مقارنة بين منصات بث الألعاب من يوتيوب، وفيسبوك، وتويتش

بدأ عدد كبير من المستخدمين حول العالم في الاهتمام بمشاهدة محتوى البث المباشر للألعاب. حيث يقوم اللاعبين بإجراء بث مباشر أثناء لساعات، خصوصًا للألعاب الشهيرة مثل PUBG أو CoD، وتتنافس شركات عديدة في تقديم هذه الخدمة، مثل يوتيوب، وأمازون، وفيسبوك.

وتشتعل المنافسة بين المنصات الثلاثة، خصوصًا بعد جائحة كوفيد-19 والتي جعلت ملايين المستخدمين حول العالم يفقدون وظائفهم وأجلت الدراسة في بلدان عديدة. وهو ما كفل مزيدًا من الوقت للاعبين لكي يبثوا لعبهم. وكذلك ساهم في زيادة أعداد المشاهدين.

ونشارككم مقارنة بين منصة تويتش المملوكة لأمازون، منصة YouTube Gaming التابعة ليوتيوب، ومنصة Facebook Gaming المملوكة لشركة فيسبوك.

اقرأ أيضًا: يوتيوب تستعير ثلاث ميزات أخرى من تويتش

منصة تويتش لبث الألعاب

تأسست منصة تويتش كمنصة فرعية لمنصة عرفت باسم Justin TV، وهي منصة بث محتوى عامة، بينما كانت تويتش فرعها المخصص للألعاب. لكن مع مرور الوقت تم إغلاق Justin TV والتركيز بشكل كامل على منصة تويتش.

وقد حققت المنصة نجاحًا كبيرًا، كما تم بث عدد من المناسبات عبر المنصة. وهو ما دفع جوجل وأمازون للتنافس على الاستحواذ عليها. وقد نجحت أمازون في ذلك.

وتتميز منصة تويتش عمومًا بتخصصها الشديد في مجال الألعاب، إلى جانب أنها تضم مجموعة من أفضل صناع محتوى في مجال الألعاب، إلى جانب أنها تحقق ربح أكبر من يوتيوب للاعبين.

ويعيبها صعوبة ظهور ونجاح اللاعبين الجدد عليها، إلى جانب أن لا أحد يستطيع أن يحقق الدخل من تويتش إلا عندما يصبح شريك Partner ضمن المنصة، وهو أمر صعب.

اقرأ أيضًا: كيفية بث الألعاب من خدمة Twitch في منصة Xbox Series X

منصة فيسبوك لبث الألعاب

لم تترك فيسبوك هذا المجال النشيط لجوجل وأمازون، حيث أطلقت خدمة بث الألعاب الخاصة بها Facebook Gaming للمنافسة ضمن هذا المجال.

ولا تعتبر منصة فيسبوك واحدة من اللاعبين الكبار، حيث إن منصات تويتش ويوتيوب تتفوق عليها بفوارق ضخمة. لكن ما يعطي منصة فيسبوك للألعاب قيمتها هو ارتباطها بشبكة فيسبوك الاجتماعية. حيث إن مستخدمي فيسبوك يستطيعون مشاهدة بثوث الألعاب بسهولة بالغة ضمن التطبيق الرئيسي أو عبر الويب.

وتتميز الخدمة عمومًا بارتباطها بحساب فيسبوك الخاص باللاعب، مما يسمح له بمشاركة بثوثه مع الأصدقاء والمتابعين بسهولة، إلى جانب وجود ميزة الدردشة الخاصة بفيسبوك ضمن بثوث اللعب، وقد شجعت فيسبوك صناع محتوى الألعاب على القدوم للمنصة عندما أعلنت عن أنها لن تشاركهم في الأرباح حتى عام 2023.

ويعيبها أنها لازالت جديدة وتحتاج لوقت طويل للنمو، كما أن برنامج الشركاء الخاص بها – والمتعلق بتحقيق الأرباح – ليس الأفضل.

اقرأ أيضًا: Crossclip .. أداة لتحويل مقاطع تويتش إلى تيك توك

منصة يوتيوب للألعاب

يجب أن يكون هناك وجود قوي ليوتيوب ضمن هذه القائمة، نظرًا لأنها منصة الفيديو والمحتوى المرئي الأكبر والأضخم.

وقد أطلقت المنصة فرعًا مخصصًا للألعاب، وهو YouTube Gaming، إلى جانب أن بعض محتوى الألعاب لازال موجودًا على منصة يوتيوب الأساسية.

وتتميز منصة يوتيوب لبث الألعاب بأنها مرتبطة بقوة بمنصة يوتيوب الرئيسية، وتسمح بخواص مثل تشغيل DVR أثناء البث لتقليل الوقت اللازم حتى يبدأ البث في الوصول للمشاهدين. إلى جانب أن المنصة تسمح بالوصول لجمهور سريع خصوصًا لو كان اللاعب يملك قناة منفصلة على يوتيوب ولديه جمهورًا عليها.

وتوفر المنصة إمكانية البث بدقة تصل إلى 4K عكس المنصتين السابقتين. إلى جانب أن عيوبها محدودة جدًا. وتكمن في صعوبة بناء الجمهور وبطء النمو، إلى جانب أنها لا توفر حلولًا سهلة للتواصل بين المشاهدين.

اقرأ أيضًا: تويتش تهيمن على سوق بث الألعاب بعد خروج Microsoft Mixer