نظام الدفع داخل التطبيق من آبل يواجه تحديًا

فتحت النهاية الغامضة لمحاكمة Epic Games ضد آبل شقًا صغيرًا في سيطرة الشركة المصنعة لهواتف آيفون على المدفوعات داخل التطبيق، ويحاول مطور صغير الآن التسلل عبره.

وأعلنت شركة تدعى Paddle عن نظامها الخاص للدفع داخل التطبيق الذي يأخذ عمولة أصغر من نظام آبل – من 5 إلى 10 في المئة. وذلك بدلاً من العمولة بنسبة بين 15 و 30 في المئة الذي تطالب بها الشركة المصنعة لهواتف آيفون.

ويمثل هذا طريقة للتغلب على العمولة التي تسببت ببداية المعركة مع Epic Games في المقام الأول ومن المرجح أن تكون بداية معركة جديدة للمطورين.

وتم تصميم نظام Paddle للاستفادة من الحكم القضائي، الذي يتطلب من آبل السماح بروابط الدفع الخارجية. وقبل صدور الحكم، حظرت قاعدة متجر التطبيقات الروابط الخارجية أو غيرها من الدعوات للعمل التي توجه العملاء إلى آليات الشراء. ولكن القاضية وجدت أن القاعدة تنتهك قوانين مكافحة التوجيه.

ويقدم نظام Paddle رابطًا خارجيًا يدفع المستخدمين إلى صفحة خارجية حيث يمكنهم الدفع قبل العودة إلى التطبيق. وتشمل الطريقة خطوات إضافية، لكنها بعيدة عن الحلول البديلة التي يتعين عليك اتباعها إذا كنت ترغب في الالتفاف على نظام الشراء داخل التطبيق من آبل.

وتتمثل إحدى أكبر نقاط بيع Paddle في الرسوم. وتشتهر آبل بعمولة 30 في المئة على عمليات الشراء داخل التطبيق لمعظم المطورين. ويقدم Paddle عمولة بنسبة 10 في المئة على المدفوعات التي تقل عن 10 دولارات و 5 في المئة بالإضافة إلى 0.50 دولار على المدفوعات التي تزيد عن 10 دولارات.

اقرأ أيضًا: آبل تريد التحكم في المزيد من أجزاء سيارتك في المستقبل

محاكمة Epic Games ألهمت المطورين لتخطي عمولة آبل

يتمثل الاختبار الحقيقي في معرفة كيفية مرور التطبيقات التي تتضمن مدفوعات Paddle أثناء مراجعة التطبيق. وإذا أرادت آبل العثور على انتهاكات لقواعدها في التطبيقات التي تستخدم Paddle، فمن المحتمل جدًا أن تفعل ذلك.

وقالت الشركة إنها تحاول معرفة كيف يمكنها تغيير قواعدها للامتثال لأمر القاضي. ولكن لم يتم الإعلان حتى الآن عن القواعد الجديدة.

وقالت Paddle: كنا ننتظر لنرى كيفية تنفيذ تفاصيل الحكم. قمنا ببناء إصدارات قليلة من النظام لتسهيل التكيف مع أي قواعد لشركة آبل. نخطط لإطلاق خدمة الدفع داخل التطبيق في 7 ديسمبر.

وكما هو مذكور في الطلب، تقول Paddle إنها، على عكس آبل، تتيح للمطورين رؤية عناوين البريد الإلكتروني للعملاء للمساعدة في دعم الفواتير.

وتسرد Paddle أيضًا مزايا أخرى لنظامها، مثل قدرة المطورين على تسعير تطبيقهم بالطريقة التي يريدونها دون القلق بشأن ما إذا كانت آبل توافق، والقدرة على تحديد الأسعار على أساس كل بلد على حدة، والقدرة على تقديم الكوبونات.

ونظرًا لأن هذا هو أول تحد كبير لنظام الشراء داخل التطبيق الخاص بالشركة منذ صدور الحكم، فمن المحتمل أن يجذب الكثير من الاهتمام.

وإذا تم اعتماد النظام الجديد على نطاق واسع من قبل المطورين والمستخدمين، فقد يهدد محرك أرباح آبل. ويعد App Store جزء من أعمال الخدمات الخاصة بالشركة. التي سجلت مبيعات بقيمة 53.8 مليار دولار أمريكي خلال السنة المالية 2020 بهامش إجمالي يبلغ 66 في المئة. وهو ما يمثل نحو 20 في المئة من عائداتها.

اقرأ أيضًا: iOS 15.1 من آبل يتضمن ميزات كاميرا آيفون 13 برو