أخبار الإنترنت

هواتف شاومي لا تفرض رقابة على اتصالات المستخدمين

قالت شركة شاومي الصينية إن أجهزتها لا تفرض رقابة على اتصالات المستخدمين، وذلك بعد يوم من توصية وزارة الدفاع الليتوانية المستهلكين بتجنب الهواتف الصينية بسبب ميزة الرقابة في الهاتف الرائد لعملاقة الهواتف الذكية.

وأوصت وزارة الدفاع الليتوانية المستهلكين بتجنب شراء الهواتف المحمولة الصينية ونصحت الناس بالتخلص من الهواتف المحمولة التي لديهم الآن بعد أن وجد تقرير حكومي أن الأجهزة تحتوي على قدرات رقابة مدمجة.

وقالت هيئة الأمن السيبراني الحكومية في ليتوانيا في تقرير إن قدرة الرقابة في برنامج هاتف Xiaomi Mi 10T 5G قد تم إيقافها لمنطقة الاتحاد الأوروبي. ولكن يمكن تشغيلها عن بعد في أي وقت.

وفي بيان أرسل إلى وكالة رويترز، قال المتحدث باسم شاومي إن جهازها لا يفرض رقابة على الاتصالات مع مستخدميه أو منهم.

وجاء في البيان: شاومي لم ولن تقيد أو تحظر أبدًا أي سلوك شخصي لمستخدمي الهواتف الذكية لديها، مثل البحث أو الاتصال أو تصفح الويب أو استخدام برامج الاتصال الخاصة بجهة خارجية.

وأضاف البيان أن الشركة تحترم تمامًا وتحمي الحقوق القانونية لجميع المستخدمين.

كما ذكر تقرير المركز الوطني للإنترنت أن هاتف الشركة يرسل بيانات استخدام الهاتف المشفرة إلى خادم في سنغافورة. وهو ما قد يكون مخالفًا للوائح البيانات الأوروبية.

وقال المتحدث باسم الشركة: نحن نمتثل للائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي.

وقال نائب وزير الدفاع مارجريس أبوكيفيسيوس لوكالة رويترز إن الوزارة أطلعت مسؤولي الأمن السيبراني من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والولايات المتحدة على تقريرها.

وأضاف: توصيتنا هي عدم شراء هواتف صينية جديدة والتخلص من تلك التي تم شراؤها بأسرع ما يمكن بشكل معقول.

وتشمل المصطلحات التي يحتمل أن تخضع للرقابة من قبل هاتف شاومي “التبت الحرة” و “يعيش استقلال تايوان” و “الحركة الديمقراطية”.

اقرأ أيضًا: شاومي تعلن عن 11T Pro مع شحن سريع 120 واط

وزارة الدفاع الليتوانية تتهم شاومي بفرض رقابة

طالبت الصين الشهر الماضي ليتوانيا بسحب سفيرها في بكين. وقالت إنها تستدعي مبعوثها إلى فيلنيوس بعد أن أعلنت تايوان أن بعثتها في ليتوانيا تسمى مكتب التمثيل التايواني.

وتستخدم البعثات التايوانية في أوروبا والولايات المتحدة اسم مدينة تايبيه، متجنبة الإشارة إلى الجزيرة نفسها، التي تدعي الصين أنها أراضيها.

وشدد مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي على دعم رئيسة وزراء ليتوانيا في مواجهة ضغوط الصين.

اقرأ أيضًا: شاومي تعود إلى أجهزة أندرويد اللوحية مع Pad 5

زر الذهاب إلى الأعلى