الأخبار التقنية

مبيعات كروم بوك انخفضت بشدة في الربع الثالث

ذكرت شركة تحليلات السوق Canalys أن مبيعات الحواسيب الشخصية في جميع أنحاء العالم انخفضت بنسبة 2 في المئة في الربع الثالث، ولكن انخفضت مبيعات أجهزة كروم بوك إلى النصف من 18 في المئة من إجمالي المبيعات في الربع الأخير إلى 9 في المئة في هذا الربع.

ومع بيع أكثر من 122 مليون وحدة في هذا الربع، فإن هذه الأرقام لا تزال أعلى من مستويات ما قبل الجائحة. ولكن هناك بوادر تراجع في الأرباع القادمة بسبب مشكلات سلسلة التوريد الإجمالية.

وانخفضت مبيعات أجهزة كروم بوك بشكل عام بنسبة 37 في المئة سنويًا حيث تراجعت المبيعات الناجمة عن الوباء، وتم بيع 5.3 ملايين وحدة.

وعكست أرقام أجهزة كروم بوك الركود في المبيعات حيث حقق كبار بائعي أجهزة كروم بوك نجاحات هائلة.

وانخفضت شركة لينوفو، المورِد الأكبر، بأكثر من 20 في المئة سنويًا. بينما خسرت إتش بي التي احتلت المركز الثاني 66 في المئة. في حين خسرت شركة أيسر في المركز الثالث 28 في المئة.

وتوقعت Canalys أن هذا له علاقة بإشباع السوق أكثر من نقص الأجزاء أو مشاكل سلسلة التوريد الأخرى. وقالت: تضرر سوق أجهزة كروم بوك من الركود الهائل، مع انخفاض بنسبة 37 في المئة سنويًا في الشحنات في الربع الثالث.

ويأتي هذا في الوقت الذي تصل فيه أسواق التعليم الرئيسية مثل الولايات المتحدة واليابان إلى نقطة التشبع، مع تباطؤ تمويل القطاع العام لبرامج التعليم الرقمي.

وفي الوقت نفسه، انخفضت شحنات الأجهزة اللوحية بنسبة 15 في المئة سنويًا. مع انخفاض المبيعات في كل منطقة باستثناء منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي خالفت الاتجاه مع زيادة المبيعات بنسبة 23 في المئة.

أصبح سوق التعليم مشبعًا

احتفظت شركة آبل بتصدر حصتها في سوق الأجهزة اللوحية بنسبة 40 في المئة من السوق. ارتفاعًا من 34.4 في المئة في الفترة الزمنية قبل عام. ولكن باعت تقريبًا نفس عدد الوحدات التي باعتها في الماضي عام، مما يعني أنها حققت نموًا بنسبة 0 في المئة.

وتراجعت حصة سامسونج في السوق من 20.4 في المئة قبل عام إلى 19.1 في المئة هذا الربع. ولكن المبيعات تراجعت بشكل حاد، بانخفاض أكثر من 20 في المئة عن العام الماضي. وجاءت لينوفو في المركز الثالث بحصة 11.3 في المئة ارتفاعًا من 9.5 في المئة قبل عام مع نمو بنسبة 2 في المئة.

وتعتبر مبيعات الحواسيب الشخصية أفضل قليلاً، حيث ارتفعت مبيعات لينوفو بنسبة 4.1 في المئة. بينما احتلت آبل المرتبة الثانية بنسبة 4.6 في المئة. وجاءت إتش بي في المرتبة الثالثة بانخفاض 5.7 في المئة، مع تضرر الشركة بشكل خاص من انخفاض مبيعات كروم بوك.

اقرأ أيضًا: استخدام أكواد QR مع حواسيب كروم بوك

زر الذهاب إلى الأعلى