عالم الكمبيوتر

ديل لديها حاسب محمول يركز على قابلية الإصلاح

أعلنت شركة ديل عن مفهوم تصميم جديد لجهاز حاسب محمول يدوم طويلاً ويسهل تفكيكه وإصلاحه ويؤثر بشكل أقل في المناخ، وذلك من أجل جعل منتجات شركة التكنولوجيا العملاقة أكثر استدامة.

ويطلق عليه Concept Luna. ويحتوي الحاسب المحمول الذي يثبت صحة المفهوم الذي ابتكره فريق التصميم في ديل على عدد من الميزات غير العادية التي تهدف إلى تسهيل الإصلاح والصيانة.

وليست هناك حاجة إلى مفكات براغي أو مذيبات صمغ لفك لوحة مفاتيح مكسورة أو نزع شاشة مشققة. وينبثق كلا المكونين بسهولة بعد إزالة زوج من المفاتيح التي تثبتهما في مكانهما.

ويحتوي النظام بأكمله على براغي أقل بكثير من أي حاسب محمول عادي من ديل، مما يقلل الوقت اللازم لاستبدال المكونات.

ولا توجد مروحة ضمن الحاسب، وذلك لأن اللوحة الأم الموضوعة في الغطاء العلوي تسمح للحاسب المحمول بتبريد نفسه بشكل سلبي.

ويهدف الحاسب المحمول إلى حل مشكلة النفايات الإلكترونية وتغير المناخ. وتميل أجهزة حواسيب ديل المحمولة بشكل عام إلى أن تكون قابلة للإصلاح إلى حد ما مقارنةً بالمنافسين مثل ماك بوك من آبل.

وتتميز النماذج الحديثة بأنواع شائعة من البراغي والبطاريات التي يتم تثبيتها في مكانها بدلاً من لصقها والشاشات التي يسهل تفكيكها نسبيًا.

وفي تناقض صارخ مع آبل، تنشر ديل بانتظام معلومات حول إصلاح أجهزة حواسيبها المحمولة عبر موقعها على الإنترنت.

ومع ذلك، لا يزال هناك مجال للشركة للتحسين وتقليل العدد الإجمالي للبراغي داخل أجهزتها. وتقول ديل إن Concept Luna يتميز ببراغي أقل بعشر مرات من Latitude 7300 AE.

يركز جهاز ديل على تقليل النفايات الإلكترونية وانبعاثات الكربون

تركز الأفكار الأخرى في Concept Luna بشكل أكبر على التأثير المناخي للإلكترونيات. ويتم صهر الألومنيوم الموجود في الهيكل المعدني باستخدام الطاقة الكهرومائية، ليحل محل ما هو غالبًا أحد أكثر خطوات التصنيع ضررًا مع بديل منخفض الكربون.

وتبلغ مساحة اللوحة الأم ربع حجم اللوحة في Latitude 7300 AE. ويمكن أن يكون لها بصمة كربونية أصغر بنسبة 50 في المئة.

ووجد تحليل لدورة حياة النموذج Latitude 7300 AE أن التصنيع يمثل 65 في المئة من تأثير الجهاز في المناخ. وأن اللوحات السلكية المطبوعة كانت أكثر المكونات استهلاكًا للطاقة.

وبالنظر إلى مكانة الشركة الرائدة في سوق أجهزة الحاسب المحمول العالمية. فإن هذا المستوى من خفض الكربون على أساس الأجزاء الفردية يمكن أن يترجم إلى تخفيضات كبيرة في جميع أنحاء الصناعة.

Aurora R13 من Alienware مزود بمعالج Alder Lake

زر الذهاب إلى الأعلى