مقارنة شاملة بين حاسبي Surface Pro 8 و Pro 7

كشفت مايكروسوفت خلال حدث الأجهزة في الأسبوع الماضي عن حاسب Surface Pro 8. والذي يعتبر الأحدث في سلسلة حواسيبها Surface.

ويأتي الحاسب الجديد بأكبر ترقية تشهدها هذه السلسلة منذ سنوات عدة، فهل يجب عليك الترقية إلى هذا النموذج خاصة مع تكلفته العالية.

مقارنة بين جهازي Surface Pro 8 و Pro 7 وأيهما أفضل لك

التصميم

يأتي حاسب Surface Pro 8 بإعادة تصميم تعتبر الأفضل منذ الجيل الرابع الذي أطلق في العام 2014، حيث يأتي النموذج الجديد بحافات أصغر على الجانبين مما يجعله أفضل في الوضع الأفقي من السابق.

ويعتبر Surface Pro 8 أول حاسب مرقّم يعيد تصميم موصل لوحة مفاتيح، وهذا يعني أنك بحاجة إلى لوحة مفاتيح Signature Keyboard الجديدة، والتي تعتبر مهمة لأنها تتضمن تخزينًا مغناطيسيًا وشحنًا لقلم  Slim Pen 2المعاد تصميمه.

ويأتي النموذج الجديد أيضًا بميزة طال انتظارها وهي احتوائه على منفذي USB C مع دعم Thunderbolt 4.

وهذا يعني أنه يمكنك توصيل الشاشات الخارجية بالحاسب وتحويله إلى حاسب ألعاب عند اللعب.

ولا يزال الحاسب يدعم منفذ Surface Connect بحيث يمكنك الاستمرار في استخدام Surface Dock إذا كان لديك واحد، ومقبس سماعة رأس بقياس 3.5 ملم ومكبرا صوت استريو على كل جانب من الشاشة.

الشاشة

تعد شاشة Surface Pro 8 أفضل بكثير مقارنة بالنموذج السابق، ويأتي النموذج الجديد بشاشة بقياس 13 إنش بدقة 2880X1920 بكسلًا.

وتدعم معدل تحديث يصل إلى 120 هرتزًا، وهذا من شأنه تحسين التمرير وجعل استخدام القلم أسهل بالإضافة إلى ممارسة الألعاب.

ويدعم الحاسب أحدث إصدار من Pro Dolby Vision وهو أول حاسب مزود بمستشعر الألوان المحيطة.

وهو يقوم تلقائيًا بضبط درجة حرارة لون الشاشة وسطوعها بناءً على ظروف الإضاءة المحيطة.

بينما يأتي حاسب Surface Pro 7 بشاشة بقياس 12.3 إنش بدقة 2736X1824 بكسلًا ويدعم معدل تحديث يصل إلى 60 هرتزًا.

ويشترك النموذجان في وجود 267 بكسلًا لكل بوصة، ومع ذلك فإن شاشة Pro 8 أفضل من أجل تعدد المهام.

الكاميرات

يحتوي كلا الجهازين على كاميرا ويب أمامية بدقة 5 ميجابكسل بدقة 1080 بكسلًا.

ولكن الترقية الأبرز في الكاميرات الخلفية حيث يأتي النموذج الجديد بكاميرا خلفية بدقة 10 ميجابكسل قادرة على تسجيل فيديو بدقة 4K.

بينما يأتي جهاز Surface Pro 7 بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل بدقة 1080 بكسلًا.

ويحتوي كلا الجهازين على ميكروفونات مزدوجة المجال وهو من شأنه أن يجعل تجربة تسجيل الصوت رائعة على كليهما.

المواصفات وعمر البطارية

يأتي جهاز Surface Pro 8 بخيارين من المعالج Intel Core i5 أو i7 رباعي النوى من الجيل الحادي عشر وذاكرة وصول عشوائي تبدأ من 8 جيجابايت وتصل إلى 32 جيجابايت. وأربعة خيارات من سعة التخزين تبدأ من 128 وتصل إلى 1 تيرابايت من نوع SSD.

بينما يأتي نموذج Pro 7 بثلاثة خيارات من المعالج Intel Core i3 أو i5 أو i7 ثنائي النواة من الجيل العاشر. وذاكرة وصول عشوائي تبدأ من 4 جيجابايت وتصل إلى 32 جيجابايت. وأربعة سعات تخزين داخلية تبدأ من 128 جيجابايت وتصل إلى 1 تيرابايت.

وبشكل عام تقول مايكروسوفت إن حاسب Surface Pro 8 يظهر تحسنًا بنسبة 40 في المئة مقارنة بالنموذج السابق عندما يتعلق الأمر بأداء وحدة المعالجة المركزية. كما أنها أسرع بنسبة 74 في المئة من ناحية الرسومات.

وفقًا لمايكروسوفت فإن عمر البطارية في حاسب Pro 8 يمكن أن يستمر حتى 16 ساعة بشحنة واحدة. ويمكن شحنه من 0 إلى 80 في المئة في خلال ساعة، بينما يصل عمر البطارية في النموذج السابق لمدة تصل إلى 10.5 ساعة.

ويدعم كلا النموذجان نظام التشغيل ويندوز 11 حيث يمكن لكلا مستخدمي الطرازان من الترقية مجانًا لإصدار نظام التشغيل الجديد عند إطلاقه في الخامس من شهر أكتوبر الحالي.

اقرأ ايضًا: ما يجب عليك معرفته قبل شراء هاتف Galaxy Z Flip 3

أيهما أفضل لك

يأتي حاسب Surface Pro 8 بسعر باهظ يبدأ من 1100 دولار. ولكن مقابل هذا السعر تحصل على جهاز مميز يحتوي على مواصفات تمت ترقيتها بصورة كبيرة من النماذج السابقة. وإذا كنت تنوي استخدامه بشكل أساسي للعب بالألعاب أو الرسم فقد يكون هذا النموذج أفضل لك.

ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة وتحتاج إلى جهاز لوحي يعمل بنظام ويندوز للاستخدام في المهام اليومية الاعتيادية فقد يكون من الأفضل شراء نموذج Surface Pro 7. والذي يأتي بسعر يبدأ من 749 دولار.

اقرأ ايضًا: حاسوب Surface Pro 7.. كيف سخرت مايكروسوفت من آبل؟