أخبار الإنترنت

آبل خسرت 6 مليارات دولار بسبب النقص في الرقاقات

سجلت شركة آبل أرباحًا قوية للربع الرابع من السنة المالية 2021، مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق لخدماتها وأقسام ماك.

وتقول الشركة إنها حصلت على إيرادات قدرها 83.4 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 29 في المئة.

ولكن تراجعت الإيرادات عن توقعات وول ستريت في الربع الأخير من السنة المالية، وهو ما عزاها الرئيس التنفيذي إلى قيود العرض الأكبر من المتوقع عبر أجهزة آيفون وآيباد وماك.

وقال تيم كوك إن قيود سلسلة التوريد كان لها تأثير واضح في النتائج المالية لهذا الربع. وأضاف: حققنا أداءً قويًا للغاية بالرغم من قيود التوريد الأكبر من المتوقع التي نقدرها بنحو 6 مليارات دولار.

وعزا مشكلات التوريد إلى نقص الرقاقات على مستوى الصناعة الذي تم الحديث عنه كثيرًا والمرتبط بفيروس كورونا واضطرابات التصنيع في جنوب شرق آسيا.

وقالت شركة آبل إنها تتوقع خسارة أكبر بسبب مشكلات سلسلة التوريد في ربع ديسمبر.

وبدأت الشركة بإطلاق العديد من المنتجات الجديدة، بما في ذلك تشكيلة آيفون 13 وآيباد ميني الجديد وآيباد من الجيل التاسع و Apple Watch Series 7 والجيل الثالث من AirPods وماك بوك برو المدعوم من Apple silicon.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك إلى اقتناء ماك بوك برو الجديد

آبل خسرت أيضًا بسبب تأخيرات التصنيع

لم يتم إصدار أحدث أجهزة آيفون حتى أواخر الربع. ولكن أعمال آيفون ككل استمرت في إظهار زخم قوي وارتفعت إلى 38.87 مليار دولار بزيادة بنسبة 47 في المئة عن العام الماضي.

وفيما يتعلق بالخدمات، فقد وصلت العائدات إلى 18.28 مليار دولار، بزيادة قدرها 25.6 في المئة سنويًا. وزادت عائدات المنتجات الأخرى إلى 8.79 مليارات دولار، بارتفاع قدره 11.5 في المئة سنويًا.

كما ارتفعت عائدات آيباد إلى 8.25 مليار دولار بزيادة بنسبة 21 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي. وبلغت عائدات ماك 9.18 مليارات دولار، بزيادة متواضعة بنسبة 1.6 في المئة سنويًا.

اقرأ أيضًا: ساعة آبل تحضر لنظارات الواقع المعزز

وتشهد الشركة حاليًا نموًا هائلاً حيث ازدادت مبيعات أجهزة آيفون وآيباد وماك خلال الوباء. وارتفعت الإيرادات السنوية للشركة للسنة المالية 2021 بنسبة 33 في المئة بالمقارنة مع عام 2020 لتصل إلى 366 مليار دولار.

وكان أقوى نمو في فئات منتجاتها بصرف النظر عن أجهزة آيفون في أعمال الخدمات، التي تشمل المبيعات من متجر آب ستور وخدمات الاشتراك في الموسيقى والفيديو والإعلانات والضمانات الممتدة والترخيص.

وقال كوك إن آبل لديها 745 مليون اشتراك مدفوع، التي تشمل خدماتها مثل Apple Music والاشتراكات من خلال متجر تطبيقاتها.

ويمثل هذا الربع أول مرة منذ شهر أبريل 2016 تفشل فيها آبل في التغلب على تقديرات الأرباح، وهي المرة الأولى منذ شهر مايو 2017 التي تخطت فيها عائدات آبل التقديرات.

ومثل شركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى، وكما أوضح كوك، تتعامل آبل مع تحديات سلسلة التوريد الرئيسية. ولا يزال من الصعب العثور على أجهزة آيفون المتطورة في متاجر الشركة للبيع بالتجزئة. كما يتأخر تسليم ماك بوك برو بقياس 14 إنشًا و 16 إنشًا.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة أجهزة آيفون التي تدعم شريحتين

زر الذهاب إلى الأعلى