مراجعة جهاز Surface Pro 8 اللوحي من مايكروسوفت

حصل جهاز Surface Pro 8 من شركة مايكروسوفت على ترقية كبيرة وذلك بالرغم من عدم اختلافه كثيرًا عن النموذج السابق من حيث التصميم. ولكن الترقيات التي قامت بها الشركة فيما يخص العتاد والمواصفات جعلته خيارًا مميزًا.

ولا شك أن خط أجهزة الحاسب المحمولة Surface Pro من فئة اثنان في واحد من مايكروسوفت هو الأكثر شهرة من بين جميع أجهزة Surface PC.

ولكن الشركة لم تمنح Surface Pro تحولًا كبيرًا منذ عام 2015 مع إصدار Surface Pro 4. الذي حصل على Windows Hello وشاشة PixelSense بقياس 12.3 إنشًا وقلم محسن والمزيد.

وبالرغم من أن +Surface Pro 7 مثير للإعجاب. ولكن كان يستهدف المؤسسات وليس المستهلكين. ومع التحديث الجديد لجهاز Surface Pro 8 أصبح اختيارًا مناسبًا لمن يبحث عن حاسب بشاشة لمس يعمل بنظام ويندوز 11.

مراجعة شاملة لجهاز Surface Pro 8 

التصميم والشاشة

يعتبر التحديث الأبرز الذي قدمته شركة مايكروسوفت في جهاز Surface Pro 8 هو الشاشة. وتأتي بقياس 13 إنش وبدقة 2880×1920 بكسل، وتحتوي على حافات جانبية أصغر بشكل واضح.

كما تدعم الشاشة معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز. ومن المتوقع أن تحدث الإطارات الإضافية فرقًا كبيرًا في الاستخدام اليومي.

ويدعم الجهاز ميزة Adaptive Color التي تضبط سطوع الشاشة تلقائيًا بناءً على البيئة المحيطة به. ولكن لم تستخدم مايكروسوفت معدل التحديث الديناميكي الذي يسمح للشاشة بتغيير معدل التحديث تلقائيًا.

ومن ناحية التصميم الخارجي، فإن جهاز Surface Pro 8 يأتي بزوايا دائرية وهيكل من الألمنيوم المؤكسد. كما يضم في الجانب الأيمن منفذان من نوع C يدعم كلاهما Thunderbolt 4.

وباستخدام Thunderbolt 4، يمكن للمستخدمين الآن توصيل Surface Pro 8 بوحدة eGPU لتوفير المزيد من قوة الرسومات للألعاب أو تحرير الفيديو، مع الحفاظ أيضًا على مزايا منفذ Surface Connect المغناطيسي.

ولا يزال الجهاز يدعم منفذ Surface Connect للشحن السريع. وهناك على الجانب الأيسر مقبس سماعة الرأس بقياس 3.5  ميليمتر ومكبر صوت يدعم تقنية الصوت المحيطي.

الكاميرات في جهاز Surface Pro 8

يوجد أعلى الشاشة كاميرا ويب بدقة 5 ميجابكسل. بالإضافة إلى ذلك هناك زوجان من أجهزة استشعار الميكروفون والأشعة تحت الحمراء مع دعم مصادقة Windows Hello لتسجيل الدخول.

توجد كاميرا بدقة 10 ميجابكسل في الخلف تتيح لك التصوير الفيديو بدقة 4K. كما تعمل الكاميرا الأمامية بشكل جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة.

لوحة المفاتيح والقلم

تم تصميم غطاء لوحة المفاتيح Surface Pro Signature – الذي يباع منفصلًا – من ألياف الكربون. ويبدو أقوى بكثير من النماذج السابقة.

كما يضم غلاف لوحة المفاتيح فتحة بالأعلى لشحن قلم Surface Slim Pen 2 المعاد تصميمه، الذي يستخدم الشحن اللاسلكي.

