برامج وتطبيقاتعالم الكمبيوتر

آبل تطلق تحديث macOS Ventura لحواسيب ماك بميزات عديدة

أعلنت شركة آبل يوم الاثنين عن إطلاق التحديث الجديد لحواسيبها الشخصية macOS Ventura، الذي يأتي بالعديد من الميزات التي قالت إنها “ترتقي بتجربة ماك إلى مستوى جديد تمامًا مع إمكانات رائدة تساعد المستخدمين على تحقيق أكثر مما يكونوا يحققونه في السابق”.

وذكرت عملاقة التقنية الأمريكية في منشور على مدونتها أن الميزات الجديدة مثل: الكاميرا المستمرة Continuity Camera، تتيح للمستخدمين العمل بسلاسة عبر أجهزة آبل الخاصة بهم. وتساعد أدوات الإنتاجية، مثل: أداة Stage Manager، المستخدمين على الحفاظ على التركيز والتنقل بسهولة بين المهام.

وعلى غرار تحديث iPadOS 16 المخصص لحواسيب آيباد اللوحية، فإن التحديث الجديد يأتي أيضًا بميزة مفاتيح المرور لمتصفح سفاري، بالإضافة إلى الميزات الخاصة بتطبيقي البريد الإلكتروني Mail، والرسائل Messages.

وأوضحت آبل أن ميزة Continuity Camera تجعل حواسيب ماك تتعرف تلقائيًا على هواتف آيفون حين تكون بالقرب وتستخدم كاميرتها لاسلكيًا. وتُحسّن هذه الميزة من تجربة المستخدم من خلال ميزات: Centre Stage، و Portrait Mode، و Studio Light، التي تزيد من إضاءة وجه المستخدم وتُعتّم الخلفية.

وقالت الشركة إنها أتت بميزة Handoff إلى تطبيق التراسل فيس تايم FaceTime على أجهزة ماك، وهي الميزة التي تسمح بنقل المكالمات بين الأجهزة بسلاسة.

وأضافت الشركة أيضًا طرقًا جديدة للمشاركة والتواصل عبر تطبيق Messages، وتشمل الميزات الجديدة في هذا التطبيق: تمكين المستخدمين من تحرير الرسائل والتراجع عن إرسالها، وتحديد المحادثات كغير مقروءة.

وأضافت الشركة أدوات ذكية جديدة إلى تطبيق البريد الإلكتروني Mail، مثل: ميزة التذكير التي تسمح بالعودة إلى رسالة في وقت لاحق، والتراجع عن الإرسال قبل وصول الرسالة إلى المُرسل إليه، أو جدولتها لإرسالها في الوقت الأمثل.

وعلى غرار تحديث آيباد، فإن آبل أضافت ميزة مكتبة الصور المشتركة في خدمة التخزين السحابي آيكلاود iCloud Shared Photo Libaray، التي توفر لأفراد الأسرة طرقًا جديدةً لمشاركة الصور مع ما يصل إلى 6 أشخاص، ثم التعاون والمساهمة فيها. وسيتلقى المستخدمون اقتراحات ذكية لمشاركة الذكريات مع المشاركين في مكتبة الصور أو أي شخص آخر يختارونه.

وإلى متصفح سفاري، أضافت الشركة ميزة مفاتيح المرور التي ستحل مستقبلًا محل كلمات المرور التقليدية. وتستخدم مفاتيح المرور ميزتي بصمة الأصبع Touch ID، وبصمة الوجه Face ID للمصادقة الحيوية، وهي تُزامن بأمان على نحو مُشفّر عبر أجهزة آبل المختلفة، مثل: آيفون، وآيباد، وماك. وأضافت الشركة أيضًا إلى متصفح سفاري ميزة مشاركة التبويبات التي تسمح بمشاركة مجموعة من مواقع الإنترنت مع الأصدقاء والأسرة.

وقالت آبل إنه مع أداة تعدد المهام Stage Manager يمكن للمستخدمين تنظيم مساحات العمل تلقائيًا، إذ إنها تنظم التطبيقات والنوافذ على نحو يسمح لهم بالتركيز على المهمة الرئيسية مع رؤية كل شيء في الوقت ذاته.

وأضافت الشركة أن ميزة Spotlight تأتي بتحسينات على الإنتاجية، إذ إنه يمكن للمستخدمين استخدامها الآن للعثور على الصور في مكتبة الصور الخاصة بهم وعلى الويب وعبر النظام في تطبيقات مثل الرسائل Messages والملاحظات Notes. ويمكنهم حتى البحث عن صورهم حسب الموقع، أو الأشخاص، أو المشاهد، أو الكائنات، ويتيح لهم النص المباشر Live Text البحث عن طريق النص داخل الصور.

وإضافة إلى ما سبق، يأتي تحديث macOS Ventura بتحسينات على أداء الألعاب، خاصةً ألعاب AAA، التي ستأتي إلى حواسيب ماك في وقت لاحق من العام الحالي، مثل: Capcom’s Resident Evil Village التي ستُطلق على متجر Mac App Store يوم الجمعة المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى