ما هي خاصية تسريع الفأرة في ويندوز وكيف تستفيد منها

تعتبر خاصية تسريع الفأرة واحدة من الخواص الهامة في أجهزة الحاسب الشخصي وأنظمته الحديثة. ولكن التعامل مع هذه الخاصية والاعتياد عليها قد يكون صعبًا خصوصًا في نظام ويندوز.

ولا يهتم معظم المستخدمين بهذه الخاصية من الأساس، وقد لا يعرفون بوجودها. ولكنها مؤثرة جدًا بالنسبة للاعبين، وخصوصًا المحترفين منهم.

وتتوفر هذه الخاصية في الإصدارات الحديثة من نظام تشغيل ويندوز، بما في ذلك نظام ويندوز 11.

وتتحكم هذه الخاصية بشكل رئيسي في مدى الحركة التي يتحركها مؤشر الفأرة عبر الشاشة بناءًا على قوة الحركة التي تتحركها الفأرة فيزيائيًا.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب يظل ويندوز أفضل من لينكس

خاصية تسريع الفأرة في ويندوز

يتغير مستوى حركة مؤشر الفأرة عند تفعيل خاصية التسريع بناءً على عاملين أساسيين. العامل الأول هو مدى الحركة التي يحركها المستخدم للفأرة. والعامل الثاني هو سرعة الحركة نفسها.

وعند تحريك الفأرة بسرعة شديدة يتحرك المؤشر عبر الشاشة بسرعة شديدة هو الآخر. وهو ما يعني أن هناك علاقة طردية تربط بين العمليتين.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أنظمة إدارة الملفات FAT32، و exFAT، و NTFS

وفي حالة إلغاء تفعيل خاصية تسريع الفأرة، فإن العملية تتغير بأكملها. إذ يتحرك المؤشر في هذه الحالة بسرعة ثابتة مهما كانت سرعة تحريك المستخدم للفأرة.

ويتوفر خيار إلغاء تفعيل تسريع الفأرة في جميع إصدارات ويندوز الحديثة، إلى جانب نظام macOS كذلك.

اقرأ أيضًا: كيف نقلت مايكروسوفت الحاسب الشخصي إلى السحابة

وبالنسبة للاعبين المحترفين، خصوصًا أولئك الذين يلعبون ألعاب تنافسية سريعة تعتمد على التصويب، فإن هذه الخاصية قد تكون مفيدة ومضرة في نفس الوقت.

وتظهر فائدتها في أنها تسمح للاعبين بتحريك المؤشر بسرعة كبيرة في حالة أنهم يستخدمون شاشات ذات قياسات أو أبعاد كبيرة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن منصة Xbox Series X

وفي حالة أن هذه الخاصية غير موجودة فإن اللاعب يحتاج إلى تحريك الفأرة أكثر من مرة للوصول لهدفه ضمن محتوى الشاشة. ومن ناحية أخرى فإن هذه الخاصية قد تفقد الفأرة دقتها في التصويب.

ويضحي بعض اللاعبين بتلك السرعة في مقابل الدقة، بينما تحتاج بعض الألعاب الأخرى مثل ألعاب MOBA لسرعة شديدة في مقابل الحاجة لدقة أقل نسبيًا.

اقرأ أيضًا: تجربة نظام تشغيل ويندوز 98 على أي هاتف أندرويد

إلغاء تفعيل تسريع الفأرة

تتيح جميع أنظمة التشغيل الحديثة إمكانية إلغاء تفعيل هذه الخاصية بشكل كامل. وهو أمر طبيعي نظرًا لأنها خاصية برمجية وليست عتادية.

ويمكن لمستخدمي ويندوز إلغاء تفعيل تسريع الفأرة من خلال التوجه للإعدادات ومن ثم إعدادات الفأرة، أو البحث عنها مباشرةً عبر شريط البحث داخل تطبيق الإعدادات.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك للانتقال من ويندوز إلى لينكس

ومن خلال التوجه إلى إعدادات الفأرة الإضافية يمكن إيجاد خيار تحسين دقة المؤشر الذي يوقف عمل تسريع الفأرة.

ويمكن إيقاف عملها عبر macOS من خلال البحث عن الخيار ضمن الإعدادات الذي قد يتغير مكانه باختلاف الإصدار المستخدم.

اقرأ أيضًا: ويندوز يحافظ على الصدارة لعقدين من الزمن