أجهزة محمولةعالم الكمبيوتر

آيباد قادر على استبدال الحواسيب المحمولة

يظهر للجميع مدى تطور حواسيب آيباد اللوحية، وكيف أنها أصبحت قادرة على حلّ محل الحواسيب المحمولة بالنسبة لشريحة كبيرة من المستخدمين. وذلك حيث إن أجهزة آيباد – وتحديدًا إصدارات برو – أصبحت تأتي مع شاشات كبيرة سريعة التحديث. إلى جانب دعمها للملحقات الرئيسية مثل لوحة المفاتيح والفأرة.

وأصبحت حواسيب آبل اللوحية قادرة فعليًا على استبدال الحواسيب المحمولة. إلا أنها تظل محدودة من حيث المهام التي تستطيع التعامل معها. لكن بالنسبة للمهام البسيطة والأعمال المكتبية فهي قادرة على ذلك وبدون شك.

وإلى جانب ذلك، توفر الحواسيب اللوحية عمومًا عمر بطارية أكبر من الحواسيب المحمولة التقليدية نظرًا لأنها أجهزة لوحية أولًا وأخيرًا. وهذا إلى جانب دعم التطبيقات بشكل أكثر سلاسة. إلا أن استخدام آيباد كبديل لجهاز الحاسب الشخصي المحمول يعتبر أمرًا مستحيلًا في ظل عدم وجود لوحة مفاتيح.

اقرأ أيضًا: أهم الفروق بين جهاز آيباد ميني الجديد والقديم و iPad Air

وتوفر شركة آبل لحواسيبها المحمولة تشكيلة كبيرة من الملحقات الإضافية وتحديدًا لوحات المفاتيح. إلى جانب أن المستخدم يظل قادرًا على توصيل لوحة مفاتيح تقليدية وكذلك هو الحال بالنسبة للفأرة. إلى جانب أن شركات خارجية توفر ملحقات مخصصة، مثل لوجيتك.

ومع تركيب لوحة المفاتيح والفأرة، وفي ظل نظام iPadOS الأكثر تطورًا، يمكن لجهاز الآيباد أن يقدم نفس تجربة استخدام الحاسب المحمول. ولعل ما يميزه في هذه الحالة أكثر وأكثر هو قدومه مع دعم القلم من ناحية، ودعم اللمس من ناحية أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات استخدام آيباد بدلًا من لوحات الرسم

آيباد قادر على استبدال الحواسيب المحمولة

وتوفر لوحات مفاتيح آيباد دعمًا للاختصارات، وإلى جانب ذلك فهي تدعم كم كبير من التطبيقات الأساسية للعمل والإنتاجية. وإلى جانب ذلك فإن المستخدم سيكون أمامه كم كبير من الاختصارات التي يمكنه تعلمها، ومن ناحية أخرى فإن الاختصارات اللمسية الخاصة بالآيباد تظل متاحة.

اقرأ أيضًا: آبل لا تخطط لإطلاق iPad Air بشاشة من نوع OLED

ويوفّر نظام iPadOS تحكمًا كبيرًا في الملفات، ويمكن للمستخدم أن يصل من خلال تطبيق Files إلى جميع ملفاته سواء على الجهاز أو على السحابة. لكن تظل هذه الخصائص محدودة إلى حد كبير كعادة آبل.

ولكن مجلّد On My iPad يقدم ميزة رئيسية. وهي الوصول لكل الملفات التي تم تحميلها عبر التطبيقات التي يستخدمها المستخدم على حاسبه اللوحي المحمول.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين Magic Keyboard و Smart Keyboard لآيباد

ويمكن للمستخدم أن يعتمد على تطبيقات جوجل المكتبية من ناحية، أو على حزمة مايكروسوفت من ناحية أخرى. إلى جانب بدائل آبل الأكثر بساطة مثل Pages و Numbers.

إلى جانب ذلك، حواسيب آبل اللوحية قادرة على حل محل الحواسيب المحمولة بشكل متواضع فيما يخص تحرير الصور والفيديو. وذلك من خلال برامج مثل Photoshop، و Lightroom، و LumaFusion وغيرهم الكثير. لكن يظل السبق للحواسيب المحمولة في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا: آبل تتيح للمبرمجين بناء التطبيقات عبر آيباد

زر الذهاب إلى الأعلى