أخبار الإنترنت

ميتا تحارب حيل التصيد الاحتيالي التي تستخدم علاماتها التجارية

تتخذ شركة ميتا إجراءات قانونية ضد الجهات الفاعلة السيئة التي يزعم أنها انتحلت شخصية واتساب فيسبوك وماسنجر وإنستاجرام لإجراء عملية احتيال تصيد احتيالي.

وتدعي الشركة أن المدعى عليهم أنشأوا منذ عام 2019 أكثر من 39000 موقع ويب في محاولة لتكرار خدمات ميتا. وبالتالي خداع المستخدمين وجمع معلومات تسجيل الدخول.

وتوضح الشركة أن المدعى عليهم استخدموا خدمة Ngrok لإرسال حركة مرور الإنترنت إلى صفحات تسجيل الدخول المزيفة التي أنشأوها مع إخفاء هويتهم وموقعهم.

وتم نقل أولئك الذين نقروا على رابط التصيد إلى صفحة تسجيل دخول تشبه واتساب أو فيسبوك أو ماسنجر أو إنستاجرام.

وعندما يحاول المستخدم تسجيل الدخول، كان المدعى عليهم يجمعون أسماء المستخدمين وكلمات مرور الضحايا.

ولاحظت الشركة أن هذه الهجمات بدأت تتصاعد في شهر مارس من هذا العام. وعملت مع Ngrok لتعليق عناوين URL التي يستخدمها الفاعلون السيئون.

وتظهر نسخة من الشكوى القانونية أن دعوى ميتا القضائية تتعلق بهجمات التصيد الاحتيالي، كما إنها تثير أيضًا مشكلة تتعلق بانتهاك حقوق النشر.

ويزعم أن المدعى عليهم استخدموا الشعارات والأسماء المسجلة كعلامة تجارية للشركة عبر صفحات تسجيل الدخول المزيفة لتضليل المستخدمين.

وتقول الشكوى: من خلال إنشاء ونشر عناوين URL لمواقع التصيد الاحتيالي، قدم المدعى عليهم أنفسهم زوراً على أنهم واتساب أو فيسبوك أو ماسنجر أو إنستاجرام دون إذن من المدعي. تأثر المدعون سلبًا بمخطط التصيد الاحتيالي للمدعى عليهم وعانوا من الإضرار بعلاماتهم التجارية وسمعتهم وإلحاق الأذى بمستخدميهم.

ميتا تحظر وتشارك عناوين URL للتصيد الاحتيالي

قدمت إنستاجرام في عام 2019 أداة للمساعدة في مكافحة هجمات التصيد الاحتيالي، التي تتيح لك التحقق من أن رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها هي من إنستاجرام.

يذكر أن العلامات التجارية لشركة ميتا ليست العلامات التجارية الوحيدة البارزة التي تأثرت بهذه الحيل. وأبلغت شركة جوجل في شهر أكتوبر عن حملة تصيد احتيالي واسعة النطاق.

وقالت جوجل إن الحملة حاولت سرقة ملفات تعريف ارتباط تسجيل الدخول لصناع المحتوى عبر يوتيوب. وأدى ذلك إلى الوصول إلى اسم المستخدم وكلمة المرور نتيجة لذلك.

وكتبت ميتا: نحن نحظر بشكل استباقي حالات إساءة الاستخدام ونبلغ عنها لمجتمع الاستضافة والأمن ومسجلي أسماء النطاق وخدمات الخصوصية وغيرها. تحظر الشركة عناوين URL الخاصة بالتصيد الاحتيالي وتشاركها حتى تتمكن المنصات الأخرى أيضًا من حظرها.

الولايات المتحدة توصي بالموافقة على كابل بيانات ميتا

زر الذهاب إلى الأعلى