دليلك للتفريق بين أجيال وإصدارات آيباد

تقدّم شركة آبل تشكيلة من المنتجات التي يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم. وهي التي تبدأ مع هواتف آيفون مرورًا بلوحيات آيباد، وحواسيب ماك، والساعات والسماعات الذكية. وتأتي معظم منتجات الشركة في العادة مع تسمية سهلة وواضحة.

ولكن حواسيب آيباد اللوحية قد تعد استثناءًا من ذلك، حيث إنها تأتي مع تسمية معقدة إلى حد كبير. حيث إنه ما من آيباد 11 أو 12 كما هو الحال مع هواتف آيفون. بل تتوفر حواسيب آبل اللوحية في نماذج مختلفة وبأسعار مختلفة.

ولذلك يعاني المستخدم من حيرة كبيرة عند اختيار جهاز آيباد جديد. نظرًا لأنه يجد أمامه عشرات النماذج ليختار من بينها. ولذلك نلخّص لكم ضمن هذا المقال جميع إصدارات آيباد الأساسية مع توضح أهم الفروقات فيما بينها.

اقرأ أيضًا: آيباد برو أكثر من مجرد بديل للحواسيب المحمولة

أجيال وإصدارات آيباد

تتوفر حواسيب آيباد اللوحية حاليًا ضمن عدد من التصنيفات الرئيسية. وذلك حيث تنقسم إلى إصدارات برو الرائدة، وإصدارات آيباد التقليدية، وإصدارات آيباد آير، وكذلك آيباد ميني.

حواسيب آيباد برو

أطلقت آبل ثلاثة إصدارات من فئة “برو” خلال السنوات الأخيرة. ويتم التفريق فيما بينهم بالاعتماد على عام الإطلاق، وعليه فإن الإصدارات كالآتي:

1. Apple iPad Pro (2021) — الجيل الخامس
2. Apple iPad Pro (2020) — الجيل الرابع
3. Apple iPad Pro (2018) — الجيل الثالث

اقرأ أيضًا: هل كانت آبل موفقة في التخلي عن إصدارات آيفون S

وبناءًا على ذلك فإن المستخدم قادر على التفريق بين تلك الإصدارات بالاعتماد على عام الإنتاج والجيل أيضًا. وبالحديث عن إصدار 2021 فهو يأتي مع شريحة M1 الرائدة مع ما يصل إلى 2 تيرابايت من الذاكرة التخزينية وشاشة من نوع mini-LED والتي تعتمد على نفس تقنيات شاشات أوليد. وهذا في ظل قدوم هذا الإصدار بقياسين وهما 11 إنشًا و 12.9 إنش.

ولا يختلف إصدار 2020 كثيرًا، حيث يأتي مع معالج A12Z بدلًا من شريحة M1 في ظل قدومه مع ذاكرة تصل إلى 1 تيرابايت. أما عن إصدار 2018، أو الجيل الثالث، فهو يعتمد على معالج A12X.

اقرأ أيضًا: استخدام واتساب عبر حواسيب آيباد

الإصدارات التقليدية

يمكن وصف الفئة الثانية من حواسيب آبل اللوحية بأنها الفئة التقليدية، وذلك لأنها تأتي فقط باسم “Apple iPad” دون تمييز. لكن يتم التفرقة بين هذه الإصدارات بالاعتماد على الجيل وعلى عام الإنتاج كذلك، وهي كالتالي:

1. Apple iPad 10.2 (2021) — الجيل التاسع
2. Apple iPad 10.2 (2020) — الجيل الثامن
3. Apple iPad 10.2 (2019) — الجيل السابع

وتقدّم هذه الإصدارات شاشة بقياس مميز مع مواصفات مميزة كذلك. كما يتم وصفها بأنها إصدارات آيباد الأفضل من حيث القيمة مقابل السعر. لكنها مناسبة أكثر للمستخدم التقليدي كما يمكنك أن تتوقع.

ويقدّم الجيل التاسع مساحات داخلية تصل إلى 265 جيجابايت، مع معالج A13 Bionic وشاشة بقياس 10.2 إنش. وهذا مع دعم الجيل الأول فقط من قلم آبل Apple Pencil، وذلك في ظل دعم إصدارات برو للجيل الثاني.

ولا تختلف الأجيال الثامن والسابع إلا في المساحات القصوى والمعالجات والتي ترتّب طبعًا من الأقوى للأضعف حسب الجيل.

اقرأ أيضًا: آبل لا تخطط لإطلاق iPad Air بشاشة من نوع OLED

إصدارات Air

لعل الأمر قد أصبح أوضح الآن. تأتي حواسيب آبل اللوحية ضمن أجيال تصاعدية بناءًا على عام الإطلاق. وإصدارات Air قد حققت نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، والتي تنقسم إلى إصدارين فقط، وهما كالتالي:

1. Apple iPad Air (2020) — الجيل الرابع
2. Apple iPad Air (2019) — الجيل الثالث

وبالمقارنة مع إصدارات آيباد التقليدية فإن إصدارات Air تقدّم شاشات أكبر، ومعالجات أحدث، وتدعم الجيل الثاني من قلم آبل. وذلك حيث إن الجيل الرابع على سبيل المثال يأتي مع معالج A14 Bionic الرائد، مع شاشة بقياس 10.9 إنش بحواف أقل.

اقرأ أيضًا: أجهزة وأدوات مفيدة عند السفر مع الأطفال

إصدارات آيباد ميني

كما يتضح من اسمه. إصدار ميني يأتي مع شاشة صغيرة مقارنةً بالإصدارات السابقة، لكنه يأتي مع أحدث المواصفات في نفس الوقت، ويتوفر في جيلين وهما:

1. Apple iPad Mini (2021) — الجيل السادس
2. Apple iPad Mini (2019) — الجيل الخامس

ويأتي الجيل السادس، والذي تم الكشف عنه في مؤتمر آبل الأخير، مع شريحة A15 Bionic الموجودة في آيفون 13. ويقدّم شاشة بقياس 8.3 إنش فقط مع مساحة تخزينية تصل إلى 265 جيجابايت. وذلك مع دعم قلم آبل من الجيل الأول فقط.

وبالحديث عن الإصدار الأقدم، وهو الجيل الخامس، فهو يقدم شاشة بقياس 7.9 إنش فقط. كما أنه يأتي مع تصميم قديم.

اقرأ أيضًا: أهم الفروق بين جهاز آيباد ميني الجديد والقديم و iPad Air

إصدارات أخرى

هناك العشرات من الإصدارات الأخرى من حواسيب آبل اللوحية. إلا أن كلها قديمة إلى حد كبير. كما لاحظنا فإن الأجهزة يشار إليها بالأجيال، وهي مرتبة من الرقم 1 وحتى أحدث جيل. وهذا يعني أن جهاز آيباد ميني على سبيل المثال قد توفر في أربعة أجيال قبل الجيلين الخامس والسادس المشار إليهما بالأعلى.

وفي أغلب بلدان العالم لا تستمر هذه الإصدارات في التوفّر بشكل رسمي، لذلك لا يتم الإشارة إليها. لكن يمكنك أن تتخذ الأجيال الحالية كمعيار للأجيال الأقدم من نفس الإصدار.

اقرأ أيضًا: آبل تعلن عن آيباد جديد مزود بشريحة A13 Bionic