أجهزة محمولةبرامج وتطبيقات

آبل تطلق تحديث iPadOS 16 مع الكثير من الميزات الجديدة

أعلنت شركة آبل اليوم الاثنين رسميًا عن إطلاق التحديث الجديد لحواسيب آيباد اللوحية iPadOS 16، وذلك إلى جانب التحديث الخاص بحواسيبها الشخصية.

وقالت عملاقة التقنية الأمريكية في بيان على مدونتها إن iPadOS 16 يقدم طرقًا جديدة للتعاون عبر تطبيق التراسل Messages،  كما يقدم تحديثات كبيرة لتطبيق البريد الإلكتروني Mail.

وأضافت الشركة أن التحديث يأتي بميزة مكتبة الصور المشتركة على آيكلاود iCloud Shared Photo Library، ومفاتيح المرور، وميزات التعاون الجديدة في متصفح سفاري، وتطبيق الطقس Weather، بالإضافة إلى بعض الميزات الاحترافية، مثل: الوضع المرجعي Reference Mode، وتقريب الشاشة Display Zoom، وأداة تعدد المهام Stage Manager.

واستعرضت آبل بالتفصيل الميزات يأتي بها تحديث iPadOS 16 ومن ذلك: طرق جديدة للمشاركة والتواصل عبر تطبيق Messages، وتشمل الميزات الجديدة في هذا التطبيق: تمكين المستخدمين من تحرير الرسائل والتراجع عن إرسالها، وتحديد المحادثات كغير مقروءة.

وأضافت الشركة أدوات ذكية جديدة إلى تطبيق البريد الإلكتروني Mail، مثل: ميزة التذكير التي تسمح بالعودة إلى رسالة في وقت لاحق، والتراجع عن الإرسال قبل وصول الرسالة إلى المُرسل إليه، أو جدولتها لإرسالها في الوقت الأمثل.

وتريد آبل أيضًا أن يعيش المستخدمون ذكرياتهم مرةً أخرى من خلال ميزة مكتبة الصور المشتركة في خدمة التخزين السحابي آيكلاود iCloud Shared Photo Libaray، التي توفر لأفراد الأسرة طرقًا جديدةً لمشاركة الصور مع ما يصل إلى 6 أشخاص، ثم التعاون والمساهمة فيها. وسيتلقى المستخدمون اقتراحات ذكية لمشاركة الذكريات مع المشاركين في مكتبة الصور أو أي شخص آخر يختارونه.

وقالت آبل إنها أضافت ميزات تعاونية وأمنية جديدة إلى متصفح الإنترنت سفاري، ومن ذلك: ميزة مفاتيح المرور التي تُعد الجيل التالي الذي سيحل مستقبلًا محل كلمات المرور التقليدية. وتستخدم مفاتيح المرور ميزتي بصمة الأصبع Touch ID، وبصمة الوجه Face ID للمصادقة الحيوية، وهي تُزامن بأمان على نحو مُشفّر عبر أجهزة آبل المختلفة، مثل: آيفون، وآيباد، وماك. وأضافت الشركة أيضًا إلى متصفح سفاري ميزة مشاركة التبويبات التي تسمح بمشاركة مجموعة من مواقع الإنترنت مع الأصدقاء والأسرة.

وقالت الشركة إنها في وقت لاحق من العام الحالي ستضيف تطبيق الإنتاجية القوي Freeform إلى حواسيب آيباد، وهو يسمح للمستخدمين بالتعاون على تحرير المحتوى، وإضافة أي نوع من الملفات، مثل: الصور، ومقاطع الفيديو، والصوت، وملفات PDF، والمستندات، وروابط الويب.

ووفقًا لآبل، فإن iPadOS 16 يقدم ميزات قوية جديدة تجعل من آيباد برو iPad Pro أداة لا غنى عنها للمحترفين المبدعين. فمع ميزة الوضع المرجعي Reference Mode يمكن لجهاز iPad Pro مقاس 12.9 بوصة المزود بشاشة Liquid Retina XDR مطابقة متطلبات الألوان في تدفقات العمل، مثل: المراجعة، والموافقة، وتدرج الألوان والتركيب، حيث تعد الألوان الدقيقة وجودة الصورة المتناسقة أمرًا بالغ الأهمية.

وتتيح ميزة Display Zoom، مدعومةً بأداء رقاقات M1 و M2، للمستخدمين زيادة كثافة البكسل حتى يتمكنوا من عرض المزيد في تطبيقاتهم، وهو، وفقًا للشركة، أمر مفيد خاصةً عند تعدد المهام باستخدام Stage Manager و Split View.

وباستخدام ميزة مبادلة الذاكرة الافتراضية  Virtual Memory Swap، يمكن استخدام مساحة تخزين آيباد لتوسيع الذاكرة المتاحة لجميع التطبيقات وتوفير ما يصل إلى 16 جيجابايت من الذاكرة للتطبيقات الأكثر تطلبًا للمساحة، مما يساعد على جعل تعدد المهام سلسًا تمامًا.

وقالت آبل إنه مع أداة تعدد المهام Stage Manager، ولأول مرة على آيباد، يمكن للمستخدمين إنشاء نوافذ متداخلة بأحجام مختلفة في شاشة واحدة، بالإضافة إلى ميزات أخرى.

ويأتي iPadOS 16 بميزات أخرى إضافية، مثل: تحسين قدرات الإملاء Dictation، وتحسين قدرات المساعد الصوتي سيري Siri، وتصميم جديد لتطبيق أجهزة المنزل الذكية Home، وتحسين تجربة التطبيقات وكأنها على أجهزة سطح المكتب، بالإضافة إلى ميزات أخرى.

هذا، ويتوفر iPadOS 16 بوصفه تحديثًا مجانيًا اعتبارًا من اليوم للجيل الخامس وما بعده من حواسيب آيباد، وكذلك الجيل الخامس وما بعده من حواسيب آيباد ميني، والجيل الثالث وما بعده من حواسيب آيباد أير، وجميع طُرز حواسيب آيباد برو.

زر الذهاب إلى الأعلى