ويأتي القلم مزودًا بمحرك لمسي مدمج يجعلك تشعر وكأنك تكتب على الورق أثناء الرسم أو تدوين الملاحظات.

ومع ذلك، هناك مجموعة صغيرة فقط من التطبيقات تدعم حاليًا ردود الفعل اللمسية هذه. لذلك يجب أن تنتظر إطلاق المزيد من التطبيقات التي تدعمه.

المواصفات والسعر

يأتي جهاز Surface Pro 8 بخيارين من ناحية المعالج من الجيل الحادي عشر، إما Intel Core i5 أو Intel Core i7، مع ذاكرة وصول عشوائي تبدأ سعتها من 8 جيجابايت وتصل إلى 32 جيجابايت.

كما يتوفر بأربعة نماذج من سعة التخزين تبدأ من 128 وتصل إلى 1 تيرابايت من نوع SSD. ويبدأ السعر من 1099 دولار لنموذج Intel Core i5 مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت وذاكرة تخزين بسعة 128 جيجابايت.

عمر البطارية ونظام التشغيل

وفقًا لمايكروسوفت فإن عمر البطارية في الحاسب يمكن أن يستمر حتى 16 ساعة بشحنة واحدة. كما يمكن شحنه من 0 إلى 80 في المئة في خلال ساعة.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم الجهاز أيضًا نظام تبريد نشط يعتمد على مروحة، إلى جانب غرفة البخار مع ثلاثة أنابيب حرارية وثلاث موزعات حرارية من الجرافيت.

ويأتي الجهاز بنظام التشغيل ويندوز 11 مثبت سابقًا. بالإضافة إلى ذلك هناك تطبيقات الأدوات المساعدة المجانية مثل محرر الفيديو Clipchamp الذي يعمل عبر المتصفح.

هل يناسب جهاز Surface Pro 8 الجميع

لا يوجد خيار 5G لجهاز Surface Pro 8. ولكن هناك خيار 4G LTE. ومع ذلك، لا يتوقع إطلاق هذه النماذج حتى وقت لاحق في عام 2021. وقد تكون مخصصة للأسواق التجارية.

وتمتلك الأجهزة اللوحية الكثير من المستخدمين. ولكن جهاز Surface Pro 8 بالتحديد يبدو مناسبًا أكثر لصانعي المحتوى.

كما أنه مناسب للمدونين والمصممين والأشخاص الذين يريدون جهاز ويندوز لوحي خفيف الوزن وصغير الحجم بمواصفات قوية.

وبينما يتم شحن جميع إصدارات المستهلك من Surface Pro 8 مع نظام التشغيل ويندوز 11، يكون للمشتريات التجارية خيار لنظام التشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11.

المواصفات Surface Pro 8
الشاشة بقياس 13 إنش وبدقة 2880 × 1920 بكسلًا تدعم معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز
بطاقة الرسومات Intel Iris Xe
المعالج Intel Core i5 أو Intel Core i7
الذاكرة العشوائية RAM ثلاث خيارات 8 و 16 و 32 جيجابايت من نوع LPDDR4
سعة التخزين قرص من نوع SDD قابل للإزالة يبدأ من 128 جيجابايت ويصل إلى تيرابايت
الكاميرات كاميرا أمامية بدقة 5.0 ميجابكسل وخلفية بدقة 10 ميجابكسل تدعم تسجيل الفيديو بجودة 4K
عمر البطارية تصل إلى 16 ساعة بشحنة واحدة وتدعم الشحن السريع بقدرة 51 واط
منافذة التوصيل منفذي USB-C تدعم Thunderbolt 4

مقبس سماعة رأس بقياس 3.5 مم

منفذ شحن من نوع Surface Connect

منفذ لتوصيل لوحة  Surface Type Cover

نظام التشغيل إصدار ويندوز 11 هوم
الألوان خياران غرافيتي وبلاتيني
السعر يبدأ من 1099 دولار أمريكي

اقرأ ايضًا: مقارنة شاملة بين حاسبي Surface Pro 8 و Pro 7