برامج وتطبيقات

آبل تشدد قواعد آب ستور المتعلقة بالعملات المشفرة ورموز NFT

وضّحت شركة آبل قواعدها الخاصة بالعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs منبهةً إلى ما يمكن للتطبيقات فعله بتلك التقنيات.

وفيما يتعلق بالعملات الرقمية وتبادلاتها، قالت عملاقة التقنية الأمريكية في قواعد متجر التطبيقات App Store المحدثة إنه يمكن للتطبيقات تسهيل تحويلات العملات المشفرة ومعاملاتها في البورصات المعتمدة. ولكن لا يمكن إتاحة التطبيق إلا في الدول أو المناطق التي ترخص وتأذن بتشغيل بورصات العملات المشفرة.

وأضافت آبل إنه لا يُسمح للتطبيقات باستخدام الآليات الخاصة بها لفتح المحتوى أو الوظائف، مثل: العملات المشفرة أو محافظ العملات المشفرة.

وأوضحت آبل أيضًا القواعد المتعلقة بالرموز غير القابلة للاستبدال NFT، التي قد تكون تمثيلًا رقميًا لأصول حقيقية، مثل: الأعمال الفنية، التي تُشترى عادةً باستخدام العملات المشفرة.

وتذكر الإرشادات بأنه يمكن استخدام المشتريات الداخلية للتطبيقات لبيع الرموز غير القابلة للاستبدال وبيع الخدمات المتعلقة بها، مثل: سك العملات، ونقل تلك الرموز. ويمكن للتطبيقات أيضًا السماح للمستخدمين بتصفح مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال المملوكة للآخرين طالما كانت التطبيقات لا تتضمن أي أزرار أو روابط خارجية، أو إجراءات أخرى قد تقود العملاء إلى آليات شراء خارج التطبيقات.

ويعني كل ذلك أن أي نوع من خدمة المقايضة للرموز غير القابلة للاستبدال يجب أن تستخدم آلية الدفع الداخلية الخاصة بآبل، التي تقتطع منها الشركة ما نسبته 30 في المئة لكل عملية دفع.

ومع أن هذه الإرشادات لا تتضمن حظر الرموز غير القابلة للاستبدال بأي شكل، إلا أنها تقيد الخدمات التي تتطلب تلك الرموز، وذلك بالنظر إلى نسبة 30 في المئة التي تقتطعها آبل.

ويمكن للمستخدمين عرض الرموز غير القابلة للاستبدال التي يمتلكونها داخل التطبيق بشرط ألا تقوم تلك الرموز “بفتح الميزات أو الوظائف داخل التطبيق”. وغالبًا ما يشتري المستخدمون الرموز غير القابلة للاستبدال كطريقة للوصول إلى أجزاء حصرية من الخدمة أو حتى كنوع من بطاقة العضوية لتطبيق ما. ولكن شركة آبل تقول إن بعضًا من هذا لن يُسمح به.

يُشار إلى أنه لطالما انتقد صانعو التطبيقات نسبة 30 في المئة التي تقتطعها، واتهموا الشركة بالاحتكار لعمليات الشراء داخل التطبيقات.

أما آبل فتجادل بأن التحكم في متجر التطبيقات يسمح لها بضمان أمان التطبيقات والمدفوعات. وقالت أيضًا إن متجر التطبيقات قد ولد نظامًا إيكولوجيًا ناجحًا للتطبيقات يسمح للمطورين بجني الأموال.

هذا، وقد كانت نسبة 30 في المئة موضوعًا لدعوى قضائية رفيعة المستوى بين آبل وشركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت الشهيرة.

أما سوق العملات المشفرة فقد شهد سنةً متقلبةً وشاقةً، حيث خسر السوق بأكمله نحو تريليوني دولار أمريكي منذ ذروته في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى