أخبار الإنترنت

إيلون ماسك يواجه ضرائب بقيمة 15 مليار دولار

يواجه الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، ضرائب تزيد قيمتها عن 15 مليار دولار في الأشهر المقبلة بشأن الأسهم، مما يجعله يبيع أسهمه في الشركة هذا العام على الأرجح بغض النظر عن التصويت عبر منصة تويتر.

وسأل ماسك متابعيه عبر تويتر البالغ عددهم 62.7 مليونًا عما إذا كان يجب عليه بيع 10 في المئة من أسهمه في تيسلا.

وقال: لقد تم تحقيق الكثير مؤخرًا من المكاسب غير المحققة باعتبارها وسيلة لتجنب الضرائب. نتيجة لذلك أقترح بيع 10 في المئة من أسهمي في تيسلا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا أنه ملتزم بنتائج هذا الاستطلاع كيفما سارت الأمور. وكانت النتائج 58 في المئة لصالح البيع و 42 في المئة ضده، مما يشير إلى أنه قد يبيع الأسهم.

وبغض النظر عن نتائج الاستطلاع، كان من المحتمل أن يبدأ ماسك بيع ملايين الأسهم هذا الربع، والسبب هو الضرائب التي تلوح في الأفق بأكثر من 15 مليار دولار.

وحصل إيلون ماسك على الأسهم في عام 2012 كجزء من خطة التعويض. ونظرًا لأنه لا يحصل على راتب أو مكافأة نقدية، فإن ثروته تأتي من الأسهم والمكاسب في سعر سهم تيسلا.

وحصل في عام 2012 على 22.8 مليون سهم بسعر تنفيذ قدره 6.24 دولارات للسهم الواحد. وأغلقت أسهم تيسلا عند 1222 دولار يوم الجمعة، مما يعني أن مكاسبه من إجمالي الأسهم تقل قليلاً عن 28 مليار دولار.

وكشفت الشركة أيضًا مؤخرًا أن ماسك قد حصل على قروض باستخدام أسهمه كضمان، ومع المبيعات، قد يرغب ماسك في سداد بعض التزامات القروض هذه.

كما أشارت تيسلا في إيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات للربع الثالث من هذا العام: إذا انخفض سعر سهمنا العادي بشكل كبير، فقد يضطر ماسك من قبل واحدة أو أكثر من المؤسسات المصرفية إلى بيع أسهمه العادية للوفاء بالتزامات قرضه إذا لم يستطع القيام بذلك من خلال وسائل أخرى. قد تؤدي أي مبيعات من هذا القبيل إلى مزيد من الانخفاض في سعر سهمنا العادي.

هذا هو السبب الحقيقي لبيع الأسهم

تنتهي الأسهم في شهر أغسطس من العام المقبل. ومع ذلك، يتعين على ماسك دفع ضريبة الدخل على المكسب.

ونظرًا لأن الأسهم تخضع للضريبة كمزايا أو تعويض للموظفين، فإنه يتم فرض ضرائب عليها عند أعلى مستويات الدخل العادي، أو 37 في المئة بالإضافة إلى 3.8 في المئة صافي ضريبة الاستثمار.

ويتعين على ماسك أيضًا دفع أعلى معدل ضرائب بنسبة 13.3 في المئة في كاليفورنيا منذ أن تم منحه الأسهم وكسبها في الغالب عندما كان مقيمًا ضريبيًا في كاليفورنيا.

ويكون معدل الضريبة الفيدرالية والولائية مجتمعين 54.1 في المئة. نتيجة لذلك فإن إجمالي الضرائب، بالسعر الحالي، يكون 15 مليار دولار.

وقال ماسك في شهر سبتمبر: لدي مجموعة من الأسهم التي تنتهي صلاحيتها في أوائل العام المقبل. نتيجة لذلك يتم بيع مجموعة ضخمة منها في الربع الرابع لأنني مضطر إلى ذلك أو تنتهي صلاحيتها.

ويمكن أن يقترض ماسك المزيد مقابل أسهمه في تيسلا، التي يبلغ مجموعها الآن أكثر من 200 مليار دولار. ومع ذلك، فقد تعهد بتقديم 92 مليون سهم للمقرضين من أجل الاقتراض النقدي. 

لا يزال ماسك يكتسب أسهم تتجاوز تلك الممنوحة من خلال حزمة الأجور لعام 2012 من تيسلا. وفي شهر مارس 2018، منحه مجلس إدارة تيسلا جائزة أداء الرئيس التنفيذي التي تتكون من 101.3 مليون سهم.

ويمتلك ماسك 170.49 مليون سهم في تيسلا، بالإضافة إلى مجموعة من خيارات الأسهم. ومنذ ظهور تيسلا في عام 2010، باع ماسك الأسهم مرتين فقط.

وفي عام 2016، باع 2.7 مليون سهم بإجمالي 593 مليون دولار لتغطية الضرائب. وفي شهر يوليو 2010، عندما كان طرح تيسلا العام الأولي، باع ماسك ما يزيد قليلاً عن 1.4 مليون سهم بإجمالي 24 مليون دولار قبل الضرائب.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يريد دفع المزيد من الضرائب

زر الذهاب إلى الأعلى