نصائح تكنولوجية

مراجعة نظام macOS Monterey من آبل

أطلقت شركة آبل في نهاية أكتوبر نظام macOS Monterey لحواسيبها، وبالرغم من أنه لا يقدم تغييرات كبيرة على الواجهة أو إستخدام الأجهزة. ولكن يقدم مجموعة من التحسينات والمميزات الجديدة التي تسهل عليك حياتك.

كما أن بعض هذه المميزات جاءت من أنظمة أخرى. وعندما تنظر إلى حاسب يعمل بنظام macOS Monterey، فإنك لن تعرف ذلك مباشرةً، حيث يتشابه النظام كثيرًا مع macOS Big Sur.

وإذا كنت ترغب في إستخدام المميزات أو التحسينات الجديدة فيه، فإنك تحتاج للبحث عنها في حال كانت قد صدرت في موعدها ولم تتأجل.

ولا توجد طريقة واضحة أو سريعة للوصول إلى المميزات الجديدة في النظام، إذ تحتاج للبحث عن هذه المميزات يدويًا.

التحديثات الجديدة في فيس تايم من آبل 

اهتمت آبل كثيرًا بالتحديثات الجديدة في تطبيق Facetime للمحادثات، حيث يستطيع مستخدموا أندرويد و ويندوز الدخول إلى محادثات فيس تايم للمرة الأولى، وذلك عبر مشاركة رابط المحادثة مباشرةً معهم دون أن يمتلكوا أجهزة آبل.

ويبدو أن آبل تخطط لجعل فيس تايم ينافس تطبيقات المحادثات الجماعية مثل Zoom وغيرها من التطبيقات، على الأقل في أجهزتها الخاصة.

كما أضافت الشركة خاصية جديدة تسمح لك بإستخدام وضع Portarit لعزل الخلفية والتركيز على صورتك في محادثات الفيديو مع فيس تايم أو غيره من تطبيقات المحادثة.

واستخدمت أيضًا مجموعة من أوضاع الميكرفون لعزل الضوضاء والتركيز على صوت المستخدم مباشرةً دون الحاجة للجلوس في مكان هادئ. ولكن لا تعمل خاصية أوضاع الميكرفون الجديدة مع جميع تطبيقات المحادثات في macOS Monterey، حيث تعتبر حصرية لتطبيق فيس تايم حاليًا.

كما أعلنت الشركة سابقًا عن إضافة خاصية SharePlay، ولم تصدر الخاصية بشكل نهائي حتى الآن، حيث لازلت آبل تعمل على تطويرها. ولكن تستطيع الوصول إليها عبر النسخ التجريبية من النظام. وتسمح هذه الخاصية للمستخدمين بمشاركة ما يشاهدونه عبر فيس تايم.

ولازالت قائمة التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية قصيرة بعض الشيء، حيث تقتصر على تطبيقات آبل لبث المحتوى فقط. 

ويفترض أن تتسع قائمة الدعم مع التحديثات القادمة وإعتماد المنصات الأخرى على الخاصية مثل Hulu و Hbo Max و سبوتيفاي.

متصفح سفاري في macOS Monterey

حصل متصفح سفاري على مجموعة من التحديثات الجديدة مع تحديث macOS Monterey، وتستطيع تثبيت المتصفح في أجهزة macOS Big Sur أيضًا.

كما تغير شكل واجهة المتصفح قليلًا، وكانت هذه إحدى أكبر التحديثات التي حصل عليها المتصفح، حيث أصبح المتصفح يعرض الصفحات بطريقة جديدة لا تأخذ الكثير من المساحة في الشريط العلوي.

وأصبح لون نافذة المتصفح يتغير الآن بتغير الموقع الذي تزوره، وذلك لتشعر بأن المتصفح والموقع واجهة واحدة وليس تطبيق منفصل.

وأضافت آبل خاصية جديدة في سفاري يطلق عليها مجموعات الصفحات، حيث تقدر على جمع الصفحات المتشابهة معًا في مجموعة واحدة.

ويمكنك الوصول إلى هذه المجموعة بسهولة عبر الشريط الجانبي الذي يضم الصفحات المفضلة الخاصة بك، بالإضافة إلى قائمة القراءة.

وحصل المتصفح على مجموعة من التحديثات الأمنية الجديدة المختلفة التي تجعله أحد أكثر المتصفحات أمنًا حاليًا.

الاستمرارية بين أجهزة آبل المختلفة

عندما قدمت آبل نظام macOS Big Sur في العام الماضي، فإنها كانت تهدف لجعل جميع أجهزتها تبدو وكأنها جهاز واحد ومستمر.

وتحاول آبل جاهدةً إيصال هذا الإحساس وزيادة سهولة إستخدام النظام بين الأجهزة المختلفة عبر التوافق الكبير بينها. نتيجة لذلك أضافت مجموعة من المميزات الموجودة في iOS 15 إلى نظام macOS Monterey لتتمكن من استخدامها مثل أوضاع التركيز.

وتستطيع مشاركة أوضاع التركيز وتفعيلها بين جميع أجهزة آبل الخاصة بك بسهولة عبر حساب آبل. نتيجة لذلك عندما تفعل وضع العمل أو النوم في هاتفك، فإنه يعمل تلقائيًا في حاسب ماك بوك الخاص بك.

كما أضافت الشركة تطبيق الاختصارات الخاص بمساعدها الصوتي سيري إلى نظام macOS Monterey، واستبدلت تطبيق Automation به. 

نتيجة لذلك يمكنك الآن مشاركة الاختصارات بين هاتفك وحاسبك واستخدام الاختصارات ذاتها بين الجهازين في حال دعمها.

وبالرغم من كون الشركة أعلنت عن خاصية التحكم العام، وهي تسمح لك بالتحكم في أجهزة آيباد كأنها امتداد لحواسيب ماك. ولكن هذه الخاصية لم تظهر بعد دون موعد مقترح لصدورها.

وقد وصلت تحديثات تطبيق الملاحظات أيضًا إلى نظام macOS Monterey، حيث أصبحت قادرًا على الوصول إلى الملاحظات بشكل سريع عبر جانب الشاشة الأيسر.

كما يمكنك إستخدام الوسوم في تطبيق الملاحظات من أجل تسجيل الملاحظات بشكل سريع وتنظيمها بالإضافة إلى مشاركة الملاحظات بين مستخدمي آبل المختلفين ودعوتهم لتعديلها.

وقد أصبح نظام آبل المتكامل الآن أكثر تسامحًا مع اختيارات العمل الجماعي والعمل عن بعد. ويمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل.

ولا يمكننا القول بأن نظام macOS Monterey من آبل ضروري لاستخدام الأجهزة أو يقدم مميزات لن تستطيع العيش دونها. ولكن يقدم مجموعة من المميزات الجديدة المفيدة التي تساعدك في إستخدام الجهاز. كما أنه يقدم مميزات أمنية هامة.

نتيجة لذلك يمكنك التحديث والانتقال إلى النظام الجديد إن كنت ترغب في ذلك. كما يمكنك تجاوزه وانتظار التحديث القادم دون الخوف من فقدان بعض الاستخدامات الهامة.

اقرأ ايضًا: طرق مختلفة لاستخدام منصة Trello لتوزيع العمل

زر الذهاب إلى الأعلى