عالم الكمبيوتر

درجات الحرارة المثالية للمعالج والبطاقة الرسومية أثناء اللعب

تشغيل الألعاب على الحاسب الشخصي ليست بعملية بسيطة. حيث أنها تطلب من الجهاز أن يعمل بأقصى قوة ممكنة لتقديم أفضل أداء أثناء اللعب. كما ينتج عن هذا الحمل الكبير ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

ويتكون الحاسب الشخصي المخصص للألعاب من قطع ومكونات عديدة. وأبرز تلك المكونات هي المعالج المركزي CPU والمعالج الرسومي GPU. وهي القطع التي تتعرض لزيادة درجات الحرارة بسبب قيامها بمهام كثيرة وثقيلة.

ويجب على أي شخص يستخدم جهازه في مهام ثقيلة مثل الألعاب أن يتابع درجات الحرارة بشكل مستمر. وأن يحاول للوصول لدرجات الحرارة المثالية أثناء اللعب والاستخدام.

اقرأ أيضًا: لماذا تزداد أهمية محاكيات الألعاب بمرور الوقت

درجات الحرارة المثالية أثناء اللعب

يتم تحديد درجات الحرارة المثالية لكل قطعة بالقياس على نفسها. وليس بالقياس على درجة حرارة الغرفة أو البيئة المحيطة. ودرجة الحرارة المثالية أثناء اللعب للمعالج المركزي والمعالج الرسومي هي 65-75 سيليزية.

وفي حالة استخدام الجهاز في هذه الدرجة فلن يعاني المستخدم أي مشكلة. كما يمكن الوصول لحد أقصى وهو 85 درجة سيليزية لكن في حالة كسر سرعة المعالج أو البطاقة الرسومية. وهذه الدرجة يمكن أن تكون مقبولة لفترة استخدام قصيرة وليس على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: أفضل ألعاب منظور الشخص الأول للحاسب الشخصي

وفي حالة تعدي المستخدم درجة الحرارة القصوى فالجهاز لن ينفجر أو تسيح مكوناته. بل أن الحواسيب الحديثة تقوم باحتواء هذه المشكلة بأكثر من طريقة، وأبرزها تخفيض أداء القطعة عند ارتفاع درجات حرارتها.

اقرأ أيضًا: بطاقات الرسومات تعرض الحاسب الشخصي للاختراق

ما الذي يؤدي لارتفاع الحرارة

ارتفاع درجات حرارة المكونات الداخلية هو أمر طبيعي. لكن في حالة أن هذا الارتفاع يتكرر ليصبح شبه دائم فهذا يشكل خطرًا على الجهاز بدون شك.

ولعل السبب الأول في ارتفاع الحرارة هو الغبار والأتربة. حيث أن تراكمها على المكونات الداخلية للحاسب الشخصي، خصوصًا البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، يساهم في منع التبريد وبالتالي زيادة الحرارة.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أنظمة إدارة الملفات FAT32، و exFAT، و NTFS

ويظهر سبب آخر بالغ الأهمية وهو ضعف تدفق الهواء، وينصح باستخدام كيسات واسعة للحاسب الشخصي مع عدد من المراوح المركبة بشكل صحيح. وذلك يعني أن تضرر أي مروحة أو توقفها عن العمل سيؤذي الجهاز، ويلزم تغييرها.

اقرأ أيضًا: هل تصلح إصدارات ماك مع شريحة M1 لتشغيل الألعاب

ويمكن للمستخدم أن يتابع درجة حرارة الحاسب الشخصي ومكوناته من خلال برنامج HWMonitor. مع وجود برامج متخصصة من الشركات المصنعة لمتابعة الحرارة وحل بعض مشاكلها مثل AMD Ryzen Master من AMD و Intel Extreme Tuning Utility من إنتل.

ويساعد الحرص على تنظيف الحاسب الشخصي سواء كان لوحي أو مكتبي في زيادة عمره الافتراضي. في حين أن تقليل درجة حرارة الغرفة في فصل الصيف عبر المكيفات سيحسن من الوضع. في حين ينصح باختيار بطاقات رسومية تضم ثلاث مراوح بدلًا من مروحتين أو واحدة أثناء تجميع جهاز جديد.

اقرأ أيضًا: علامات انتهاء عمر البطاقة الرسومية

زر الذهاب إلى الأعلى