أخبار الإنترنت

جوجل تحظر أداة تتبع تبيع بيانات موقع المستخدمين

حظرت شركة جوجل SafeGraph، وهي شركة تبيع بيانات موقع مستخدمي أندرويد لرسم خرائط فيروس كورونا وأغراض أخرى.

ويعني الحظر أن أي تطبيقات تعمل مع SafeGraph يجب عليها إزالة رمز جمع المواقع من تطبيقاتها.

وتقوم SafeGraph بتسويق بياناتها إلى الكيانات الحكومية ومجموعة واسعة من الصناعات. ولكن تبيع أيضًا البيانات الموجودة في السوق المفتوحة لأي شخص بشكل أساسي.

وتشير الأخبار إلى استمرار حملة عملاقة البحث ضد شركات بيانات الموقع التي تدفع أحيانًا، في انتهاك لسياسات جوجل، لمطوري التطبيقات لتضمين رمز جمع البيانات ومن ثم بيع البيانات المجمعة إلى الشركات أو الوكالات الحكومية.

وحظرت جوجل وآبل في شهر ديسمبر 2020 خدمة مماثلة تسمى X-Mode Social، التي قيل إنها عملت مع الجيش الأمريكي من بين عملاء آخرين.

وجمعت SafeGraph بعض بيانات الموقع على الأقل من خلال مطالبة مطوري التطبيقات بتضمين رمز الشركة، أو مجموعة تطوير البرامج SDK، في تطبيقاتهم الخاصة.

وتقوم هذه التطبيقات بعد ذلك بتتبع الموقع الفعلي لمستخدميها، الذي تقوم SafeGraph بإعادة جمعها ومن ثم بيعها إلى أطراف أخرى.

وأكدت جوجل أنها أخبرت مطوري التطبيقات في أوائل شهر يونيو أن أمامهم 7 أيام لإزالة SDK من SafeGraph من تطبيقاتهم.

وإذا لم يفعلوا ذلك، فإن التطبيقات قد تواجه إمكانية إزالتها من متجر جوجل بلاي نفسه.

وبالإضافة إلى بياناتها الخاصة، توفر SafeGraph أيضًا للعملاء فرصة شراء مجموعات البيانات ذات الصلة من مزودين آخرين لإثراء معلومات الموقع، مثل أسماء مالكي العقارات في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: كيفية تخصيص خدمة أخبار جوجل بحسب اهتماماتك

جوجل تحظر أداة SafeGraph

تتجاوز بيانات SafeGraph أي حدود آمنة بشأن عدم الكشف عن الهوية. واكتشف الأكاديميون والصحفيون كيف يمكن تحديد هوية أشخاص محددين في مجموعات من بيانات الموقع.

واستخدمت صحيفة نيويورك تايمز في العام الماضي بيانات SafeGraph (وبيانات من وسطاء بيانات الموقع الآخرين) لإنشاء خرائط توضح الأماكن التي يقضي فيها الأشخاص وقتهم بعد تخفيف الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

وحاولت الصحيفة تقدير مدى ازدحام المطاعم والصالات الرياضية والمقاهي المختلفة ومدى خطورتها.

وكانت SafeGraph واحدة من العديد من الشركات التي جمعت سجلات تحديد الموقع الجغرافي من خلال المكونات الإضافية في تطبيقات أندرويد الأخرى ومن ثم وفرتها للمنظمات بما في ذلك نيويورك تايمز ومراكز السيطرة على الأمراض.

ومن المفترض أن تكون بيانات SafeGraph مجهولة المصدر. ولكن يمكن أن تكشف مجموعات بيانات الموقع في كثير من الأحيان عن تفاصيل حول الأفراد بغض النظر عن هذه الإجراءات الوقائية.

وبالرغم من أنه يجب على المستخدمين الموافقة على جمع المواقع من خلال التطبيقات الفردية، فإن الكثيرين لا يدركون كيفية استخدام معلوماتهم.

وتقول SafeGraph عبر موقعها الإلكتروني: نعتقد أن بيانات الأماكن يجب أن تكون مفتوحة للجميع. ومن غير الواضح ما إذا كانت SafeGraph لا تزال تجمع أي بيانات من أجهزة أندرويد بعد حظرها.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة مماثلة تسمى X-Mode وجدت حلاً لاستمرار جمع معلومات الموقع من التطبيقات. وكانت جوجل قد حظرتها بعد جمعها معلومات من تطبيق صلاة للمسلمين. 

وتوفر X-Mode أدوات لمطوري التطبيقات الفرديين لجمع بيانات الموقع بأنفسهم، الذين ينقلونها بعد ذلك إلى X-Mode. مما يجعل من الصعب على عملاقة البحث أو الباحثين أو الصحفيين أو المنظمين اكتشاف الانتهاكات.

اقرأ أيضًا: الاستعداد لتغيير جوجل لطريقة عمل الإعلانات

زر الذهاب إلى الأعلى