أخبار الإنترنت

TSMC تحذر من استمرار نقص الرقاقات حتى 2022

أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSMC عن خطط لتوسيع جهودها في مجال صناعة الرقاقات مع مصنع جديد في اليابان خلال الإعلان عن أرباح الربع الثالث من عام 2021، مما يمثل أحدث توسع لما يعد أكبر صانع للرقاقات في العالم.

ولكن الأخبار تأتي في الوقت الذي تحذر فيه الشركة أيضًا من أن العرض قد يكون ضيقًا بالنسبة للرقاقات طوال عام 2022 نتيجة للنقص المستمر.

وتم التخطيط للمصنع الجديد للتركيز على إنتاج الرقاقات بالتقنيات القديمة، وذلك بدلاً من المعالجات المتطورة التي تشتهر شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات بتقديمها لشركات مثل آبل وإنفيديا وكوالكوم و AMD.

وهذا الأمر مهم، وذلك بالنظر إلى أن تلك الرقاقات القديمة – مثل تلك الموجودة في السيارات للتحكم في الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان أو شريحة إدارة الطاقة في آيفون – هي التي تواجه أكبر مشكلات الإمداد.

ولكن يظل هناك بعض الوقت قبل أن يصبح المصنع الجديد قيد العمل، حيث لا يتوقع أن يبدأ الإنتاج حتى أواخر عام 2024.

ولا تزال شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات أيضًا تضع اللمسات الأخيرة على خطط المصنع الجديد. وأشارت الشركة إلى أن المصنع الياباني الجديد لا يزال بحاجة إلى موافقة من مجلس إدارة شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات.

وكانت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات قد حذرت في شهر أبريل من أن النقص قد يستمر حتى عام 2022.

كما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، بات جيلسنجر، عن مخاوفه بشأن العرض في 2022. وقال في شهر يوليو: إن الأمر يستغرق عام أو عامين قبل انتهاء النقص.

وبينما كانت ليزا سو، الرئيسة التنفيذية لشركة AMD، أكثر تفاؤلاً، فقد أشارت أيضًا إلى أن العرض في النصف الأول من العام على الأقل قد يكون ضيقًا على الأرجح.

اقرأ أيضًا: نقص الرقاقات يعطل مصانع جنرال موتورز

TSMC تبني مصنع جديد للرقاقات في اليابان

يقال أيضًا إن TSMC ترفع أسعار منتجاتها من أشباه الموصلات بنحو 10 في المئة لشرائحها المتقدمة. كما رفعت الأسعار بنسبة 20 في المئة لمنتجاتها الأقل تقدمًا. وذلك لمحاولة لتقليل الطلب والمساعدة في تمويل استثماراتها المخطط لها.

ويمثل الاستثمار لتوسيع قدرتها على تلبية هذا الطلب المتزايد والمساعدة في منع النقص في المستقبل أولوية رئيسية بالنسبة للشركة.

وأعلنت TSMC عن خطط لاستثمار 100 مليار دولار حتى عام 2023 لزيادة قدرتها التصنيعية. التي تشمل مركز التصنيع المخطط له في ولاية أريزونا والذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولار والمصنع الياباني الجديد.

وسجلت TSMC صافي ربح قدره 5.56 مليارات دولار أمريكي في الفترة من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. كما ارتفعت إيراداتها للربع الثاني بنسبة 22.6 في المئة لتصل إلى 14.88 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: عمالقة التكنولوجيا يندفعون لتطوير الرقاقات الخاصة

زر الذهاب إلى الأعلى