أدوبي تريد مكافحة سرقة عناصر NFT الفنية

تطلق شركة أدوبي نظامًا مدمجًا في فوتوشوب يمكنه، من بين أشياء أخرى، المساعدة في إثبات أن الشخص الذي يبيع NFT هو الشخص الذي صنعه.

ويطلق عليه اسم Content Credentials، ويتمكن بائعو NFT من ربط معرف أدوبي بمحفظة التشفير الخاصة بهم، مما يسمح لأسواق NFT المتوافقة بإظهار نوع من الشهادات التي تم التحقق منها والتي تثبت أن مصدر الفن أصلي.

ووفقًا لسكوت بيلسكي، كبير مسؤولي المنتجات في الشركة، يتم تضمين هذه الوظيفة في فوتوشوب مع خيار التحضير كـ NFT، الذي يبدأ بالظهور بحلول نهاية هذا الشهر كنسخة معاينة.

اقرأ أيضًا: أمور يجب معرفتها قبل الاستثمار في العملات المشفرة

ويقول بيلسكي إن بيانات الإسناد التي تم إنشاؤها بواسطة Content Credentials توجد عبر IPFS، وهو بروتوكول وشبكة نظير إلى نظير لتخزين البيانات ومشاركتها في نظام ملفات موزع.

ويمثل IPFS طريقة لامركزية لاستضافة الملفات حيث تكون شبكة من الأشخاص مسؤولة عن الحفاظ على البيانات آمنة ومتاحة، بدلاً من شركة واحدة (تشبه إلى حد ما طريقة عمل أنظمة التورنت).

اقرأ أيضًا: إنشاء وبيع المنتجات الأعمال الفنية باستخدام NFT

وتقول الشركة إن أسواق NFT مثل OpenSea و Rarible و KnownOrigin و SuperRare تكون قادرة على التكامل مع Content Credentials لعرض معلومات إسناد أدوبي.

وتمثل سرقة الفن مشكلة كبيرة في عالم NFT. وهناك العديد من الأمثلة لأشخاص قاموا بسك أعمال فنية لم يبتكروها أو ليس لديهم حقوق في البلوك تشين.

فوتوشوب يحصل قريبًا على خيار التحضير كـ NFT

يرجع السبب في ذلك إلى أنه يمكن لأي شخص إصدار NFT، حتى لو لم يكن يمتلك حقوق الطبع للمحتوى. ولا يوجد أي شيء يمكن أن تفعله البلوك تشين لإيقاف ذلك.

كما يجري الاحتفاظ بالعمل المسكوك في البلوك تشين. ويجعل ذلك NFT يبدو أصليًا إذا لم تكن على دراية بالعمل الأصلي.

وبالرغم من أن نظام الشركة لن يمنع سرقة الأعمال الفنية. ولكن يوفر طريقة لإثبات أن NFT الذي تبيعه لم يسرق.

ودفع أحد جامعي NFT (المسمى Pranksy) 300 ألف دولار مقابل NFT المنسوب إلى فنان الشارع الشهير بانكسي، الذي كان مزيفًا.

وتطلق الشركة Content Credentials كإصدار تجريبي. ويمكن للمستخدمين استخدامه لإظهار التعديلات التي تم إجراؤها على ملف في فوتوشوب. ووضع علامات على صورهم المخزنة عبر نظام أدوبي، والمزيد.

يشار إلى أن الشركة أطلقت قبل عامين مبادرة مصداقية المحتوى لمكافحة التضليل المرئي وحماية المبدعين من خلال المصدر الرقمي.

اقرأ أيضًا: أدوبي تجلب برنامج فوتوشوب مبسط إلى الويب