وتبويب (القراءة) Reading، وتبويب (مقاطع الفيديو) Videos، وتبويب (الملعب) Playground، وتبويب (الرياضيات) Math Zone. وبعد اختيار تبويب معين ستنتقل إلى صفحة تضم المحتوى الخاص بهذا التبويب لجميع الفئات العمرية، وستجد بجانب مقطع الفيديو أو اللعبة رقمًا يدل على الفئة العمرية التي يناسبها هذا الفيديو أو اللعبة.

5- موقع Toy Theatre:

موقع Toy Theatre

إذا كنت تبحث عن موقع تعليمي يحتوي على ألعاب مميزة لطفلك، جرّب موقع Toy Theatre. يحتوي هذا الموقع على ألعاب مسلية لتعليم الأطفال الصغار مواضيع مختلفة مثل: (الأبجدية) alphabet، و(القياس) measurement، و(الأرقام) numbers، وغيرها. 

تحتوي الصفحة الرئيسية في موقع Toy Theatre على تبويبات متعددة في شكل مربعات ملونة، توضح الموضوعات التعليمية الأساسية الموجودة في الموقع، حيث ستجد تبويب (الرياضيات) Math، وتبويب (القراءة) Read، وتبويب (الفن) Art، وتبويب (الموسيقى) Music، وغيرها. وبعد اختيار تبويب معين ستنتقل إلى صفحة تحتوي على ألعاب تعليمية خاصة بالموضوع الذي اخترته.

6- موقع The Old Farmer’s Almanac for Kids:

موقع The Old Farmer's Almanac for Kids

 يحتوي موقع The Old Farmer’s Almanac for Kidsعلى تقويم يمكن من خلاله اختيار تاريخ محدد وسيعرض الموقع معلومات حول الأحداث التي حصلت في ذلك التاريخ، لمساعدة الأطفال في معرفة الأحداث العالمية المهمة التي حصلت في ذلك التاريخ في السنوات الماضية بطريقة بسيطة.

كما يحتوي هذا الموقع على موضوعات تعليمية متعلقة بالنجوم والأجرام السماوية، والتاريخ والحيوانات لتعليم الأطفال الصغار موضوعات متنوعة عن طريق الصور والنصوص القصيرة.

7- موقع Storyline Online:

موقع Storyline Online

يحتوي موقع Storyline Online على قصص تعليمية متنوعة للأطفال تُعرض في شكل مقاطع فيديو تضم ممثلًا يقرأ القصة بصوت مرتفع، ولن يضطر الآباء إلى قراءة القصص لأطفالهم، بل يمكن للأطفال الاستماع إلى القصة ومشاهدة الفيديو للراوي وهو يروي القصة.

تظهر تعليقات توضيحية أسفل الشاشة لتوضيح ما يقوله الراوي خلال الفيديو. ويُعدّ هذا الموقع مناسبًا لمساعدة الأطفال الصغار في البدء بتعلم القراءة، وتعزيز مهارة القراءة للأطفال الأكبر سنًا.

مقاطع الفيديو المتوفرة في التطبيق مصورة بدقة عالية، والصوت واضح، مما يسمح للأطفال بالتركيز بشكل أفضل أثناء رواية القصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى