Pixel 3 من جوجل تتوقف عن العمل دون سابق إنذار

يقول عدد متزايد من مستخدمي Pixel 3 و Pixel 3 XL من شركة جوجل إن هواتفهم تتوقف عن العمل.

ولعدة أشهر، كانت التقارير تتراكم عبر متتبع المشكلات من جوجل ومنتديات الدعم، وكلها تقول نفس الشيء في الأساس.

وتتوقف الهواتف فجأة عن العمل وتصبح غير مستجيبة تمامًا. ولا يمكن تشغيل الهواتف وإقلاع نظام أندرويد وتظهر وضع استرداد كوالكوم المسمى وضع التنزيل في حالات الطوارئ EDL.

وتصبح الهواتف التي تعرض وضع التنزيل في حالات الطوارئ عديمة الفائدة.

ويطلب بعض موظفي الشركة في سلسلة رسائل الدعم تقارير الأخطاء التي تم إنشاؤها بواسطة أندرويد، التي تجمع الكثير من البيانات التشخيصية حول العمليات الجارية.

ولكن لا يمكن للمستخدمين إرسال هذه التقارير، لأن الهواتف لا تعمل. ولن تعمل الحيل العادية المستخدمة لتثبيت إصدار جديد من أندرويد عبر الأجهزة.

ولا يمكن للمستخدمين الخروج من وضع التنزيل في حالات الطوارئ إلى أداة تحميل التشغيل العادية، حيث يمكنهم استخدام الأدوات القياسية الموصى بها مثل fastboot أو أداة Android Flash الجديدة المستندة إلى المتصفح من جوجل.

ونادرًا ما يتم استخدام وضع التنزيل في حالات الطوارئ في مشهد استرداد نظام أندرويد، ولكنه مخصص للاسترداد. على الأرجح قبل تحميل أي من سلسلة الإقلاع والاسترداد القياسية لنظام أندرويد عبر الهاتف.

وعند توصيله بجهاز حاسب، يتم تحديد الهواتف في وضع التنزيل في حالات الطوارئ على أنها QUSB_BULK_CID متبوعة برقم تسلسلي.

ويطلق على برنامج الحاسب الذي يتصل بوضع التنزيل في حالات الطوارئ اسم QPST أو أداة دعم منتج كوالكوم.

ويمكن نظريًا محاولة تحديث نسخة جديدة من أندرويد عبر Pixel 3، بافتراض أنه يمكنك الحصول على صورة NAND الكاملة بالتنسيق الصحيح.

وتوفر جوجل العشرات من صور نظام Pixel 3 للتنزيل، ولكن هذه الصور مخصصة لأدوات أندرويد العادية، وليس أداة دعم منتج كوالكوم.

اقرأ أيضًا: مشاكل جوجل مستمرة مع هواتف Pixel 3

Pixel 3 من جوجل تتوقف عن العمل دون سابق إنذار

تشير تقارير الهواتف التي تتوقف عن العمل على مدار عدة أشهر والنقص الكامل في إمكانية الاسترداد إلى أن المشكلة ليست بسبب تحديث البرنامج.

ويبدو أن المشكلة تتعلق بالمكونات ذات العمر الافتراضي الضعيف. ويذكرنا هذا بمشاكل bootloop التي ابتليت بها هواتف إل جي لسنوات، بما في ذلك LG Nexus 5X الذي يحمل علامة جوجل التجارية.

وتتوقف الهواتف في هذه الحالة فجأة عن العمل بفضل وصلات اللحام الضعيفة بين اللوحة ووحدة المعالجة المركزية.

وكان Pixel 3 بمثابة بداية لشركة جوجل كونها شركة أجهزة أكثر استقلالية، بدلاً من الشراكة مع العديد من مصنعي أجهزة أندرويد المتنافسين، ومعظم التقارير تربط Pixel 3 على أنه تم تصنيعه بواسطة فوكسكون.

وتم إصدار Pixel 3 في نهاية عام 2018 واستمر بيعه لمدة 18 شهرًا تقريبًا. لذلك فإن مسألة الضمان لمدة عامين تعتمد على وقت شرائك لهاتفك.

ومددت الشركة مؤخرًا ضمان Pixel 4 XL إلى ثلاث سنوات بسبب بعض مشكلات الأجهزة. مثل عمليات إعادة التشغيل العشوائية والبطارية التي تستنزف بسرعة.

اقرأ أيضًا: جوجل تُنهي مسيرة هاتفي Pixel 3 و Pixel 3 XL