أخبار الإنترنت

eDP 1.5 يضيف تحديثات لتحسين عمر بطارية الحاسب

نشرت جمعية معايير إلكترونيات الفيديو VESA الإصدار القياسي 1.5 من منفذ العرض المضمن eDP، أو Embedded DisplayPort، وهو الإصدار التالي بعد 1.4b الذي تم إصداره في عام 2015.

ويحتفظ eDP 1.5 بجميع الميزات الرئيسية للمواصفات السابقة مع إضافة قدرات وأداء إضافي من شأنها تحسين عمر بطارية الحاسب المحمول و توفير تشغيل سلس للفيديو مع شاشات داعمة لميزة Adaptive Sync.

وبالنسبة للأجهزة مثل الحواسيب المحمولة المزودة بشاشة مدمجة، فإن eDP هي الواجهة الكهربائية لنقل بيانات الفيديو من أجهزة رسومات النظام إلى لوحة العرض الداخلية.

وتم اعتماد eDP على نطاق واسع للشاشات الأكبر حجمًا والأعلى دقة لأنها توفر أعلى درجات الدقة ومعدلات التحديث وأعماق الألوان باستخدام عدد منخفض من الأسلاك مع إشعاع منخفض من EMI.

واستمرت التحسينات على معيار eDP منذ تقديمه منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك بفضل مساهمات كبار مصنعي الأجهزة من خلال منظمة VESA.

وكما هو الحال مع إصدار المواصفات السابق، يدعم eDP 1.5 التحديث الذاتي للوحة، وهي ميزة رئيسية لتوفير الطاقة في المعيار.

ومن خلال التحديث الذاتي للوحة، يتم تخزين صور الشاشة الثابتة في ذاكرة العرض بينما تدخل أجزاء أخرى من النظام في وضع الاستعداد المنخفض الطاقة. ويمكن للنظام أن يستيقظ للحظات لتحديث كل الشاشة أو جزء منها حسب الحاجة.

وهذا يعني أن وحدة معالجة الرسومات منفصلة عن الشاشة عندما تكون الواجهة الرسومية في وضع الخمول، مما يوفر طاقة إضافية. كما أنها تمنح وحدة معالجة الرسومات فرصة للدخول في حالة السكون واستهلاك طاقة أقل.

وتعمل وحدات معالجة الرسومات الحالية بتردد خامل عند الخمول فقط. ولا يمكنها الدخول في حالة السكون دون فقدان إشارة الفيديو، وذلك على عكس نوى وحدة المعالجة المركزية التي يمكنها ذلك.

اقرأ أيضًا: الإعلان عن معيار DisplayPort 2.0 الداعم لشاشات 8K

eDP 1.5 يزيد من عمر بطارية الحاسب المحمول

تم إضافة قدرة الشاشة على تعطيل نفسها أثناء التشغيل العادي (عند عدم استخدام التحديث الذاتي للوحة). وهناك أيضًا دعم بروتوكول إضافي للوحات OLED لتحسين توفير الطاقة وطول العمر لتلك الشاشات.

وتتمثل الميزة الرئيسية التالية المضافة في دعم Adaptive Sync لتشغيل الأفلام والفيديو. ويمكن للشاشة التي تدعم eDP 1.5 مطابقة معدل التحديث الخاص بها مع معدل الإطارات للفيديو الذي يتم تشغيله لتقليل تكرار الإطار وتخطي الإطار.

وبالنسبة لشاشات الألعاب ذات التحديث العالي، تمت إضافة آليات جديدة لتقليل وميض الشاشة.

يذكر أن معيار eDP يختلف اختلافًا كبيرًا عن DisplayPort القياسي المألوف في الشاشات العادية وبطاقات الرسومات.

وينطبق eDP على الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب المحمولة ومنصات الألعاب المحمولة وغيرها من الأجهزة. التي يتم دمج الشاشة مباشرة في الجهاز.

ويضيف eDP ميزات وإمكانيات لتحسين الاتصال بين الشاشة المدمجة والجهاز المرتبط بها. التي لا يمكن إجراؤها باستخدام DisplayPort العادي.

وتتمثل إحدى إمكانيات eDP في توفير طاقة الإضاءة الخلفية مباشرة إلى لوحة LCD. وذلك دون الحاجة إلى أي مخرجات أو مدخلات طاقة إضافية.

لذلك لا تتم إضافة جميع الميزات التي تتم إضافتها في eDP 1.5 إلى شاشات DisplayPort ووحدات معالجة الرسومات العادية.

اقرأ أيضًا: تأخير طرح شاشات DisplayPort 2.0 بسبب الوباء

زر الذهاب إلى الأعلى