عالم الكمبيوتر

هل تفشل آبل في مجال البودكاست

كشفت شركة آبل في شهر أبريل الماضي عن بدء دعم الاشتراكات الشهرية في خدمة البودكاست الخاصة بها. كما كشفت الشركة عن إعادة تطوير شاملة للتطبيق، ويعتبر هذا أكبر تحديث للتطبيق منذ أن تم إطلاقه.

وقد جذب هذا الإعلان انتباه ملايين المستخدمين. وذلك بالنظر إلى كونه يسمح لصناع المحتوى بتحقيق دخل من خلال تقديم البودكاست بشكل مدفوع لملايين من مستخدمي آبل.

ومن ناحية أخرى، فإن المهتمين بالبودكاست ظنوا أن خدمة آبل قد تكون الأفضل دون منافس. ولكن يبدو أن المستخدمين كانوا متفائلين أكثر مما ينبغي.

وبعد مرور عدة أشهر على الخدمة الجديدة يبدو أنها لا تقدم للمستخدمين ما كانوا يبحثون عنه.

اقرأ أيضًا: آبل متهمة بفرض رقابة على نقوش المنتجات

خدمة البودكاست من آبل

كشف عدد من صناع البودكاست عن أن المنصة الجديدة قد خذلتهم من أكثر من ناحية. حيث إن الشركة المعروفة ببساطتها وفعالية منتجاتها قد قدمت تجربة استخدام سيئة جدًا من ناحية التحكم في البودكاست.

ويمكن لصناع البودكاست إدارة برامجهم وحلقاتهم من خلال منصة Apple Podcasts Connect، التي وصفوها بأنها معقدة وصعبة الاستخدام ومليئة بالمشاكل.

ويعد استخدام هذه المنصة أمر أساسي بالنسبة لمعدي البرامج. وذلك بالنظر إلى أنها تسمح لهم بإضافة الحلقات ومتابعة الاشتراكات وغيرها من الأمور.

اقرأ أيضًا: المسرب الذي كان عميلًا مزدوجًا لشركة آبل

وقد عانى صناع البودكاست من مشاكل وأخطاء كثيرة، ولعل من أبرزها هو اختفاء ملف البودكاست الكامل من المنصة إلى أن تدخلت الشركة وحلت المشكلة.

ومن ناحية المستمعين فإن الأوضاع لم تكن أفضل. إذ يعاني تطبيق آبل للبودكاست نفسه من مشاكل كبيرة منذ أن حدثته الشركة في شهر أبريل. وقد عانى المستخدمون من خطأ في عملية التحميل التلقائي للحلقات.

وكان هؤلاء المستخدمين يعتمدون على آبل لتحميل الحلقات الجديدة من البرامج التي يتابعونها تلقائيًا. ولكن لم يحدث هذا إلى أن قامت الشركة بحل المشكلة وتحديث التطبيق.

اقرأ أيضًا: آبل تتيح للمبرمجين بناء التطبيقات عبر آيباد

ولم توضح الشركة أسباب هذه المشاكل سواء للمستخدمين أو لصناع البودكاست. الذين يعانون من ناحية أخرى بسبب أنهم ينشرون الحلقات عبر أكثر من منصة في نفس الوقت.

ويتطلب هذا الأمر وقتًا وجهدًا إضافيًا خصوصًا في ظل المشاكل التي تظهر بشكل مستمر في هذه المنصات.

ويبدو أن آبل لم تأخذ مجال البودكاست على محمل الجد بشكل كافي. خصوصًا أن المشاكل الموجودة في لوحة التحكم التي يتعامل معها صانع المحتوى، ومشاكل التطبيق التي يواجهها المستمع قد تؤدي لتأخير إصدار الحلقات أو عدم إمكانية الاستماع إليها بفعالية.

اقرأ أيضًا: كيف ازدهرت آبل تحت إدارة تيم كوك قبل 10 سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى