جوجل تدعم الهواتف القديمة أمنيًا عبر Play Services

يتوفر تطبيق Google Play Services بشكل افتراضي في جميع الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد. ويتم تحديث هذا التطبيق بشكل دوري ضمن النظام. ويلعب هذا التطبيق دورًا رئيسيًا في عمل متجر جوجل بلاي كما يظهر من اسمه.

وإلى جانب ذلك فإن هذا التطبيق يقدم فائدة كبيرة على مستوى النظام بأكمله. وقد ظهر هذا جليًا في الأيام الأخيرة. حيث إن شركة جوجل وبالاعتماد على هذا التطبيق ستكون قادرة على توفير واحدة من أهم المميزات الأمنية لجميع هواتف أندرويد.

وتتيح الخاصية الأمنية الجديدة، والتي ظهرت في نظام أندرويد 11، إلغاء الصلاحيات التي يملكها أي تطبيق في حالة أن المستخدم لم يستخدمه منذ فترة طويلة. وبالاعتماد على Google Play Services سيتم إرسال هذه الخاصية لجميع هواتف أندرويد بدايةً من أندرويد 6.

اقرأ أيضًا: جوجل تحدث تطبيقاتها لدعم ميزات iOS 15

ولا شك أن ما فعلته جوجل هو أمر ممتاز. حيث إن هذه الميزة ضرورية لدرجة أن أي هاتف ذكي يحتاج لدعمها. وذلك نظرًا لخطورة صلاحيات التطبيقات على الأمان والخصوصية.

وقد صرحت مديرة المشاريع ضمن جوجل، شارمين دي سيلفا، موضحة أن صلاحيات التطبيقات تشكل خطرًا على أي هاتف أندرويد. خصوصًا تلك التطبيقات التي لا يتم استخدامها بشكل دوري. حيث إنه وبمجرد تحميل أي تطبيق يتم الموافقة على الصلاحيات من طرف المستخدم. ويظل التطبيق محتفظًا بصلاحياته وقادر على استخدامها بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: جوجل قلدت آبل في نسبة ربحها من التطبيقات

تحديث جوجل الأخير

أثرت المساحات التخزينية الكبيرة للهواتف الذكية حاليًا في ظهور هذه المشكلة. وذلك لأن المستخدمين أصبحوا قادرين على تحميل عدد كبير من التطبيقات. كما أن معظمهم ينسى حذف تلك التطبيقات بعد الانتهاء من استخدامها.

وتتيح الخاصة الأمنية الجديدة والتي تصل للمستخدمين عبر Google Play Services كما سلف الذكر إلغاء تلك الصلاحيات بشكل تلقائي في حالة مرور وقت طويل دون استخدام التطبيق.

اقرأ أيضًا: تعرف على منصة DTube اللامركزية المنافسة ليوتيوب

وتعمل الخاصية الأمنية الجديدة بشكل تلقائي، وذلك حيث إن أي تطبيق لا يتم استخدامه لمدة 39 يومًا سيفقد جميع صلاحياته تلقائيًا، وسيظهر للمستخدم إشعار في حالة أراد تخطي ذلك.

قوة Google Play Services

كشفت لنا تلك الخطوة من جوجل على قوة تطبيق Google Play Services ومدى تماسك نظام أندرويد بجميع إصداراته. والذي قد تحول لمنصة متكاملة وليس مجرد تطبيق لتقديم بعض الخدمات والإضافات للنظام.

ونظرًا للتحديثات المستمرة لهذا التطبيق وتوفره في جميع هواتف أندرويد بإصداراتها المختلفة نجحت جوجل في تقديم الميزة الأمنية لجميع الهواتف القديمة بمجرد تحديث لهذا التطبيق.

لكن من ناحية أخرى، منصة مثل Google Play Services تزيد من مدى تحكم جوجل في نظام أندرويد بمختلف إصداراته. ولا شك أن الشركة قد تستخدم هذه القوة بشكل غير موفق في وقت من الأوقات. لكن وضعها الحالي لا يختلف عن وضع آبل كثيرًا.

اقرأ أيضًا: جوجل تجلب ميزة خصوصية جديدة إلى الهواتف القديمة