عالم الكمبيوتر

كل ما تحتاج معرفته عن خدمة آبل آركيد

بدأت جميع الشركات التقنية الرائدة دون استثناء في توجيه جهودها لمجال الألعاب. وذلك نظرًا لأنه مجال مستمر في النمو. وبطبيعة الحال فشركة آبل لم تترك هذا المجال دون أن تضع بصمتها من خلال خدمة آبل آركيد.

وتتواجد جوجل في هذا المجال من خلال خدمة اللعب السحابي ستاديا، ومايكروسوفت من خلال إكس بوكس لايف وإكس بوكس كلاود، وأيضًا أمازون التي تطور حاليًا خدمة لونا للعب السحابي، وهذا إلى جانب الشركات المتخصصة أصلًا في الألعاب والتي توفر خدماتها الخاصة، مثل يوبي سوفت أو EA.

وقد طرحت آبل خدمتها للألعاب، آبل آركيد، في عام 2019 جنبًا إلى جنب مع نظام iOS 13. ويبدو أن الشركة قد نجحت في مساعيها حتى الآن.

اقرأ أيضًا: لماذا قد تتخلى آبل عن هواتف آيفون بمرور الوقت

خدمة آبل آركيد

تأتي خدمة آبل للألعاب بنظام الاشتراك الشهري، وهي خدمة متاحة حصرًا لأجهزة آبل، بما في ذلك آيفون، وآيباد، وماك، وتلفاز آبل.

وتقدم اللعبة ما يصل إلى 200 لعبة في الوقت الحالي. وقد حصلت الخدمة على عدد كبير من الألعاب منذ تم إطلاقها للمرة الأولى. وتتنوع هذه الألعاب من حيث النوع وطريقة اللعب، وقد تم تطوير بعضها كألعاب أصلية تحت إشراف آبل بنفسها.

إلا أن خدمة آبل آركيد ليست خدمة بث ألعاب مثل ستاديا أو إكس بوكس كلاود، بل أنها تحتاج من اللاعبين تحميل الألعاب على أجهزتهم ليتمكنوا من لعبها.

اقرأ أيضًا: ما هي الألعاب السحابية وكيف تختار ما يناسبك من بينها

ويمكن تشغيل الخدمة وألعابها على أي آيفون مع iOS 13 وأحدث، وأي تلفاز آبل مع tvOS 13 وأحدث، وعلى ماك يحتاج المستخدم لإصدار macOS Catalina أو أحدث.

وبلا شك فالخدمة مدفوعة وليست مجانية، وهي تكلف 4.99 دولار أمريكي شهريًا، مع شهر مجانًا للمستخدمين الذين لم يشتركوا فيها من قبل. وفي حالة الاشتراك السنوي ستكلفك الخدمة 49.99 دولار أمريكي. كما أن آبل تتيح الخدمة مجانًا لثلاثة أشهر في بعض لمن يشتري جهازًا جديدًا من أجهزتها. لكن هذا العرض يتوفر في دول وأسواق معينة.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 ألعاب تنضم قريبًا إلى آبل آركيد

أهم المميزات والخواص

ولا يتوفر تطبيق مخصص للخدمة، بل أنها مدمجة ضمن متجر آب ستور. وذلك على جميع أجهزة ومنتجات آبل، حيث يوجد لها تبويب مخصص ضمن تبويبات المتجر الرئيسية. ومن خلال نفس التبويب يمكنك أن تسجل اشتراكك بها.

ويتميز اشتراك آبل آركيد بأنه قابل للمشاركة مع أفراد العائلة ضمن خاصية Family Sharing. ويمكنك مشاركته مع خمسة أشخاص آخرين من أفراد العائلة مع ثبات سعر الاشتراك الشهري. كما يمكنك مشاركته مع أصدقائك إن كنت قد أضفتهم لأفراد العائلة.

كما يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت من خلال التوجه لإعدادات الاشتراكات ضمن تطبيق متجر آب ستور لتجد قسم مخصص بمتجر بلاي. وبشكل عام، يمكن الوصول للألعاب وتحميلها أيضًا من خلال تبويب الخدمة ضمن آب ستور.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين Magic Keyboard و Smart Keyboard لآيباد

وتتميز ألعاب خدمة آبل بأنها لا تضم اشتراكات أو مدفوعات بداخلها، نظرًا لأن الخدمة نفسها مدفوعة. كما أنها لا تضم إعلانات لنفس السبب. واشتراكك في الخدمة لا يسمح لك بالوصول للألعاب المدفوعة على متجر آب ستور مجانًا، بل يجب شراؤها بشكل منفصل. لكن في بعض الأحيان تتوفر الألعاب على المتجر وعبر الخدمة بشكل منفصل.

ولا تستلم الخدمة ألعابًا جديدة بمعدل ثابت، حيث تستلم لعبة جديدة مرة كل أسبوعين أو ثلاث. ويمكنك مطالعة قائمة الألعاب المتاحة مع أهم المعلومات عنها من هذا الرابط. في حين أن الألعاب تتوفر عادةً يوم الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى