أمور يجب معرفتها قبل الاستثمار في العملات المشفرة

أثبتت العملات الرقمية المشفرة أهميتها بالنسبة للمستثمرين المهتمين بالقطاع التقني. وأصبح البعض يعتمد عليها في الاستثمار طويل أو قصير الأجل. ومن ناحية أخرى فإن عددًا من الشركات قد بدأت في دعمها كوسيلة دفع.

ونظرًا للنجاح الكبير، وللفرص الاستثمارية والربحية، فإن عددًا ضخمًا من المستخدمين بدأ في التفكير في شراء العملات الرقمية بغرض الاستثمار، أو حتى بغرض بيعها بعد فترة قصيرة بمجرد أن ترتفع ولو بنسبة صغيرة.

إلا أن الاستثمار في العملات الرقمية يعد استثمارًا خطيرًا، وهناك الكثير من التفاصيل الذي يجب على أي شخص أن يعلمها قبل أن يفكر في شراء أي عملة رقمية سواء كانت جديدة وصاعدة بقوة، أو عملة متأصلة مثل بيتكوين.

اقرأ أيضًا: تحديث عملة Ethereum القادم قد يجعلها تتفوق على بيتكوين

قبل أن تفكر في شراء أي عملة مشفرة يجب عليك أن تفهم طريقة تحديد أسعارها. وبالنسبة لكافة العملات المشفرة فإنها لا تخضع لإشراف مباشر من طرف أي جهة، وذلك يعني أنه ما من مؤسسة مالية تعمل على تسعير بيتكوين أو Ethereum مثلًا.

وبدلًا من ذلك فإن أسعار العملات الرقمية المشفرة يتم تحديدها بناءًا على العرض والطلب وعلى مدى ثقة المستخدمين في العملة. ولهذه الأسباب فإنه من الممكن أن تنخفض قيمة أي عملة بنسبة ضخمة في خلال دقائق، وهذا يذكرنا بالتذبذب السريع الذي يحدث في قيمة أي عملة بعد أي تغريدة متهورة من إيلون ماسك.

اقرأ أيضًا: رئيس OpenAI يقدم عملات رقمية مجانية للجميع عبر قزحية العين

شراء العملات المشفرة

دائمًا ما يكون من المفضل أن تحدد الوقت المناسب للشراء. ولا يمكن أن يتم ذلك بشكل صحيح إلا بتتبع أسعار العملة المشفرة التي تنوي شرائها، وببساطة يمكنك البحث بعبارة مثل “سعر بيتكوين” عبر جوجل ليظهر لك مؤشر للأسعار على مدار الأشهر السابقة، تمامًا مثل سعر الدولار.

كما أن عوامل الأمان يجب أن تؤخذ في الحسبان. لا يمكن لأي شخص أن يسرق عملاتك الرقمية نظرًا للأمان والتشفير ضمن الشبكة. لكن يمكن حدوث ذلك في حالة اختراق الشركة التي تتعامل معها، مثل Binance على سبيل المثال. وهنا يشير الخبراء إلى أن الاعتماد على محفظة فيزيائية غير متصلة بالإنترنت هو الخيار الأفضل لحفظ عملاتك.

اقرأ أيضًا: ماستركارد تطلق بطاقات مرتبطة بالعملات المشفرة

وبطبيعة الحال فإن خسائر الاستثمار في العملات المشفرة لا يتم تأمينها، وإلى جانب ذلك فإن هناك بلدانًا تحظر تداول العملات المشفرة مثل الصين، وأخرى تفرض عليها ضرائب ضخمة مثل الولايات المتحدة.

وتتوفر حاليًا أعداد كبيرة من العملات المشفرة، أبرزها عملات بيتكوين و Ethereum. لكن من حين لآخر تظهر عملات ناشئة مثل DOGE أو SHIBA إلا أن الاستثمار فيها هو الأخطر على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: الكونغرس يمرر قانون ضرائب العملات الرقمية

أما عن مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة فإنها عالية بشكل افتراضي. لكنها ومثل أي استثمار مخاطر آخر قد تقدم أرباحًا في غاية الضخامة. ويمكنك البدء في الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة فقط باختيار منصة مناسبة ومن ثم شراء ما تريده من عملات باستخدام بطاقتك الائتمانية، وذلك حيث إن العلمية قد أصبحت أكثر سهولة من أي وقت سابق.

إنشاء وبيع المنتجات الأعمال الفنية باستخدام NFT