أخبار الإنترنت

إنتل تتحدث عن مستقبل الحوسبة عبر ميتافيرس

أصدرت شركة إنتل أول بيان لها بشأن ميتافيرس، مما يمثل أول اعتراف علني لها بمستقبل الحوسبة الغامض أحيانًا الذي يعد بعالم افتراضي متصل دائمًا موجود بالتوازي مع عالمنا المادي.

وفي حين أن شركة الرقاقات متفائلة بشأن إمكانيات ميتافيرس بشكل مجرد. ولكن إنتل تطرح مشكلة رئيسية تتعلق بأي طموحات ميتافيرس، وهي أنه لا توجد قوة معالجة كافية تقريبًا.

وقالت الشركة: قد تكون ميتافيرس هي المنصة الرئيسية التالية في مجال الحوسبة بعد الويب والأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم. ولكن البنية التحتية للحوسبة والتخزين والشبكات لدينا اليوم ليست كافية لتمكين هذه الرؤية.

ولا تعتقد الشركة حتى أننا قريبون من ذلك. وتوضح أن هناك حاجة إلى زيادة القدرة الحاسوبية بمقدار ألف ضعف مقارنة بسعة الحوسبة الجماعية الحالية لدينا.

وازدادت الضجة كثيرًا حول ميتافيرس وما الذي يمكن أن تفعله، سواء كان ذلك اجتماعات الواقع الافتراضي والحفلات الموسيقية الرقمية وعمليات التكامل القائمة على البلوك تشين و NFT.

ولكن الأساسيات الفعلية للميتافيرس لن تكون مجرد برامج ومساحات افتراضية أو حتى نظارات الرأس والأدوات التي يرتديها الناس للوصول إلى هناك. بل في أجهزة الحاسب والخوادم التي تدير العوالم الافتراضية المشتركة الواسعة التي تفترضها ميتافيرس على أنها مستقبل التكنولوجيا.

نتيجة لذلك تقول إنتل إن أجهزة الحاسب الحالية ليست قوية بما يكفي لجعل هذه الأحلام حقيقة. وتقول الشركة: لا يمكننا حتى وضع شخصين في بيئة افتراضية مفصلة حقًا باستخدام تكنولوجيا اليوم.

إنتل: نحن بحاجة إلى زيادة بمقدار ألف ضعف في القدرة الحاسوبية

أوضحت الشركة أن وضع شخصين في بيئة اجتماعية افتراضية بالكامل يحتاج إلى صور رمزية مقنعة ومفصلة مع ملابس وشعر ولون بشرة واقعية يتم تقديمها في الوقت الفعلي واستنادًا إلى بيانات المستشعر التي تلتقط الكائنات الثلاثية الأبعاد والإيماءات والصوت وغير ذلك الكثير مع نقل البيانات بنطاقات عالية جدًا وفترات انتقال منخفضة للغاية ونموذج دائم للبيئة، الذي قد يحتوي على عناصر حقيقية ومحاكاة.

ولدى إنتل مصلحة في القول إننا بحاجة إلى أجهزة حاسب وخوادم أكثر وأفضل. وتصنع الشركة وحدات المعالجة المركزية (وقريبًا وحدات معالجة الرسومات) للأجهزة الاستهلاكية ومراكز البيانات على حد سواء.

ومع ذلك، فإن المشكلة هي أنه حتى إنتل لا تعتقد أن العتاد وحده قد يوصلنا إلى ألف ضعف قدرة الحوسبة الحالية. وبدلاً من ذلك، تتوقع أن الخوارزميات وتحسينات البرامج سوف تسد الفجوة. مثل الشبكات العصبونية المدعومة بالتعلم الآلي أو التقنيات الحسابية المعززة بالذكاء الاصطناعي من النوع الذي تستخدمه إنتل لأشياء مثل تقنية Deep Link أو XeSS القادمة التي تخطط لإطلاقها مع وحدات معالجة الرسومات Arc في وقت مبكر من العام المقبل.

وتلاحظ الشركة أن البرامج والخوارزميات المحسنة ضرورية لسد الفجوة في الإطار الزمني الطموح. كما أنها مهمة للمساعدة في التخفيف من استهلاك الطاقة المتزايد الذي قد تخلقه محاولة التغلب على المشكلة.

ويظهر العرض التقديمي للشركة أن هناك الكثير من الأعمال التأسيسية التي يجب القيام بها في السنوات القادمة لتمهيد الطريق. وذلك إذا  كانت تقنية ميتافيرس قد تصل في أي وقت إلى طموحات الخيال العلمي.

إنتل تطرح Mobileye للقيادة الذاتية للاكتتاب العام

زر الذهاب إلى الأعلى