عالم الكمبيوتر

يمكنك السفر لأي مكان عبر الواقع الافتراضي

كانت تقنية الواقع الافتراضي تُعامل في السنوات الأخيرة على أنها تقنيات مستقبلية صعبة الاستخدام وغالبة السعر. لكنها الآن أصبحت متاحة للجميع.

ويمكن لهذه التقنية أن تُستخدم بأشكال مختلفة، إلا أن استخدامها في مشاهدة أماكن ومناطق يصعب الوصول إليها في الحياة الواقعية هو استخدام مفيد لشريحة كبيرة من المستخدمين.

ويقوم المتحف العلمي والصناعي في مدينة شيكاجو الأمريكية بتقديم تجربة السفر عبر الواقع الافتراضي، وذلك من خلال VR Transporter والذي يقدم تجربة متكاملة لهذه التقنية.

اقرأ أيضًا: فيسبوك تجلب المكتب إلى الواقع الافتراضي

السفر عبر الواقع الافتراضي

يقدم جهاز VR Transporter – أو الناقل عبر الواقع الافتراضي- تجربة متكاملة. حيث يستخدمه أربع أشخاص في نفس الوقت ليذهبوا لنفس الرحلة سويًا. وعبر هذه الأجهزة يمكن “للمسافرين” أن يختاروا المكان الذين يودون الذهاب إليه.

ولعل واحدة من أبرز الوجهات هي الفضاء الخارجي. وقد وصف أحد المسافرين تجربته قائلًا أنه كان يشعر أنه يحلق في مركبة فضائية ويرى مشاهد غاية في الواقعية والدقة، وذلك في حين أنه كان جالسًا في المتحف مرتديًا نظارة VR المخصصة.

وتقدم هذه التجربة رؤية في غاية الوضوح، والتي وُصفت بأنها أوضح من رؤية العين للعالم الواقعي. ويمكن ببساطة وصف VR Transporter بأنها أشبه بتجربة سينمائية متكاملة. وبالفعل ستقوم شركة MSI بتقديم خدمة مشابهة لتلك التي يقدمها المتحف في مناطق أكثر.

وتقوم شركة Pulseworks بتطوير تجربة VR Transporter بشكل كامل. وتوفرها حاليًا في أكثر من 20 مكان داخل الولايات المتحدة ومعظمها يقع داخل المتاحف. بينما يكلفك استخدامها 32 دولار أمريكي كتكلفة للخدمة والنظارة.

اقرأ أيضًا: كيف يغير الواقع الافتراضي المفهوم الحالي للتداول

عانى العالم أجمع من الانغلاق الذي نتج عن تفشب فيروس كوفيد-19. وبسببه فقد ملايين البشر وظائفهم ودخولهم. وأصبحت عملية السفر من مكان لآخر للاسترخاء أو السياحة صعبة ومكلفة.

وعليه فالسفر عبر تقنيات VR قد يشكل حلًا بديلًا لتلك المشكلة، ويتيح التجربة لملايين الأشخاص غير القادرين على السفر. ولاحقًا ظهرت شركات ناشئة مثل Ceek والتي بدأت في تقديم خدمة مميزة تخدم نفس الهدف، وهي تقديم الحفلات والمناسبات عبر هذه التقنية، ليتمكن أي شخص من حضورها مباشرةً من منزله.

وظهرت أيضًا شركة Venu3D لتقديم خدمة تنظيم الفعاليات عبر VR بما يسمح بإنشاء معرض تجارية، اتفاقيات أو مؤتمرات.

ولعل المكون الرئيسي لجميع التقنيات التي تعتمد على VR هي النظارة نفسها والبرمجيات التي تدعمها. وهي مجالات تنمو بسرعة إلا أنها لازالت تحتاج لمزيد من الوقت لكي تنمو وتنضج.

اقرأ أيضًا:  فيسبوك تعرض عينيك عبر نظارة الواقع الافتراضي

زر الذهاب إلى الأعلى