أخبار الإنترنت

يوم العزاب في الصين يفقد بريقه وسط حملة القمع

بعد أكثر من عقد من النمو الهائل، يفقد يوم العزاب الصيني، وهو أكبر مهرجان للتسوق عبر الإنترنت في العالم، بريقه مع نمو أكثر تواضعا في السنوات المقبلة، متأثرًا بتباطؤ الاقتصاد وتشديد الرقابة التنظيمية.

وقالت مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية إن مبيعاتها – أو القيمة الإجمالية للبضائع – خلال الحدث نمت بنسبة 8.5 في المئة فقط.

ويمثل هذا أبطأ معدل نمو، ويبرز الظروف التي قد تتسبب في انخفاض الأرباح والإيرادات لشركات التكنولوجيا الصينية.

ونما حجم البضائع الإجمالي بما لا يقل عن رقمين كل عام منذ أن أسست علي بابا المهرجان في عام 2009 وجعلته مهرجانًا عالميًا للتسوق عبر الإنترنت، مما أدى إلى تقزيم Cyber ​​Monday في الولايات المتحدة.

وفي العام الماضي، مددت الحدث الذي يستمر يومًا واحدًا إلى 11 يومًا. ولكن صحيفة سيكيوريتيز ديلي المدعومة من الدولة انتقدت التركيز على حجم المبيعات المرتفع من المبيعات لكونه غير مستدام وفوضوي وغير متوافق مع مسار التنمية الجديد للصين.

وقالت الصحيفة إن التركيز على حجم المبيعات أمر غير مستدام من حيث النمو الرقمي ومرتبط بشكل وثيق بالفوضى.

وقال المحللون إن الأداء الضعيف هذا العام يعكس أيضًا كيف أصبح المستهلكون الصينيون حذرين بشكل متزايد من العروض الترويجية اليومية وجودة الخدمة. ويجب على العلامات التجارية أن تفهم بعد سنوات من الممارسة أن يوم العزاب ليس داعمًا مضمونًا للمبيعات.

يبرز الرياح المعاكسة لشركات التكنولوجيا الصينية

أصبح المتسوقون أيضًا أكثر حذرًا بشأن الإنفاق بشكل عام بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد وتعطل الإمدادات التي أضرت بالمبيعات وساهمت في معاناة الاقتصاد الصيني من أبطأ نمو له في عام في الربع الثالث.

وكان عنوان الحدث تاريخياً هو الصفقات اللافتة للنظر والعروض الترويجية المباشرة. كما أنه يمثل زيادة كبيرة في المبيعات لشركات مثل آبل ولوريال، اللتين باعتا أكثر من 100 مليون يوان (15.7 مليون دولار) من المنتجات لكل منهما خلال الحدث الذي استمر 11 يومًا هذا العام.

كما جرى زعزعة هيمنة مجموعة علي بابا على سوق التجارة الإلكترونية من قبل منافسين مثل JD.com و Pinduoduo.

وسجلت JD.com، التي تقيم حدث التسوق الخاص بها لمدة 11 يومًا، معاملات بقيمة 349.1 مليار يوان. بزيادة 28.6 في المئة عن العام السابق.

وعلى مدار العام الماضي، اتهم المنظمون مجموعة علي بابا ومنافسيها في التجارة الإلكترونية بمعاملة العملاء بشكل سيئ عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها من خلال العروض الترويجية وتقييد الخيارات بشكل غير عادل والسماح للتجار بتزوير الخصومات.

وفي ظل هذا التدقيق التنظيمي، خففت مجموعة علي بابا من الضجة التسويقية هذا العام. وألغت عددًا من المعاملات لتتبع المعاملات التي احتلت مركز الصدارة في السنوات السابقة. وقالت إنها تركز على الاستدامة.

ومع ذلك، قالت إن رقمًا قياسيًا بلغ 290 ألف علامة تجارية و 900 مليون مستهلك شاركوا هذا العام. وشهدت 78 شركة نمو حجم البضائع الإجمالي بأكثر من 10 مرات مقارنة بالعام الماضي إلى أكثر من 100 مليون يوان.

وسجلت المجموعة إجمالي قيمة بضائع في يوم العزاب بلغ 84.54 مليار دولار خلال فترة المبيعات التي استمرت 11 يومًا. وانضم عدد قياسي من العلامات التجارية الفاخرة، بما في ذلك ماكس مارا وسان لوران لأول مرة.

اقرأ أيضًا: كيف تتسوق بأمان في يوم العزاب

زر الذهاب إلى الأعلى