عالم الكمبيوتر

منصة YikYak تعود مرة أخرى.. تعرف عليها

عادت منصة YikYak مرة أخرى للعمل. وذلك بعدما تم إيقافها في عام 2017 بعدما فشلت في التعامل مع المشاكل التي تعرضت إليها حينها.

وقد أعلنت المنصة عن عودتها مرة أخرى عبر تويتر. وستعود على شكل تطبيق iOS فقط في الفترة الحالية. وكانت المنصة تقدم تجربة تواصل اجتماعي مغايرة إلى حد كبير، كما كانت تعتمد على سرية هوية مستخدميها.

وقد تأسست المنصة في عام 2013 على يد كلًا من Tyler Droll و Brooks Buffington الطلاب في جامعة فورمان بجنوب كارولاينا.

اقرأ أيضًا: تحسين علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي منصة YikYak 

تتيح المنصة لمستخدميها إنشاء مواضيع حوارية، وهي التي تحمل الاسم Yaks. لكن هذه المواضيع تظهر فقط للمستخدمين الموجودين في نطاق خمسة أميال فقط. أي أنها منصة تواصل للأشخاص القريبين جغرافيًا من بعضهم البعض.

وكان الغرض الأساسي لإنشاء المنصة هو السماح للطلاب الجامعيين بالتواصل مع بعضهم البعض والنميمة في بعض الأحيان. ونظرًا لأنها منصة تواصل اجتماعي أولًا وأخيرًا فكانت تضم خاصية تحمل الاسم Yakarama. وهي درجة يمتلكها كل مستخدم وتزداد بناءًا على مدى إعجاب المستخدمين الآخرين بمواضيعه وردوده.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن للخدمات والمنصات أن تعود بعد انهيارها

ولاحقًا بدأ التطبيق في السماح لمستخدميه بمشاهدة الـYaks والتفاعل معها حتى ولو كانت بعيده عنهم. وبعدها وفي 2016 تم السماح للمستخدمين بتعديل ملفاتهم الشخصية وإضافة نبذة عنهم. وأيضًا إخفاء هوياتهم وعرض معلومات رمزية بدلًا منها.

ونظرًا لأن الشبكة كانت تسمح لمستخدميها بإخفاء هوياتهم فهذا قد سمح لهم بمشاركة محتوى عنصري ومسيء. إلى جانب استخدام المنصة في التنمر على الأخرين، وازدادت المشاكل بعدما تواجدت ثغرة في التطبيق تسمح بكشف هوية بعض المستخدمين.

ونظرًا للمشاكل الذي سببها التطبيق فقد خسر 76% من مستخدميه مع حلول عام 2016. واتخذت YikYak قرارها بإغلاق التطبيق في أبريل 2017.

اقرأ أيضًا: كيف ستكون وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021؟

وقد أعلنت الشركة اليوم عن عودة تطبيقها على iOS كما سلف الذكر، مع وعود بإطلاق إصدار أندرويد سريعًا. ولا أحد يعلم كيف سيتقبل المستخدمين عودة التطبيق، وما إذا كان المستخدمين الذين لم يجربوه قبل إغلاقه سيهتمون به أو لا.

ولم يكشف التطبيق عن كيفية مقاومته للمحتوى المسيء أو الضار عند إعادة الإطلاق. إلا أن الـYaks التي ستضم أكثر من 5 تصويتات سلبية سيتم إزالتها بشكل تلقائي. ولا شك أن جميع منصات التواصل الاجتماعي تواجه مشاكل كبيرة في إدارة المحتوى الذي ينشره مستخدميها، وYikYak ليست استثناءًا.

وسيقدم التطبيق مميزاته الأساسية مرة أخرى. وهي سرية الهوية والاعتماد على الموقع الجغرافي. إلى جانب أنه سيتوفر فقط في الولايات المتحدة حاليًا.

زر الذهاب إلى الأعلى