نصائح تكنولوجية

أهم ما يجب معرفته عن البطاقات الرسومية الخارجية

توفر البطاقات الرسومية الخارجية قوة رسومية كبيرة الحواسيب المحمولة، وتسمح لها بتشغيل جميع الألعاب بسهولة دون الخوف من مواصفاتها. حيث تتيح لك استبدال البطاقة الرسومية دون الحاجة لاستبدال الحاسوب بأكمله.

وتستطيع عبر البطاقات الخارجية الحصول على أداء يوازي الحواسيب المكتبية وذلك لأنك تستخدم بطاقات الحواسيب المكتبية داخل الغلاف الخارجي.

وعلى الرغم من أن التكلفة المبدئية للبطاقات الخارجية مرتفعة، حيث تحتاج لشراء الغلاف الخارجي والبطاقة منفصلين، إلا أنها تكون موفرة على المدى الطويل.

طريقة عمل البطاقات الرسومية الخارجية

تعمل البطاقات الرسومية الخارجية بطريقة مشابهة للبطاقات الداخلية، ولكن تحتاج لتوصيلها بالحاسوب عبر منفذ  USB C أو Thunder Bolt. ويسمح هذا المنفذ بنقل البيانات الكبيرة بشكل سريع مما يساعد في تشغيل اللعبة بشكل أسرع دون مشاكل.

وتأتي البطاقات الرسومية الخارجية مزودة بغلاف خارجي يتم تركيب بطاقات الأجهزة المكتبية فيه بشكل مشابه للأجهزة المكتبية لذلك يمكنك استخدام البطاقات المكتبية معها.

ويقوم الحاسوب بتوجيه العمليات الرسومية إلى البطاقة الخارجية بدلًا من البطاقة الداخلية فيه. 

ويمكنك استخدام هذه البطاقات مع الأجهزة المكتبية، ولكن من الشائع استخدامها مع الحواسيب المحمولة أكثر. 

البطاقات الخارجية لا تستغل البطاقة بشكل كامل

على الرغم من كون البطاقات الخارجية قادرة على تحسين أداء الحواسيب المحمولة في الألعاب. إلا أنها لا تقدم لك طاقة البطاقة الرسومية بالكامل، حيث تفقد أكثر من 10٪ من القوة الرسومية للبطاقة.

ويعود السبب في ذلك لكون الحواسيب المحمولة ليست مجهزة بالكامل للتعامل مع قوة البطاقات الرسومية الكبيرة، كما أن منفذ USB C أو Thunder Bolt ليس بقوة منافذ PCIe الموجودة في اللوحات الأم.

ولكن تساعد هذه البطاقات في تحسين أداء الحواسيب المحمولة مع الألعاب، كما أنك تستطيع ترقيتها في أي وقت.

مشاكل التوافقية مع البطاقات الرسومية الخارجية

لا تعمل جميع البطاقات الخارجية مع جميع الحواسيب، حيث تقوم كل شركة بتطوير بطاقة رسومية خارجية مناسبة لحواسيبها أكثر من غيرها. 

ونتيجةً لذلك تجد بعض الاشتراطات لتشغيل البطاقات الخارجية وهي تختلف من مصنع للآخر. 

وتعمل البطاقات الخارجية من شركة Alienware مع حواسيبها بشكل حصري بسبب اعتمادها على منفذ خاص. وتوفر بطاقات شركة HP منفذًا لتوصيل أقراص صلبة خارجية.

كما أن بعض أغلفة البطاقات الخارجية تتسع لحجم واحد من البطاقات الرسومية الخارجية، ولذلك يجب أن تبحث جيدًا عن نوع البطاقة الرسومية المناسب للغلاف الذي تمتلكه.

وتأتي البطاقات الخارجية بسعر مرتفع قليلًا مقارنةً بالحواسيب المحمولة ذات البطاقات الداخلية.

ويجعلك هذا تأخذ حذرك عند شراء بطاقة رسومية خارجية قد لا تعمل مع حاسوبك أو قد لا تستطيع تشغيلها بكامل قوتها.

أفضل أغلفة البطاقات الخارجية

تعتبر أجهزة Razer Core X إحدى أفضل البطاقات الخارجية المتاحة للمستخدمين من مختلف الشركات.

وتوفر هذه الأجهزة مصدر طاقة منفصل بقدرة 650 واط، وبالتالي فهو يوفر الطاقة التي تحتاجها لتشغيل أي بطاقة رسومية. كما أنه يدعم بطاقات نفيديا و AMD بشكل جيد.

ويمتلك الجهاز ثلاثة خطوط من منفذ PCIe، وبالتالي فهو قادر على تشغيل بطاقات RTX 30 من نفيديا. بالإضافة إلى أغلب بطاقات AMD الجديدة أيضًا.

ويمكنك الإطلاع على قائمة التوافق الكاملة للبطاقات الخارجية وميزاتها عبر موقع eGPU.io

هل يجب عليك شراء بطاقة رسومية خارجية 

توفر البطاقات الخارجية قوة إضافية كبيرة للحواسيب المحمولة من أجل تشغيل الألعاب الحديثة جميعًا.

ولكن لا يعني ذلك أنها الاختيار الأفضل دائمًا، حيث يجب أن تبحث عن اختيارات التوافق المختلفة. كما يجب أن تضيف تكلفة أغلفة البطاقات الخارجية إلى سعر البطاقة ذاته.

وقد يكون من الأفضل شراء حاسوب منفصل خاص بالألعاب أو حاسوب محمول مزود ببطاقة رسومية داخلية قوية بسبب تكلفة البطاقات الخارجية خاصةً مع مشاكل توافر البطاقات الرسومية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى