قواعد الدفع في متجر تطبيقات آبل ضد المنافسة

وجدت هيئة مكافحة الاحتكار الهولندية أن قواعد شركة آبل التي تطلب من مطوري البرامج استخدام نظام الدفع داخل التطبيق الخاص بها هي قواعد معادية للمنافسة وأمرتها بإجراء تغييرات، في أحدث نكسة تنظيمية للشركة المصنعة لهواتف آيفون.

وقد أثارت سياسات الدفع في متجر التطبيقات، ولا سيما شرطها الذي يقضي بأن يستخدم مطورو التطبيقات حصريًا نظام الدفع الخاص بها حيث تتراوح العمولات بين 15 و 30 في المئة، شكاوى منذ فترة طويلة من المطورين.

وتم إطلاق التحقيق الهولندي حول ما إذا كانت ممارسات الشركة تصل إلى حد إساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق في عام 2019. ولكن تم تقليص نطاقه لاحقًا للتركيز بشكل أساسي على تطبيقات السوق للمواعدة.

وتضمن التحقيق شكوى من شركة Match Group، مالكة خدمة Tinder، التي قالت إن قواعد آبل تعيقها عن الاتصالات المباشرة مع عملائها بشأن المدفوعات.

وأبلغت الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق الشهر الماضي شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة بقرارها، مما يجعلها أول منظم لمكافحة الاحتكار تتوصل إلى اكتشاف أن الشركة قد أساءت استخدام القوة السوقية في متجر التطبيقات. وذلك بالرغم من أن آبل تواجه تحديات في بلدان متعددة.

ولم تفرض الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق غرامة على الشركة. ولكن طالبتها بتغييرات في نظام الدفع داخل التطبيق. 

وتحاجج الشركة بأن قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها تضمن الأمان والخصوصية لمستخدميها. وطلبت من محكمة منطقة روتردام إصدار أمر قضائي لمنع نشر الحكم أثناء الاستئناف.

اقرأ أيضًا: iOS 15.1 من آبل يتضمن ميزات كاميرا آيفون 13 برو

آبل تواجه نكسة تنظيمية جديدة

أطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقًا في عام 2020 بالتوازي مع التحقيق الهولندي. ولكن ركزت على ما إذا كانت قواعد متجر التطبيقات تفضل تطبيقات الشركة عندما تكون هناك منتجات منافسة.

وأمرت قاضية أمريكية في الشهر الماضي الشركة بتسهيل قيام التطبيقات بالترويج لأنظمة الدفع البديلة. وتقدم المدعي Epic Games، الشركة المصنعة للعبة فورتنايت، باستئناف، قائلاً إن القرار لا يكفي.

وسنت كوريا الجنوبية قانونًا يمنع مشغلي متاجر التطبيقات من إجبار المطورين على استخدام أنظمة الدفع الرسمية الخاصة بهم. ومن المقرر أن تستجيب آبل وجوجل هذا الشهر بشأن كيفية الامتثال.

وحسمت الشركة في اليابان تحقيقًا بشأن مكافحة الاحتكار. وذلك من خلال الموافقة على السماح لبعض تطبيقات الموسيقى والفيديو والكتب الإلكترونية، ولا سيما نتفليكس، بالترويج لخيارات الشراء خارج تطبيقاتها.

اقرأ أيضًا: آبل تريد التحكم في المزيد من أجزاء سيارتك في المستقبل