أخبار الإنترنت

أمازون تجمع الإعلانات في نتائج البحث

تحقق شركة أمازون أرباحًا ضخمة من أفضل العلامات التجارية الاستهلاكية لأن الحصول على مكانة بارزة للإعلانات عبر أكبر موقع للتجارة الإلكترونية يأتي مع ارتفاع الأسعار.

وفي حال البحث عبر الموقع عن معجون أسنان، فإن الجزء العلوي من صفحة الويب يعرض لك مزيجًا من العلامات التجارية الشهيرة مثل كولجيت و كريست و سنسوداين.

وإذا نظرت عن كثب، تلاحظ أن هذه القوائم عبارة عن إعلانات تحمل ملص “دعائية”. وهناك عدد أقل من نتائج البحث العضوية عبر الصفحة. وهذا يعني أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى الصفحة بشكل متزايد هي الإعلانات.

وبالنسبة للمستهلكين الذين يبحثون عن معجون أسنان عبر الموقع، يتطلب الوصول إلى نتائج غير مدفوعة تمريرتين كاملتين عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وكانت الشركة حتى وقت قريب تضع منتجين أو ثلاث منتجات دعائية في أعلى نتائج البحث. ولكن قد يكون هناك الآن ما يصل إلى ست منتجات دعائية تظهر قبل أي نتائج عضوية، مع المزيد من العروض الترويجية في أماكن أخرى عبر الصفحة.

اقرأ أيضًا: Echo Show 15 من أمازون يستهدف حائط المنزل

ويختلف عدد الإعلانات التي تظهر اعتمادًا على مصطلح البحث الدقيق وعوامل أخرى مثل ما إذا كان المستخدمون يتسوقون عبر الحواسيب أو الهواتف المحمولة أو عبر تطبيق الشركة.

وبالرغم من أن الشركة لا توضح أرباحها من الإعلانات. ولكن الإعلانات تمثل غالبية المبيعات “الأخرى” للشركة. وكانت هذه الفئة هي الجزء الأسرع نموًا من إجمالي أعمال أمازون في الربع الثاني، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 87 في المئة عن العام السابق إلى أكثر من 7.9 مليارات دولار.

وتجاوزت أمازون في عام 2018 مايكروسوفت لتصبح ثالث أكبر منصة إعلانية في الولايات المتحدة، متخلفة عن جوجل وفيسبوك.

وتستفيد الشركة من سيطرتها على السوق، إذ تعلم أن موقعها أو تطبيقها هو المكان الذي يبدأ فيه العديد من المستهلكين رحلة التسوق عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: أمازون حظرت 600 علامة تجارية صينية

أسعار الإعلانات في أمازون ارتفعت مع ازدهار المنافسة

ابتعدت الشركة عن كونها مناهضة للإعلان. الذي أصبح نشاطًا تجاريًا مربحًا لدرجة أن الإعلانات حلت محل معظم الوظائف عبر الموقع.

وقال متحدث باسم أمازون إنه لا توجد شرائح إعلانية مخصصة ضمن نتائج البحث، مما يعني أن المستخدم قد يرى إعلانًا واحدًا أو إعلانات متعددة أو لا يشاهد أيًا منها على الإطلاق.

وأوضحت الشركة أن الإعلان هو خدمة اختيارية للعلامات التجارية والبائعين. ولكن استخدامها يمكن أن يحسن رؤية منتجاتهم.

وأضاف المتحدث: نصمم متجرنا مثل جميع بائعي التجزئة لمساعدة العملاء في العثور بسهولة على العلامات التجارية والمنتجات المناسبة واكتشافها. تمثل الإعلانات الدعائية إحدى الطرق العديدة التي نستخدمها. نريد تجربة عملاء أكثر فائدة، بغض النظر عن كيفية تقديمها للمتسوق.

ولا يعتبر صانعو المنتجات الاستهلاكية الكبار الوحيدين الذين يستحوذون على مساحات الإعلانات الأكثر قيمة. إذ تقوم الشركة أيضًا بتعبئة نتائج البحث بمنتجاتها الخاصة.

على سبيل المثال، يؤدي البحث عن شامبو إلى ظهور إعلان ترويجي لزجاجة من ماركة أمازون التجارية Solimo. وذلك قبل إعلانات المنتجات من Pantene و Nexxus و L’Oreal وغيرها.

وشكلت إعلانات المنتجات الدعائية ما يقرب من 73 في المئة من الإنفاق الإعلاني لتجار التجزئة عبر المنصة في الربع الثاني. وبدأت الشركة في العام الماضي باستبدال توصيات المنتجات في القوائم بإعلانات المنتجات.

وأضافت أيضًا تنسيقات إعلانات جديدة مثل إعلانات الفيديو ومنشورات العلامات التجارية الدعائية. التي تتميز بعلامة تجارية واحدة والعديد من قوائم المنتجات في لافتة أعلى الصفحة.

بالنسبة لأصحاب العلامات التجارية، يرتفع سعر الإعلانات مع توسيع الشركة هيمنتها في التجارة عبر الإنترنت. وبلغت تكلفة النقرة لإعلانات البحث في أمازون 1.27 دولار في شهر أغسطس، مقارنة بـ 86 سنتًا قبل عام.

اقرأ أيضًا: أمازون تخطط لعقد حدث لمنتجات التجميل

زر الذهاب إلى الأعلى