إنتل تعرض ردها على تقنية DLSS من إنفيديا

تعد العلامة التجارية الجديدة Arc من شركة إنتل أول محاولاتها في مجال وحدات معالجة الرسومات المخصصة للألعاب، التي تأتي في الربع الأول من عام 2022.

وخلال فعاليات حدث Architecture Day 2021، قدمت الشركة بعض التفاصيل الإضافية لبطاقات الرسومات القادمة. بما في ذلك نظرة أولية على أخذ العينات الفائق التسريع بالذكاء الاصطناعي، والمعروف الآن باسم XeSS.

ويبدو أن XeSS تستعد لمنافسة تقنية التعلم العميق لأخذ العينات الفائقة DLSS الخاصة بشركة إنفيديا، وتظهر لأول مرة جنبًا إلى جنب مع بنية Arc GPU الأولى، والمعروفة باسم Alchemist، في أوائل عام 2022.

وتمامًا مثل DLSS، تعمل XeSS على ترقية الألعاب من دقة أقل لتوفير معدلات إطارات أكثر سلاسة دون المساومة الملحوظة في جودة الصورة.

وتستخدم الشركة أيضًا أنوية Xe المخصصة في وحدات معالجة الرسومات القادمة لتشغيل تقنية XeSS، مع محركات مصفوفة Xe Matrix eXtensions المخصصة بالداخل لتقديم معالجة الذكاء الاصطناعي المسرعة بالعتاد.

وعلى غرار DLSS، تعمل XeSS باستخدام التعلم الآلي لإعادة بناء التفاصيل من وحدات البكسل القريبة والإطارات السابقة، مع وعد الشركة بتحسينات الأداء مرتين تقريبًا.

ومن ناحية أخرى، تتخذ FidelityFX Super Resolution من AMD مسارًا مختلفًا. إذ تستخدم تقنيات الارتقاء المكاني بدلاً من أساليب إعادة البناء القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها إنتل وإنفيديا.

بالإضافة إلى ذلك تعد الشركة بأن XeSS لن تقتصر على المنتجات مع محركات مصفوفة Xe Matrix eXtensions المخصصة فقط.

اقرأ أيضًا: إنتل تريد دخول الحوسبة الهجينة عبر Alder Lake

إنتل تعرض ردها على تقنية DLSS من إنفيديا

تخطط الشركة لتقديم XeSS عبر مجموعة واسعة من الأجهزة في المستقبل. بما في ذلك الرسومات المدمجة، وذلك مع إصدار يدعم مجموعة تعليمات DP4a أيضًا.

وأظهر عرض توضيحي موجز كيف بدت XeSS في الممارسة العملية. ووفرت الشركة عرضًا توضيحيًا في الوقت الفعلي تم تقديمه بدقة 4K الأصلية ودقة 1080 بكسل المعدلة إلى 4K باستخدام XeSS. ولكن تعمل بمعدل ضعف الإطارات في الثانية بفضل انخفاض الطلب.

وأكدت الشركة أيضًا أن Alchemist تقدم دعمًا كاملاً لـ DirectX 12 Ultimate. جنبًا إلى جنب مع تتبع الأشعة المستند إلى العتاد مع دعم كل من DirectX Raytracing و Vulkan Ray Tracing.

بالإضافة إلى ذلك أعلنت الشركة أيضًا أن Unreal Engine 5 يعمل عبر Alchemist SoC. وأوضحت الشركة أنها لن تصنع Alchemist SoC من تلقاء نفسها.

وكجزء من إستراتيجية IDM 2.0، فإنها تستعين بشركة TSMC لتصنيع منتجات Arc الخاصة بها. مع بناء Alchemist عبر عقدة الشركة N6.

اقرأ أيضًا: إنتل تعلن عن أول وحدة معالجة رسومات للألعاب Arc