نصائح تكنولوجية

تحويل مواقع الويب إلى تطبيقات سطح المكتب

تستخدم في معظم الأحيان متصفحات الويب لمشاهدة المحتوى أو إنشاء جداول البيانات وغيرها من المهام. ومع ذلك أصبح بإمكانك الآن تحويل معظم مواقع الويب التي تزورها بانتظام إلى تطبيقات سطح مكتب كاملة الميزات أو ما يسمى بتطبيقات الويب التقدمية PWA.

ما هي تطبيقات الويب التقدمية

تطبيق الويب التقدمي هو أحد أنواع التطبيقات التي تعمل عبر الويب مع قابليتها للتثبيت، وتكون هذه التطبيقات مبنية باستخدام تقنيات الويب بما في ذلك جافا سكريبت وHTML وكذلك CSS، بهدف صنع تطبيق يعمل على مختلف الأنظمة التي تتضمن متصفحات تطابق المعايير، بما في ذلك أجهزة سطح المكتب وكذلك الهواتف الذكية.

وأشهر التطبيقات المتوفرة بهذا التنسيق تطبيق تويتر وسبوتيفاي ويتم إضافة المزيد من التطبيقات بانتظام.

وتعمل شركتا مايكروسوفت وجوجل على تبني هذه النوعية من التطبيقات. وهذا هو السبب في أن أسهل طريقة لتحويل موقع ويب إلى تطبيق ويب تتم من خلال متصفحي جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج.

وعند التبديل من استخدام موقع مثل تويتر عبر المتصفح إلى تطبيق ويب، فإنك لن ترى فرقًا كبيرًا. وتعتبر هذه التطبيقات في الأساس مواقع ويب تعمل كتطبيق في الحاسب.

نتيجة لذلك فإن الكثير من الوظائف هي نفسها، وتتمكن من معاملتها مثل تطبيقات سطح المكتب. وهذا يجلب عددًا من الفوائد. مثل إمكانية تثبيتها في شريط المهام. أو في قائمة التطبيقات الرئيسية. ولن تحتاج إلى فتح متصفحك لاستخدامها.

وبدلًا من الاضطرار إلى فتح العديد من علامات التبويب في متصفحك، يمكنك تبديل المواقع المدعومة إلى تطبيقات ويب للمساعدة في تقليل استخدام المتصفح لذاكرة الحاسب.

اقرأ ايضًا: لماذا توقفت موزيلا عن دعم تطبيقات الويب التقدمية في فايرفوكس؟

كيفية تحويل مواقع الويب إلى تطبيقات سطح مكتب

لا تدعم الكثير من المواقع حتى الآن إمكانية تبديلها إلى تطبيقات ويب تقدمية. ولكن بصورة عامة يمكنك النظر إلى أعلى الجهة اليمنى من عنوان URL لموقع الويب في المتصفح.

وإذا وجدت رمزًا يشبه سهمًا متجهًا للأسفل في متصفح جوجل كروم. أو رمز شبكة داخل مربع في متصفح مايكروسوفت إيدج. فإن  هذا يعني أن موقع الويب يدعم التحويل إلى تطبيق ويب تقدمي.

وكل ما عليك القيام به هو الضغط على الرمز ومن ثم تأكيد أمر التنزيل عبر الضغط على خيار تنزيل.

ويظهر لك موقع الويب في نافذة مستقلة مع مزيد من الخيارات مثل تثبته في شريط المهام أو قائمة التطبيقات أو إنشاء اختصار له عبر سطح المكتب.

تحويل مواقع الويب إلى تطبيقات سطح المكتب

وإذا قمت بتثبيته في شريط المهام فيمكنك الضغط على رمز التطبيق بزر الفأرة الأيمن من أجل فتحه مباشرة أو استخدام اختصارات الوصول السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى