أخبار الإنترنت

الغموض بشأن شريحة جوجل القادمة يزداد

من المقرر أن تطلق شركة جوجل أول شرائح هواتف ذكية داخلية لها، Tensor، في هواتفها القادمة بيكسل 6 وبيكسل 6 برو.

وفي حال كان أحدث تقرير صحيحًا، فقد يكون إعداد المعالج المشاع غريبًا جدًا، حتى وفقًا لمعايير جوجل.

وتعمل الشركة إلى حد كبير على زيادة أداء Tensor للذكاء الاصطناعي. ولكن لم تكشف عن أي معلومات حول المواصفات الأساسية لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات للشريحة.

وقال ريك أوستيرلوه: إن الأشياء القياسية التي ينظر إليها الناس تكون تنافسية للغاية وإن عناصر الذكاء الاصطناعي تكون مختلفة تمامًا.

وظهرت بعض جوانب مكونات Tensor. ويشير تقرير سابق إلى أن بيكسل 6 قد يستخدم على الأرجح تصميمًا جاهزًا لوحدة معالجة الرسومات Arm Mali-A78 (الذي تستخدمه سامسونج في معالجها الرائد Exynos 2100)، بينما ذكرت وكالة رويترز أن جوجل قد توفر مودم 5G الخاص بها من سامسونج.

ولا تزال وحدة المعالجة المركزية لغزا. ولكن ظهر تقرير جديد يعتمد على نتيجة Geekbench. ويوضح التقرير أن إعداد وحدة المعالجة المركزية عبر Tensor يتألف من نواتين للأداء Cortex-X1 بتردد 2.802 جيجاهرتز، ونواة أداء Cortex-A76 بتردد 2.253 جيجاهرتز، وأربعة نوى كفاءة Cortex-A55.

اقرأ أيضًا: أهم حيل تطبيق دردشة جوجل

الغموض بشأن شريحة جوجل القادمة يزداد

تعتبر هذه التشكيلة غريبة جدًا، حيث تمزج بين النوى الجديدة القوية والأخرى القديمة الأضعف.

وعندما ننظر إلى معظم شرائح SoC للهواتف الذكية، يوجد بشكل عام جزءان رئيسيان: أنوية وحدة المعالجة المركزية للأداء وأنوية وحدة المعالجة المركزية للكفاءة.

وتميل التصميمات القائمة على Arm إلى مزج تلك العناصر معًا في تكوينات كبيرة الحجم، للسماح للأجهزة التي يمكنها زيادة الأداء باستخدام النوى الكبيرة الأكثر قوة لأشياء مكثفة مثل الألعاب، أثناء تشغيل مهام أقل تطلبًا مثل التحقق من بريدك الإلكتروني عبر نوى الكفاءة الصغيرة لإطالة عمر البطارية.

اقرأ أيضًا: بروتوكول RCS من جوجل يستبدل رسائل SMS

وقد يشتمل التصميم النموذجي المستند إلى Arm على أربعة نوى أداء مثل Cortex-A78 وأربعة نوى كفاءة مثل Cortex-A55. ولكن أضافت Arm في العام الماضي خيار أداء جديد أكثر قوة لصانعي الشرائح لاستخدامه تمثل في Cortex-X1.

لذلك، تميل أفضل الهواتف الذكية لعام 2021 إلى تقديم تصميم ثلاثي المجموعات. ويستخدم Snapdragon 888 نواة Cortex-X1 واحدة وثلاث نوى Cortex-A78 وأربع نوى Cortex-A55. بينما يستخدم Exynos 2100 من سامسونج تكوينًا مشابهًا.

ومن ناحية أخرى، يقال إن Tensor يقدم اثنتين من نوى Cortex-X1 واثنتين من نوى Cortex-A76 وأربع نوى Cortex-55.

ومن خلال تضمين اثنتين من نوى أداء Cortex-X1، يمكن لـ Tensor نظريًا التفوق على أفضل الشرائح من كوالكوم وسامسونج. ولكن الشائعات تقول أيضًا: إن الشركة تستخدم أيضًا اثنتين من نوى Cortex-A76 الأقدم.

وتم تقديم Cortex-A76 في عام 2018، وهي تتأخر جيلين كاملين وراء تصميم Cortex-A78 المستخدم في الرقاقات الرائدة لعام 2021.

ولا يوجد سبب منطقي مباشر لاستخدام الشركة للنوى القديمة، حيث تعد نوى Cortex-A78 أسرع وأكثر كفاءة من نظيرتها الأقدم، مما يجعله اختيارًا غريبًا للغاية لتضمينه كجزء من مجموعة Tensor CPU.

اقرأ أيضًا: غرامة كورية ضد جوجل بقيمة 177 مليون دولار

زر الذهاب إلى الأعلى