ما هو Antimalware Service Executable ولماذا يعمل دائمًا

تقدم شركة مايكروسوفت تطبيقًا مخصصًا لمقاومة الفيروسات والبرمجيات الضارة على ويندوز 10. وهو تطبيق Microsoft Defender الشهير. والذي يتم تثبيته بشكل تلقائي في أي حاسب شخصي يعتمد على ويندوز كجزء من النظام.

ويظهر التطبيق ضمن تطبيق مدير المهام تحت اسم Antimalware Service Executable. وتعرف العمليات التي تظهر ضمن شريط المهام بأنها “خدمات” مخصصة للتطبيق الرئيسي.

وتتيح هذه الخدمة لتطبيق Microsoft Defender ومكونه Antimalware Service Executable بالعمل في الخلفية. كذلك فهو يظهر أيضًا باسم MsMpEng.exe، وهو الاسم الذي يعبر عن الملف التنفيذي الخاص به.

وتظهر عدد كبير من العمليات ضمن مدير المهام Task Manager ومن ضمنهم تلك العملية. وهذه العمليات هي مكونات أساسية لعدد كبير من التطبيقات ضمن نظام التشغيل.

اقرأ أيضًا: أهم الألعاب القادم لمنصة بلاي ستيشن 5 في 2021

تطبيق Microsoft Defender في ويندوز

عرف تطبيق مكافح الفيروسات Microsoft Defender سابقًا باسم Windows Defender. وهو التطبيق الافتراضي لمكافحة الفيروسات كما سلف الذكر. وقد أتى التطبيق في ويندوز 7 واستمر في ويندوز 10، كما سيأتي أيضًا في ويندوز 11.

وبشكل عام، نظام تشغيل ويندوز لا يعمل بشكل سليم إلا في ظل وجود تطبيق لمكافحة الفيروسات. ولو قام المستخدم بتنصيب تطبيق آخر لهذا الغرض فسيتوقف Microsoft Defender عن العمل.

وفي حالة أن المستخدم لم يقم بتحديث تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص به لفترة طويلة، يقوم نظام التشغيل تلقائيًا بإلغاء عمله وتشغيل Microsoft Defender بدلًا منه.

اقرأ أيضًا: كيفية تغيير الميكروفون في ويندوز 11

ويعمل تطبيق – أو خدمة – Antimalware Service Executable بشكل مستمر في الخلفية. حيث أنه يعمل على فحص الملفات والروابط التي يتعامل معها المستخدم بشكل مستمر لمقاومة أي ملفات أو تطبيقات ضارة. إلى جانب تحديث المكتبات الخاصة به تلقائيًا.

ما هو Antimalware Service Executable في ويندوز

وتعرف العملية باسم Antimalware Service Executable كما يظهر في مدير المهام. إلا أن التطبيق نفسه يعرف باسم MsMpEng.exe كما سلف الذكر، وهو الذي يظهر في خانة التفاصيل “Details”.

ما هو Antimalware Service Executable في ويندوز

ويمكن للمستخدم أن يتعامل مع هذه الخدمة من خلال تطبيق Microsoft Defender نفسه وليس من خلال ذلك التطبيق الذي يظهر عبر مدير المهام. حيث أن هذه تعتبر “خدمة” وليست تطبيقًا بالمعنى الحرفي. وذلك كما سلف الذكر.

ويتيح تطبيق Microsoft Defender إجراء الفحص Scan للملفات وللنظام بشكل عام، إلى جانب حذف الملفات الضارة، ومزيد من المميزات والخواص الأمنية.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تزيل الأجهزة غير المعتمدة من اختبار ويندوز 11

استهلاك الموارد وإلغاء التفعيل

ويمكن تشغيل تطبيق Microsoft Defender من خلال الأيقونة الخاصة به ضمن قامة إبدأ، أو من خلال أيقونته ضمن شريط المهام، والتي تظهر على شكل درع.

ويلاحظ عدد كبير من المستخدمين أن التطبيق يستهلك قدرًا كبيرًا من قدرة المعالج المركزي CPU. وهذا أمر طبيعي نظرًا لأن التطبيق يعمل بشكل دائم على فحص النظام والتصدي لأي ملف ضار يتم تحميله، والمزيد من العمليات الأمنية الأخرى.

ويمكن للمستخدم أن يقوم بإيقاف عمل التطبيق لكن بشكل مؤقت وليس دائم. إلا أن إيقاف عمل تطبيق مكافحة الفيروسات لا يعتبر قرارًا صائبًا من أي ناحية من النواحي.

ويمكن إيقاف عمله من خلال فتح التطبيق، ومن ثم التوجه لقسم Virus & Threat Protection وبعدها الضغط على Manage Settings ومن ثم إيقاف عمل خاصية Real-Time Protection، وهذه الخاصية هي السبب في عمل التطبيق بشكل دائم واستهلاكه للموارد بهذا الشكل.

ما هو Antimalware Service Executable في ويندوز

اقرأ أيضًا: كيفية تجهيز واستخدام الرقابة الأبوية في ويندوز 11