أخبار الإنترنت

الخطوات الأولى نحو كسر حماية بلاي ستيشن 5

خطا المتسللون خطوات كبيرة نحو إمكانية كسر حماية منصة بلاي ستيشن 5 بعد مرور عام على إطلاقها، وذلك من خلال فتح وضع تصحيح أخطاء المنصة والوصول إلى الأدوات اللازمة لفك تشفير جزء من البرامج الثابتة الخاصة بها.

وادعت مجموعة اختراق PlayStation 3 و PlayStation 4 المسماة Fail0verflow أنها تمكنت من الحصول على مفاتيح المستخدم الجذر للمنصة، مما يسمح لها بفك تشفير البرامج الثابتة لجهاز الألعاب.

بالإضافة إلى ذلك تمكن آندي نجوين (مهندس أمان في شركة جوجل المعروف باسم theflow0 والذي اخترق PlayStation Vita) من الوصول إلى قائمة إعدادات تصحيح الأخطاء ضمن منصة بلاي ستيشن 5 أيضًا.

وهذه عادة ما تكون مخصصة لمجموعات التطوير حتى تتمكن الشركات من اختبار ألعابها. ولكن ظهورها عبر PS5 قد يشير إلى أن TheFlow0 قد وجد نوعًا من استغلال نواة PS5.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل خاصية الصوت ثلاثي الأبعاد في بلاي ستيشن 5

وفي السنوات الأخيرة، جمع نجوين ما يقرب من 20000 دولار من المكافآت من لفت انتباه سوني إلى مشكلات الأمان.

وتعد هاتان الخطوتان جديرتان بالملاحظة نظرًا لمستوى الوصول الذي يمنحانه نظريًا لبرنامج المنصة.

ومن المحتمل أن تسمح البرامج الثابتة التي تم فك تشفيرها للمتسللين بإجراء هندسة عكسية إضافية لبرنامج PS5 وربما تطوير أنواع الاختراق التي سمحت بأشياء مثل تثبيت لينكس أو المحاكيات أو حتى الألعاب المقرصنة عبر منصات سوني السابقة.

الشروخ الأولى في البرامج الثابتة من سوني

من الواضح أن سوني من المفترض أنها حريصة على منع المستخدمين من القيام بهذه الأنواع من الأشياء. كما من المفترض أنها تفعل كل ما في وسعها لمنع تلك الثغرات من الوصول إلى جمهور أوسع، بالإضافة إلى محاولة تصحيح الثغرات الأمنية.

ولن تؤدي هاتان الخطوتان في الوقت الحالي إلى الكثير من التغيير لمالكي PS5. إذ لا يتوفر كسر حماية متاح لجهاز PS5. ولم ينشر theflow0 أو Fail0verflow تفاصيل الاختراقات الخاصة بهما.

كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانوا يريدون نشر المزيد من المعلومات حول كيفية تمكنهم من القيام بهذه الأشياء في أي وقت قريبًا.

وقال نجوين إنه ليس لديه أي خطط للكشف عن الاختراق الخاص به. بينما أوقفت Fail0verflow نشر اختراقات منصة PlayStation 4 حتى تقوم سوني بتصحيح الأشياء. ويعني ذلك أنه من المحتمل ألا يؤدي أي من هذا إلى تغييرات ملموسة في مشهد القرصنة عبر PlayStation 5.

وتم طرح PlayStation 3 في عام 2006. ولكن لم يقم المتسللىون باختراقها حتى عام 2011. وبالمثل، ظهرت PlayStation 4 في عام 2013، وأصبحت طرق كسر الحماية متاحة على نطاق واسع في عام 2018.

اقرأ أيضًا: سوني تجلب لقطات PS5 إلى هاتفك تلقائيًا

زر الذهاب إلى الأعلى