الفرق بين المجموعات والقنوات في تطبيق تيليجرام 

يعتبر تطبيق تيليجرام أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية استخدامًا بعدد مستخدمين يصل إلى 500 مليون مستخدم شهريًا.

ويحتوي التطبيق تقريبًا على جميع الميزات الموجودة في تطبيق واتساب المنافس الأبرز. ومن ضمنها نوعين من المجتمعات، هما المجموعات والقنوات.

أبرز الاختلافات بين القنوات والمجموعات في تيليجرام

يمكن أن تكون قنوات ومجموعات تطبيق تيليجرام عامة أو خاصة. ويمكن الوصول إليها سواء عبر البحث عنها في شريط البحث إذا كانت عامة، أو الانضمام عبر رابط URL من قبل منشئ المجموعة أو القناة.

ولكن تختلف كيفية إدارة القنوات والمجموعات في تطبيق تيليجرام بشكل كبيرة. وإليك أبرز الاختلافات بينهما:

الوصول إلى الملفات الشخصية

تعتبر قنوات تيليجرام أكثر خصوصية عندما يتعلق الأمر بمعلومات الأعضاء الآخرين حيث لا يمكنك رؤية الحسابات حتى إذا كان هناك أشخاص من ضمن جهات اتصالك موجودين كأعضاء في القناة.

بينما المجموعات أكثر عمومية حيث يمكنك الوصول إلى حساب أي عضو والاطلاع على بياناته إذا جعلها عامة ومراسلته بشكل خاص.

اقرأ ايضًا: كيف يمكنك إنشاء مجلدات للمحادثات في تطبيق تيليجرام لتنظيم محادثاتك؟

حقوق المسئولين

بصفتك مسؤولاً عن قناة في تطبيق تيليجرام يمكنك نشر أي رسالة وإضافة أو إزالة أي عضو وإغلاق القناة في أي وقت. ويعني عدم وجود تفاعل بين الأعضاء أن كل ما عليك فعله هو تحديث قناتك بانتظام.

ولكن إذا كنت مسئولًا عن مجموعة فأنت مطالب بالمزيد من الجهد مثل إدارة الرسائل العشوائية. وإزالة الأعضاء الذين يخالفون القواعد والرد على طلبات الأعضاء في الرسائل المباشرة وغيرها.

اقرأ ايضًا: حل مشكلة قفل الهاتف الذكي بعد إعادة ضبطه

الوصول إلى سجل الدردشة

يتمتع كل عضو في القناة بإمكانية الوصول إلى محادثة القناة بالكامل منذ إنشائها. ويمكن للأعضاء الجدد في المجموعات أيضًا الوصول إلى سجل الدردشات القديمة. ومع ذلك يمكن للمسؤول تقييد الوصول إلى السجل لأي عضو.

اقرأ ايضًا: طرق لعمل نسخة احتياطية من تطبيق المصادقة

عدد الأعضاء في قنوات تيليجرام

يمكن أن تحتوي أي قناة في تطبيق تيليجرام على عدد غير محدود من المشاركين. بينما يمكن أن تحتوي المجموعة على 200 عضو في البداية. ولكن إذا قمت بترقيتها إلى مجموعة فائقة يمكن أن يصل عدد الأعضاء إلى 200 ألف عضو.

التفاعل بين الأعضاء

هناك رمز عين يظهر مع أي رسالة يقوم المسئول بنشرها في القناة، ويوضح الرمز عدد المشتركين الذين شاهدوها. وبناءً على متوسط ​​مشاهدات الرسائل وعدد المشتركين يمكنك تحديد مدى نشاط القناة.

ويكون هذا الأمر مفيدًا إذا كنت تدير قناة لعلامة تجارية حيث يمنحك هذا الرقم صورة واضحة لأداء قناتك. ويمكنك بناءً على هذا المقياس التخطيط لنمو القناة.

ومن ناحية أخرى، فمن الصعب قياس التفاعل في مجموعات تيليجرام، حيث لا يمكنك تحديد عدد الأعضاء الذين يشاركون بنشاط في المجموعة.

اقرأ ايضًا: نقل ملكية قنوات ومجموعات تيليجرام لمستخدمين آخرين