تحديث عملة Ethereum القادم قد يجعلها تتفوق على بيتكوين

غيرت العملات الرقمية المشفرة من واقع تحويل الأموال والاستثمار. وذلك حيث إنها أثبتت أنها قادرة على الاحتفاظ بالقيمة المالية من ناحية، وتوفير أرباح شديدة الارتفاع لأصحابها من ناحية أخرى، وتسيطر عملات Ethereum وبيتكوين حاليًا على هذا السوق.

ويتم تقدير قيمة عملات Ethereum بما يصل إلى 500 مليار دولار أمريكي، وعلى الرغم من أنه مبلغ شديد الضخامة، إلا أنه أقل من نصف القيمة الإجمالية للعملة الرقمية المشفرة الأشهر والأقوى، بيتكوين.

وتستلم عملة Ethereum، والنظام المعني بتشغيلها، تحديثًا ضخمًا في وقت قريب، وهو الذي قد يرفع من قيمة العملة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: الكونغرس يمرر قانون ضرائب العملات المشفرة

وعليك من ناحية أخرى أن تفهم الفروقات الرئيسية بين العملات الرقمية بيتكوين و Ethereum، وذلك حيث إن بيتكوين هي عملة رقمية مشفرة تسمح بتبادل القيمة المالية بين المستخدمين بالاعتماد على نظام البلوك تشين، وذلك دون الحاجة لأي جهات وسيطة، وأبرزها البنوك.

ولكي تتم تلك العملية بشكل سليم فإنه من الواجب على الشبكة أن تراجع جميع التعاملات. وهو ما يتم من طرف المستخدمين أنفسهم وذلك في عملية تعرف باسم التعدين. لكن لا يخفى على أحد أن الكمية المتاحة من بيتكوين هي كمية محدودة. وذلك حيث إن إجمالي عدد عملات بيتكوين لا يمكن أن يزيد بأي شكل عن 21 مليون عملة.

اقرأ أيضًا: ماستركارد تطلق بطاقات مرتبطة بالعملات المشفرة

العملات الرقمية Ethereum وبيتكوين

تعمل شبكة Ether بشكل مشابه لشبكة بيتكوين، إلا أن عملة Ethereum تختلف كثيرًا. حيث إنها تقدم للمطورين إمكانية بناء التطبيقات والخدمات بالاعتماد على شبكة البلوك تشين.

وذلك يعني أن تلك الخدمات يتم إدارتها من طرف الشركات المطورة، وفي مثال على ذلك نجد خدمات مثل تبادل العملات الرقمية المشفرة، وأنظمة التأمين، وحتى بعض أنواع الألعاب.

اقرأ أيضًا: المسلمون مطالبون بعدم شراء بيتكوين في إندونيسيا

وتتضمن شبكة Ethereum ما يعرف بالعقود الذكية. وهي التي تقدم بديلًا للعقود التقليدية لكن يتم توثيقها ضمن شبكة بلوك تشين مما يضمن أصالتها وحمايتها من أي تعديلات غير مصرح بها.

ولكن ومن ناحية أخرى فإن عملة Ethereum تعاني من بعض المشكلات الرئيسية، ولعل أبرزها هي زيادة أسعار العمولات التي يتم دفعها، والذي يتم الإشارة إليها باسم Gas Fees. كما أن متوسط تكلفة إجراء المعاملة قد يصل إلى 44 دولارًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا: Ethereum تخضع لتعديل يغير رسوم المعاملات

وإلى جانب ذلك، تعاني العملة من مشكلة أخرى، وهي صعوبة التصديق على التعاملات بالاعتماد على التعدين. وذلك لأن العملة قد انتشرت بشكل كبير، وهو ما نتج عليه الحاجة لقدرات معالجية أكبر من طرف المعدنين.

وقد حالت هذه المشاكل بين عملة Ethereum وبين التفوق على منافستها بيتكوين، إلا أن التحديث القادم قد يحلها جميعًا، وهو التحديث الذي سيحمل الاسم Ethereum 2.0. وذلك حيث إن نظام العملة بعد التحديث سيعتمد على “إثبات الحصة” وليس “إثبات العمل”.

اقرأ أيضًا: تويتر تبني فريقًا للتشفير يسمى Twitter Crypto

ودون التطرق إلى تفاصيل معقدة فإن البروتوكول الجديد سيجعل المستخدمين غي غير حاجة لاستخدام طاقة معالجة كبيرة في إثبات صحة المعاملات. وقد جذبت هذا النظام الجديد انتقادات من أطراف عديدة. أبرزها مجتمع عملة بيتكوين، نظرًا لأن تلك الطريقة قد تكون أقل أمانًا.

كما أنه من المتوقع لتحديث Ethereum 2.0 أن يقلل استهلاك الطاقة ضمن الشبكة بما يصل إلى 99.9% وهو ما سيزيد من استدامة العملة ويقلل من أخطارها البيئية.

الرئيس التنفيذي لشركة آبل يمتلك عملات مشفرة