أخبار الإنترنت

جاك دورسي يشعل المعركة حول رؤى Web3

بدأ جاك دورسي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر ورئيس شركة بلوك للتكنولوجيا المالية، نقاشًا محتدمًا حول ما يسميه المؤيدون Web 3.0 أو Web3، وهي رؤية محددة بشكل فضفاض لإنترنت لامركزي يستخدم تقنيات بما في ذلك البلوك تشين لتقليل سيطرة الشركة الحالية على الويب.

وفي حين أن Web3 لا يزال مفاهيميًا إلى حد كبير. فقد أصبح موضوعًا هامًا بين مستقبلي التكنولوجيا وكلمة هامة للشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة والمجالات المتطورة المماثلة.

وتنصل جاك دورسي، الذي دعم العديد من المساعي التي تجسد Web3، من المشاركة فيه. وأشار إلى أنه تم تجاوزه من قبل أصحاب رأس المال الاستثماري الأقوياء والشركاء المحدودين الذين يدعمونها.

وقد أدى ذلك إلى هجوم من مستثمري رأس المال الاستثماري وأنصار Web3. وغرد دورسي إلى 6 ملايين متابع قائلًا: أنت لا تملك Web3. أصحاب رأس المال المغامر يمتلكونه. إنه كيان مركزي بتسمية مختلفة.

ويرى أنصار Web3 أنها طريقة للهروب من شركات التكنولوجيا التي تسيطر على الإنترنت وتبيع بيانات المستخدمين للمعلنين.

ويرى المدافعون أن Web3 لن تهيمن عليه عدد قليل من الشركات العملاقة. كما يوفر بنية تحتية رقمية أكثر مساواة وأقل عرضة للضوابط الحكومية.

ويقول المدافعون إن البلوك تشين والتقنيات ذات الصلة يمكن استخدامها في كل شيء بدءًا من إيجاد أشكال جديدة من المال إلى إنشاء منصات وسائط اجتماعية بديلة حيث يتمتع المستخدمون بقدر أكبر من التحكم في المحتوى.

وتحمل تصريحات دورسي وزنًا خاصًا لأنه دافع عن العديد من الموضوعات التي ينظر إليها على أنها أساسية لـ Web3، بما في ذلك البلوك تشين والعملات المشفرة.

وهذا الشهر، أعادت شركته للتكنولوجيا المالية تسمية نفسها من سكوير إلى بلوك، مستشهدةً بتقنية البلوك تشين كجزء من الإلهام.

وقد برز جاك دورسي أيضًا كواحد من أبرز داعمي العملة المشفرة بيتكوين. وقال في مؤتمر بيتكوين في وقت سابق من هذا العام: لا أعتقد أن هناك أي شيء أكثر أهمية في حياتي للعمل عليه.

جاك دورسي يتصادم مع أصحاب رؤوس الأموال

كانت بيتكوين أيضًا موضوع أسئلة حول الملكية المركزية. وأظهرت دراسة حديثة أجراها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية أن نحو 0.01 في المئة من حاملي بيتكوين يتحكمون في 27 في المئة من الـ19 مليون بيتكوين المتداولة.

وأثارت تعليقات دورسي استجابة من كريس ديكسون، الشريك العام في أندريسن هورويتز. وتعتبر أندريسن هورويتز شركة رائدة في مجال رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون. وكانت الشركة داعمًا رئيسيًا للشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة ومشاريع Web3 الأخرى.

وقال ديكسون: في web3، تكون جميع التعليمات البرمجية والبيانات والملكية مفتوحة المصدر. اقرأها وقرر بنفسك. تمتلك شركات رأس المال الاستثماري القليل جدًا منها.

كما قام إريك فورهيس، من أوائل المدافعين عن عملات بيتكوين ومؤسس منصة العملات المشفرة ShapeShift، بانتقاد دورسي.

وغرد فورهيس قائلًا: إن القول بأنك لا تملك web3 لأن المستثمرين المغامرون يمتلكون بعضًا منه يشبه القول بأنك لا تتحكم في عملات بيتكوين الخاصة بك لأن رأس المال المغامر يتحكم أيضًا في بعضها.

وخاض المسؤولون التنفيذيون التكنولوجيون الآخرون في النقاش بمستويات متفاوتة من الجدية. وأثار آرون ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة Box، مخاوفه بشأن رؤية Web3.

كما غرد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، الذي كان هو نفسه من دعاة العملة المشفرة: هل رأى أي شخص web3، لا يمكنني العثور عليه. ورد دورسي: إنه مكان ما بين الألف إلى الياء، مشيرًا على ما يبدو إلى أندريسن هورويتز.

ونشر دورسي لقطة شاشة يبدو أنها تظهر أن حسابه عبر تويتر قد تم حظره بواسطة حساب مارك أندريسن، وقال في التغريدة: أنا ممنوع رسميًا من web3.

جاك دورسي يغير اسم شركته سكوير إلى بلوك

زر الذهاب إلى الأعلى