علامات انتهاء عمر البطاقة الرسومية

تعد البطاقة الرسومية واحدة من أهم مكونات أي حاسب شخصي على الإطلاق، إن لم تكن الأهم. وذلك لأن هذه البطاقة تسمح بتشغيل جميع الوسائط، بدايةً من الأفلام والمسلسلات ووصولًا للألعاب وبرامج تحرير الفيديو المعقدة.

ونظرًا لأن البطاقات الرسومية تتعرض لضغط كبير بشكل يومي فهي معرضة لانخفاض الأداء مع مرور الوقت، إلى جانب استهلاكها الطبيعي، لكن هناك فروقات بين المشاكل التي تحدث بسبب انتهاء عمر البطاقة الرسومية والمشاكل الأخرى التي تنتج عن عدم التوافق بين المكونات.

ويمكن ملاحظة المشاكل المتعلقة بالبطاقة الرسومية نفسها مع الوسائط بشكل عام، مثل التقطيع الذي يحدث أثناء مشاهدة المحتوى، انخفاض عدد الإطارات أثناء اللعب، والمزيد.

اقرأ أيضًا: درجات الحرارة المثالية للمعالج والبطاقة الرسومية أثناء اللعب

انخفاض أداء البطاقة الرسومية

يمكن تحديد علامات ضعف أداء البطاقات الرسومية عندما تتزايد مع مرور الوقت. وبشكل عام، واحدة من أهم العلامات على انتهاء عمر البطاقة هو ظهور عناصر غريبة على الشاشة أثناء محاولة عرض محتوى مليء بالتفاصيل. وتعرف هذه العناصر باسم Digital Artifact.

وتظهر على شكل مجموعة من الخطوط الغربية، أو صندوق غير محدد الأطراف أو حتى دائرة، ولا تختفي هذه العناصر مع مرور الوقت بل تظل ثابتة.

وتختفي هذه العناصر فقط عند إعادة تشغيل الحاسب الشخصي، لكن في حالة استمرار ظهورها مرة بعد مرة. خصوصًا بعد اللعب لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة، فهذا يعني أن البطاقة الرسومية نفسها متضررة.

علامات انتهاء عمر البطاقة الرسومية

اقرأ أيضًا: ما هو عنق الزجاجة وكيف تتجنبه

وتعاني أجهزة الحاسب الشخصي من مشكلة أخرى عند انخفاض أداء البطاقة الرسومية والاقتراب من نهاية العمر الافتراضي. وهي استمرار الجهاز في إعادة تشغيل نفسه.

وتظهر أعراض معينة لهذه المشكلة، مثل إعادة تشغيل الجهاز تلقائيًا في حالة تشغيل لعبة قوية أو مقطع بدقة 4K. كما أن عملية إعادة التشغيل نفسها لا تكون سلسلة وتحتاج لوقت أطول. إلى جانب ذلك فقد تظهر شاشة ويندوز الزرقاء الشهيرة للمستخدمين في هذه الحالة.

وواحدة من أهم الروابط بين هذه المشكلة وبين مشاكل البطاقات هو أنها تحدث كنتيجة لتحميل البطاقة أكثر من طاقتها.

علامات انتهاء عمر البطاقة الرسومية

وإلى جانب ما سبق، من أهم علامات انتهاء العمر الافتراضي للبطاقة هي درجات الحرارة المرتفعة والمستمرة. حيث أن ارتفاع درجة حرارة البطاقة الرسومية GPU بشكل مستمر وفشل جميع محاولات تخفيض درجة الحرارة يعني أن البطاقة في نهاية عمرها.

وبطبيعة الحال، ارتفاع درجة الحرارة يؤثر بشكل رئيسي على الأداء. ويمكن أن تكون المشكلة متعلقة بالمراوح المدمجة في البطاقات الرسومية نفسها، وهي جزئية قابلة للصيانة والاستبدال.

ما الواجب فعله

تظهر علامات نهاية عمر البطاقة بأكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها، إلى جانب انخفاض الأداء بشكل واضح في جميع الألعاب وبرامج تحرير الفيديو وكافة العمليات التي تعتمد على هذا المكون.

وننصح باستبدال مراوح تبريد البطاقات إن كان ذلك ممكنًا، مع تجربة البطاقة الرسومية على جهاز آخر للتأكد من أن البطاقة هي مصدر المشكلة وليس أي مكون آخر. مع العلم أن استبدال المراوح هي عملية ليست سهلة أبدًا ويجب أن تتم من طرف مركز صيانة متخصص، أو مراكز صيانة الشركة المصنعة نفسها.

وهناك مؤشر رئيسي آخر على هذه المشاكل، وهي الرموز أو الأصوات التي تحاول اللوحات الأم عرضها أو إصدارها. إلا أن هذا المؤشر ليس ثابتًا ولا يوفره جميع مصنعي اللوحات الأم.

اقرأ أيضًا: ما هي خاصية تسريع الفأرة في ويندوز وكيف تستفيد منها