أجهزة محمولة

Fairphone تعلن عن أحدث هاتف ذكي مستدام

كشفت Fairphone، الشركة الهولندية المصنعة التي تركز على تسهيل إصلاح الهواتف الذكية المصنوعة من مواد ذات مصادر أخلاقية، عن الجيل الرابع من هواتفها.

ويستخدم Fairphone 4 تصميمًا معياريًا مشابهًا للهواتف السابقة للشركة. ولكن مع ميزات داخلية أكثر قوة وضمان لمدة خمس سنوات ووعد بتحديثين رئيسيين لنظام أندرويد ودعم البرامج حتى نهاية عام 2025.

ويعتبر الهاتف الجديد بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام مقارنة بالتصاميم القديمة والمكونات المنخفضة القوة الموجودة في هواتف الشركة السابقة.

وتطمح الشركة إلى إنتاج بديل أكثر أخلاقية للهواتف الذكية الحديثة. وهذا يعني صنع جهاز تم الحصول عليه من مصادر أخلاقية باستخدام مواد مستدامة قبل تقديم دعم البرنامج والضمان لجعله قابلاً للاستخدام لأطول فترة ممكنة.

وبالرغم من أن الشركة تضمن دعم البرامج حتى نهاية عام 2025. ولكن لديها طموحات لتوسيع هذا الدعم حتى عام 2027.

وعادةً ما تكون مواصفات أجهزة الشركة ثانوية بالنسبة للاعتبارات الأخلاقية. ولكن بخلاف هواتفها السابقة، فإن Fairphone 4 منافس لهواتف أندرويد الأخرى من الفئة المتوسطة.

ويعمل الهاتف بواسطة معالج Snapdragon 750G من كوالكوم الداعم لشبكات الجيل الخامس، ويقترن إما بـ 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 128 أو 256 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، القابلة للتوسيع عبر microSD.

ويتم تشغيله بواسطة بطارية قابلة للإزالة تبلغ سعتها 3905 ميلي أمبير، والشاشة عبارة عن لوحة LCD بقياس 6.3 إنشات بدقة 1080 بكسل.

وهناك كاميرتان خلفيتان – كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل – وكاميرا سيلفي واحدة بدقة 25 ميجابكسل.

وزودت الشركة الكاميرا الخلفية الرئيسية بتثبيت بصري للصورة ويمكنها التسجيل بدقة تصل إلى 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية.

اقرأ أيضًا: الإعلان عن هاتف Fairphone 3 الصديق للبيئة

يمتد دعم برنامج Fairphone 4 حتى عام 2025

يتمثل أحد الجوانب السلبية الملحوظة مقارنةً بهواتف الشركة السابقة في أن Fairphone 4 لم يعد يشتمل على منفذ سماعة الرأس بقياس 3.5 ميليمتر، وهو خيار يتعارض مع نهج الشركة الذي يركز على العميل أولاً.

واتخذت الشركة هذا القرار من أجل أن تكون قادرة على تقديم تصنيف IP رسمي لمقاومة الغبار والماء، الذي كان مفقودًا من هواتف الشركة السابقة.

وتبيع Fairphone ثماني وحدات إصلاح للهاتف. وتشمل شاشات بديلة وبطاريات وأغطية خلفية ومنافذ USB-C ومكبرات صوت وسماعات أذن وكاميرات خلفية وكاميرات سيلفي.

وتعتبر كل هذه الأشياء قابلة للإزالة باستخدام مفك براغي قياسي. ويعني ذلك أن العملاء يجب أن يكونوا قادرين على إجراء الكثير من الإصلاحات بأنفسهم.

وتم تصنيع الهاتف باستخدام الألمنيوم والتنغستن من مصادر مسؤولة. والقصدير المعاد تدويره. والمعادن الأرضية النادرة. والبلاستيك (بما في ذلك اللوحة الخلفية، وهي عبارة عن بولي كربونات معاد تدويره بنسبة 100 في المئة).

ولدى الشركة مبادرات مختلفة لتحسين ظروف عمل عمال المناجم وعمال المصانع المشاركين في سلاسل التوريد لأجهزتها.

ويتوفر الهاتف للطلب المسبق في أوروبا ويبدأ الشحن بدءًا من 25 أكتوبر. ويكلف النموذج الذي يحتوي على 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 128 جيجابايت من السعة التخزينية 579 يورو. في حين أن النموذج المتضمن 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيجابايت من التخزين يباع بسعر 649 يورو.

اقرأ أيضًا: الإعلان عن الهاتف الصديق للبيئة +Fairphone 3

زر الذهاب إلى الأعلى