أخبار الإنترنت

الفلسطينيون يحثون باي بال على تقديم خدماتها

اتهم نشطاء فلسطينيون شركة باي بال بالتمييز لعدم السماح للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بربط حساباتهم المصرفية بمنصة الدفع الرقمية الخاصة بها.

ولم ترد باي بال على طلبات متعددة لوكالة رويترز للتعليق على الاتهامات والمطالبات بوصول الفلسطينيين إلى خدماتها في إطار حملة أطلقتها مجموعة الحقوق الرقمية الفلسطينية 7amleh هذا الشهر.

ويقول رواد الأعمال المحليون إنهم فقدوا الفرص بعد أن علم العملاء الأجانب أنهم لا يستطيعون استخدام باي بال لتلقي التحويلات المالية، وهي خدمة تقدمها عملاقة المدفوعات لأصحاب الحسابات المصرفية الإسرائيلية، بما في ذلك المستوطنين في الضفة الغربية.

وقال مصمم المواقع رفيق حموي: مع عدم عمل الخدمة في فلسطين، فإن الأمر يشبه نقطة تفتيش أخرى تمنعنا من التحرك. وذلك في إشارة إلى نقاط التفتيش الإسرائيلية في أراضي الضفة الغربية التي احتلتها في حرب عام 1967.

وفقد حموي عقد تصميم موقع إلكتروني بعد أن طلب عميل محتمل في أستراليا الدفع له باستخدام PayPal. وقال: ليست كل وسائل عزل الناس عن العالم مادية.

وبينما يمكن للفلسطينيين استخدام وسائل أخرى لتلقي الأموال من الخارج، مثل Apple Pay والنظام العالمي للمدفوعات عبر الحدود SWIFT، فإن باي بال هي الشركة الرائدة عالميًا في معالجة مدفوعات التجارة الإلكترونية، وفقًا لمجموعة حملة.

وقالت المجموعة في تقرير: لا يزال الفلسطينيون يفتقرون إلى الوصول الضروري إلى الأسواق المالية لتحسين وضعهم الاقتصادي دون حرية استخدام باي بال.

وأضافت: لا يزال من غير الواضح لماذا تحجم الشركة عن تقديم خدماتها للفلسطينيين الذين لديهم حسابات مصرفية في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذا قد يكون وسيلة واضحة للشركة لدعم التنمية الاقتصادية والمساواة في فلسطين.

اقرأ أيضًا: باي بال تطلق خدمة التشفير في المملكة المتحدة

باي بال متهمة بالتمييز بشأن الفلسطينيين

تعمل شركات بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستركارد. وكذلك شركات تحويل الأموال مثل ويسترن يونيون. منذ سنوات في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تمارس سلطة النقد الفلسطينية الرقابة.

وتعد سلطة النقد الفلسطينية جزء من السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب التي تمارس حكمًا ذاتيًا محدودًا في أجزاء من الضفة الغربية. بينما تحكم حركة حماس الإسلامية – التي يعتبرها الغرب جماعة إرهابية – غزة الصغيرة.

وقالت سلطة النقد الفلسطينية إنها تتخذ خطوات لإحباط عمليات الاحتيال وغسيل الأموال في المدفوعات عبر الإنترنت.

وتشمل هذه تنفيذ التوصيات الصادرة عن مجموعة العمل المالي، وهي هيئة رقابة عالمية على الجرائم المالية.

وألمح متحدث باسم سلطة النقد الفلسطينية إلى أن خدمات باي بال يمكن أن تتاح للفلسطينيين في المستقبل القريب.

وقال: نحن على ثقة من أن الأسابيع القليلة المقبلة قد تحمل أخبارًا جديدة فيما يتعلق بخدمات باي بال في فلسطين. وذلك نتيجة لتعاوننا مع الأطراف الدولية المهتمة.

ومع معدل البطالة الذي يقترب من 17 في المئة في الضفة الغربية و 48 في المئة في غزة. تحول العديد من الفلسطينيين إلى العمل الحر عبر الإنترنت أو إطلاق مشاريع رقمية محلية للحصول على دخل.

ويقول مؤسسو إحدى هذه الشركات، سوق الإنترنت sook.ps، إنهم اضطروا إلى الاعتماد على مدفوعات نقدية عند التسليم لأن بدائل الدفع الإلكتروني المحلية كانت مكلفة للغاية.

اقرأ أيضًا: باي بال تريد شراء بنترست مقابل 45 مليار دولار

زر الذهاب إلى الأعلى